رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

"بستان الزيتون".. الأردن يبدأ مناورات بمشاركة بريطانيا

نشر
الأمصار

انطلقت فعاليات التمرين العسكري المشترك "بستان الزيتون"، الذي تنفذه كتيبة الملك فيصل الثاني/16 التابعة للواء الملك حسين بن علي، مع الجانب البريطاني، في أحد ميادين التدريب المخصصة.

ويهدف التمرين إلى اختبار مدى القدرة على تنفيذ عمليات القتال بالمناطق المبنية وعمليات الأمن الداخلي، إضافة إلى التدريب على عمليات الاستطلاع والتعامل مع الأهداف الأرضية المختلفة.

ويأتي هذا التمرين ضمن البرامج التدريبية التي تنفذها القوات المسلحة الأردنية مع الجانب البريطاني؛ لرفع مستوى الجاهزية والكفاءة القتالية لأعلى المستويات للمشاركين فيه.

الأردن.. افتتاح خط بحري بين موانئ العقبة والولايات المتحدة الأميركية

وافتتح في العقبة، الأحد، خط بحري يربط بين موانئ العقبة والولايات المتحدة الأميركية، يقلل من زمن الوصول بينهما من 35 إلى 22 يوما.

وقال رئيس مجلس مفوضي سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة، نايف الفايز، إن افتتاح هذا الخط البحري سيساهم في تعزيز اتفاقية التجارة الحرة بين الأردن وأمريكا، وهو فرصة كبيرة للشركات الصناعية في الأردن لزيادة صادراتها بأسعار منافسة ووقت أقل.

وأكد الفايز أن سلطة العقبة تقدم ميزات وحوافز كبيرة للمستثمرين والتجار والصناعيين لمباشرة أعمالهم، تضمن تسهيلات جمركية ولوجستية تقدمها لهم جميع الجهات المعنية بالاستيراد والتصدير والتخليص الجمركي، توفيرا للجهد والوقت والمال.

ولفت إلى أن العقبة الاقتصادية رؤية ملكية أراد جلالة الملك عبدالله الثاني، أن تكون مركزا لوجستيا تجاريا واقتصاديا وسياحيا عالميا، تنافس شقيقاتها من المدن العربية على البحر الأحمر، مشيرا إلى أن السلطة ستكون شريكا مهما في التطوير والتحديث الاقتصادي للأردن الذي ينادى به جلالة الملك في كل المحافل الدولية والعالمية.

ومن جانبه، أكد الرئيس التنفيذي لشركة تطوير العقبة الذراع التنفيذي لسلطة منطقة العقبة، حسين الصفدي، أن استراتيجية السلطة تقوم على تحفيز القطاع الخاص للاستثمار داخل المنطقة الاقتصادية من خلال خطة متوسطة المدى تتضمن عدة محاور أهمها الصناعة واللوجستية والتدريب المهني والسياحية.

وقال: نعمل على تعزيز الشراكة مع جميع الجهات المحلية والإقليمية والدولية لاستقطاب الاستثمار إلى العقبة من خلال توقيع اتفاقيات أهمها التجارة الحرة بين أميركا والأردن، وإنتاج الطاقة الخضراء في منطقة القويرة الصناعية، مشيرا إلى أنه سيتم الإعلان قريبا عن افتتاح كلية ميرسك للتدريب على مستوى الخدمات الملاحية والتجارية واستقطاب طلاب من منطقة الخليج والشرق الأوسط.