رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

لبنان.. الاتحاد العمالي العام يدرس تنفيذ إضراب عام في البلاد

نشر
الاتحاد العمالي العام
الاتحاد العمالي العام في لبنان

يعقد الاتحاد العمالي العام في لبنان، اجتماعاً مع اتحادات النقل، يدرس فيه تنفيذ إضراب عام على خلفية تدهور سعر صرف الليرة اللبنانية مقابل الدولار، وارتفاع أسعار المحروقات والمواد الغذائية.

ومن المقرر بعد هذا اللقاء، أن تعقد هيئة مكتب الاتحاد اجتماعا للتشاور في الخطوات التي سيتم اتخاذها وإقرارها في المجلس التنفيذي للاتحاد يوم الأربعاء المقبل”، وفقا لما ذكرته مصادر لموقع “لبنان 24”.

وأشارت المصادر إلى أنه من المقرر أن يتخذ الاتحاد العمالي قرارا بتنفيذ إضراب عام وشامل على الأراضي اللبنانية كافة. تشارك فيه المؤسسات العامة والمصالح المستقلة والبلديات والمستشفيات الحكومية والقطاعات الصحية سيعلن عن موعده قريبا”.

وكشفت عن وجود تنسيق يحصل بالتوازي مع الهيئات الاقتصادية والمحال التجارية للمشاركة فيه. من خلال التوقف عن العمل لبعض الوقت لكي يأتي الإضراب شاملا في كافة المناطق.

وبحسب المصادر: فأن “الإضراب واقع حتما ولكن نحن ضد كل خطوة تؤدي إلى قطع الطرقات. أو ترتب على المواطن أعباء هو بغنى عنها في هذه المرحلة”.

أخبار أخرى…

سعر الدولار اليوم في لبنان الإثنين 30 يناير 2023

تراجع سعر الدولار اليوم في لبنان، صباح تعاملات الإثنين 30 يناير 2023، لدى السوق السوداء.

ويعاني لبنان من انهيار مالي واقتصادي مما أدى لانكماش الاقتصاد اللبناني 60%، وفقدت الليرة أكثر من 97% من قيمتها منذ اندلاع الاحتجاجات الشعبية في أكتوبر/تشرين الأول 2019 بسبب تردّي الأوضاع الاقتصادية وامتناع المصارف عن إعطاء المودعين أموالهم بالدولار.

وارتفع معدل التضخم السنوي في لبنان إلى 171.21% في عام 2022، من 154.8% في 2021، و84.9% في عام 2020، و2.9% فقط في عام 2019 بحسب إدارة الإحصاء المركزي.

سعر صرف الدولار اليوم في لبنان

سجل سعر الصرف الرسمي للدولار 1507.5 ليرة للدولار وفقًا لبيانات مصرف لبنان المركزي لكن هذا السعر لم يعد يطبق تقريبًا إلا في نطاق محدود جدًا من التمويلات التي ترعاها الحكومة لأغراض ضرورية معينة.

سعر الدولار اليوم في لبنان السوق السوداء

تراوح سعر صرف الدولار حاليًا بين 58000 و58200 ليرة للدولار في السوق السوداء، بعد أن كان قد ارتفع في مساء الأحد إلى قرابة 59400 ليرة للدولار.