رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مع أزمة الاقتصاد.. هل يمكن أن تتخلف أمريكا عن سداد الديون

نشر
الأمصار

لم تعلن الولايات المتحدة أبدًا عن "تخلف أمريكا عن سداد الديون" ، على الرغم من أنها كانت على وشك التخلف عن سداد ديونها السيادية، حيث يحاول الجناح اليميني المتطرف للجمهوريين عرقلة زيادة حد الديون. 

لم يكن خطر إعلان إفلاس الولايات المتحدة للمرة الأولى بالارتفاع الذي هي عليه اليوم. 

ولا حتى في المرة الأخيرة ، في عام 2011 ، عندما اضطرت إدارة أوباما إلى تسجيل النفقات المستخدمة لإنقاذ البنوك الأمريكية من الثغرات المحاسبية التي سببتها أزمة الائتمان التي تم إطلاقها قبل ثلاث سنوات ، مع إفلاس بنك ليمان براذرز ، الذي اتهمته On the من ناحية ، هناك قروض عقارية ذات جودة منخفضة، ومن ناحية أخرى ، هناك منتجات استثمارية عالية السمية.

وزارة الخزانة الأمريكية على وشك الوصول إلى الحد القانوني للديون ولى شفا يحاول الجناح اليميني المتطرف للجمهوريين عرقلة زيادة حد الديون المحدد عند 31.46 مليار دولار اعتبارًا من ديسمبر 2021 ، عندما وافق الكونجرس على توسيع ائتماني قدره 2.5 مليار لتلبية التزامات السداد. 

وعدت الدائرة التي تدير جانيت يلين ، الرئيسة السابقة للاحتياطي الفيدرالي ، في خطاب موجه إلى قادة كل من الحزبين الجمهوري والديمقراطي في كلا المجلسين التشريعيين ، باتفاق رسمي لتلبية الاحتياجات "غير العادية" التي يطالبون بها " من فترة مثل الفترة الحالية 

تحث يلين الكابيتول على تجنب التخلف عن السداد ، وهو السيناريو الذي سيحدث طوال الصيف ، وفقًا لحسابات السوق ، لأن خدمة الدين الأمريكية على بعد 78000 مليون فقط من تجاوز حدها القانوني وبالتالي ، أصبح رفع هذه العتبة هدفًا حتميًا لوزيرة الخزانة ، التي وعدت في رسالتها بإطلاق إجراءات تعديل فورية لضمان الضوء الأخضر للتجمع الجمهوري. 

تصف يلين "فترة معقدة من الناحية الجيوسياسية والظرفية" لتبرير ادعائها والتي تتطلب "وصفات غير عادية" تهدف إلى التغلب على "قدر كبير من عدم اليقين". التي "جرعات كافية من السيولة مطلوبة قبل يونيو".

لكن هل الإعلان الرسمي بتعليق المدفوعات وتخلف أمريكا عن سداد الديون من قبل السوق الأولى في العالم ممكن؟ تشرح الإجابات على هذه الأسئلة الخمسة الحدود الفاترة التي يمر من خلالها التدفق النقدي للبيت الأبيض.

ما مدى قلق ساعة المديونية الأمريكية؟

ازدادت حدة القفزة في مستويات ديون الولايات المتحدة مما ين في العقد ونصف العقد الماضيين. في عام 2020 ، أصبحت تمثل 129٪ من ناتجها المحلي الإجمالي ما يت1ر تخلف أمريكا عن سداد الديون، الذي قيمته صندوق النقد الدولي نهاية عام 2022 بنحو 25 تريليون دولار ، وهو مبلغ يمثل ربع الاقتصاد العالمي المقدر بنحو 101.5 تريليون دولار. 

تعتبر الزيادة في الاقتصاد الأمريكي في فترة السنتين التي أعقبت الوباء العظيم هي بالتحديد سبب الانخفاض المئوي في شريحة الديون الأمريكية وتعمليو  ، التي انخفضت بمقدار سبع نقاط في نهاية عام 2021 ، لكنها تقترب من الناحية الكمية من 31.5 تريليون دولار.

 يكشف عن الحاجة الملحة للمطالبة بزيادة حد المديونية حتى تتمكن الخزانة من إدارة مع مجال للمناورة بآجال استحقاق السداد المهمة لهذا الفصل الدراسي.

تعد تكلفة مبنى الكابيتول وعدم توسيع حدود الديون تعني صدمة للولايات المتحدة، مما قد يؤدي لتخلف أمريكا عن سداد الديون تماما مثل أي عائق تشريعي لرفع سقوف ثغرات ميزانيتها ، ما يعرف بالفجوة المالية ، وهو ثابت في العقود الماضية تم تسويته دائما ، في كلتا الحالتين ، الديون والعجز ، باتفاقات بين الطرفين مع تمثيل في مجلسي النواب والشيوخ، بأغلبية جمهورية طفيفة ، الأولى ، والثانية ديمقراطية ، بعد انتخابات التجديد النصفي في تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي.

Un comerciante cuenta dólares estadounidenses en un mercado de cambio de dinero en Karachi el 26 de enero de 2023.

لذلك ، لعقود من الزمان ، فواتير الولايات المتحدة لتمويل الحروب ،ت{خلف أمريكا عن سداد الديون والتكاليف الناجمة عن حالات الركود ، والزيادات الاستثنائية في الميزانية مثل تلك التي حددها دونالد ترامب للدفاع خلال فترة ولايته ، والتي انخفض فيها الدخل أيضًا بسبب تخفيضه الضريبي المزدوج والضريبي في الدخل الشخصي. الضرائب والشركات ، أو مؤخرًا بسبب الأضرار الجانبية الناجمة عن الأزمات الصحية مثل covid-19.

كانت وزارة الخزانة في جميع هذه المواقف - وفي المواقف السابقة ، طوال القرن العشرين ، مع كل الاضطرابات والصراعات الحربية - مدير التزامات الدفع ، ورجل الإطفاء الذي يذهب إلى السوق للعثور على تمويل فوري دون أن يفقد سمعته كمسؤول دولي الدائنلإخذا حدث  تخلف أمريكا عن سداد الديون. 

يمكن أن يتخذ خطوات إضافية إذا لم يتم تصحيح السيناريو أو إذا ، كما يحذر بريان ديزي ، مدير المكتب الاقتصادي للبيت الأبيض ، ويشترك رئيسهم جو بايدن ، وينهي المشرعون "الالتزام المقدس" للوفاء بالالتزامات المتعاقد عليها.