رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ابراهيم ادهم يكتب : احتمالات الحرب المباشرة مع ايران ؟

نشر
الأمصار

قالت السلطات الايرانية إن طائرات مسيرة محملة بالقنابل استهدفت مصنعا للدفاع في مدينة أصفهان بوسط البلاد ، مما تسبب في بعض الأضرار بالمصنع .
ويبدو ان ايران قد استُهدفت بضربات يشتبه في أنها طائرات مسيرة امريكية او إسرائيلية وسط اجواء دولية واقليمية متوترة ، خصوصا بعد انهيار الاتفاق النووي مع القوى العالمية .

وقد ذكرت بعض المصادر ان طائرات مسيّرة استهدفت مخزون الصواريخ الباليستية الإيراني في اصفهان ، وشارك فيها سلاح الجو ألاميركي والاسرائلي مع دولة أخرى !

تواجه الحكومة الإيرانية تحديات في الداخل والخارج ، وسط احتجاجات شعبية مستمرة مع انخفاض عملتها إلى مستويات قياسية جديدة مقابل الدولار الأمريكي .

ومع ذلك  تواصل إيران تزويد روسيا بطائرة بدون طيار تحمل قنابل تستخدمها موسكو في حربها مع أوكرانيا . 

وقالت صحيفة "يديعوت أحرنوت"
أن الجهة التي نفذت الهجمات ضد المنشأة الإيرانية تمتلك قدرات استخباراتية وتكنولوجية متقدمة للغاية، ما يسمح لها بتنفيذ هجوم جوي على منشأة صناعية عسكرية حساسة تابعة للحرس الثوري، وهي منشأة محمية بمجموعة من بطاريات الدفاع الجوي .

واثر الهجمات المفاجئة على معمل الصواريخ في اصفهان ، قال وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني ، إنه نقل رسالة من الأمريكيين إلى إيران تتعلق ببرنامجها النووي ، دون الخوض في تفاصيل .

ان استمرار ايران على المضي قدما في برنامجها النووي ، ومساعيها الحثيثة للتحالف مع روسيا والصين قد اثار حفيضة الولايات المتحدة الامريكية ، التي ما انفك رئيسها يصرح بانه لن يسمح في كل الاحوال بان تمتلك ايران سلاحا نوويا .

ان هذه الضربة المفاجئة قد اثبتت ضعف الدفاعات الايرانية ، وان امتداد اذرعها وميليشياتها في المنطقة سوف لن تجدي نفعا ، بعدما انتقلت المواجهات الى الداخل الايراني .

وبذلك فاننا مقبلون على مواجهة سريعة وحاسمة مع النظام الايراني بمشاركة امريكية فاعلة ، وان الحروب بالوكالة قد انتهت الان . وما هذه الضربة الا بدايتها وان الرسالة بهذا الصدد قد وصلت الى ايران . وجاءت زيارة وزير خارجية قطر العاجلة لها لتوضحها بعبارات لالبس فيها ولاغموض .

المقال يعبر عن وجهة نظر كاتبه وليس بالضرورة يعبر عن وجهة نظر الموقع.