رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السعودية: وفاة نجل الملك الراحل سعود بن عبد العزيز

نشر
الأمصار

أعلن الديوان الملكي في المملكة العربية السعودية مساء اليوم الأحد، وفاة عبد الإله بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود، وهو الابن السادس عشر من أبناء الملك سعود بن عبد العزيز آل سعود.

وقال الديوان الملكي في بيان نشرته وكالة أنباء السعودية "واس": "انتقل إلى رحمة الله تعالى صاحب السمو الملكي الأمير / عبدالإله بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود، وسيصلى عليه ـ إن شاء الله ـ يوم غد الإثنين الموافق 8 / 7 / 1444هـ، بعد صلاة العصر في جامع الإمام تركي بن عبدالله في مدينة الرياض".

من هو الأمير الراحل؟

الأمير عبد الإله بن سعود بن عبد العزيز آل سعود والابن السادس عشر من أبناء الملك سعود بن عبد العزيز آل سعود. 

ولد في الرياض عام 1941 تدرب منذ صغره المبكر في حفظ القرآن الكريم ودراسة الفروسية وتعلم السباحة وتعلم القراءة والكتابة.

درس الأمير الراحل في قصر والده الابتدائية وذلك من الفترة عام 1367هــ حتى عام 1372هــ فدرس المتوسطة في معهد العاصمة النموذجية من الفترة عام 1372هــ حتى عام 1376هــ فدرس الثانوية من عام 1376هــ حتى عام 1379هــ وذلك أيضا في معهد العاصمة النموذجية.

وكان يطلب العلم فدرس في جامعة القاهرة في الجمهورية العربية المتحدة وتخرج من الجامعة وعمره 23عاما في عام 1383هــ وعمر والده 64عاما فعاد إلى بلده ووالده في تلك الفترة في أوروبا للعلاج.

وهو أحد مؤسسي شركة لجين التي تأسست في عام 1991 بالمملكة العربية السعودية مركزها الرئيسي في مدينة جدة يبلغ رأسمالها 692 مليون ريال سعودي للصناعات البتروكيماوية والتعدين والمعادن وقطاعات الطاقة في المملكة العربية السعودية من خلال الاستفادة من ميزة توافر الموارد الطبيعية بالمملكة مثل الهيدروكربون والمعادن.

أخبار أخرى..

وزير فرنسي: نسعى لتعزيز التعاون مع السعودية بمجال الطاقة المتجددة والهيدروجين

قال وزير الاقتصاد والمالية الفرنسي، برونو لومير، إنه يزور الرياض حالياً لبحث كل القطاعات التي يمكن تعزيز التعاون فيها، كقطاع الطاقة على سبيل المثال.

وأضاف “لومير”، في تصريحات صحفية، أنه من الضروري تعزيز التعاون مع السعودية فيما يخص الطاقة المتجددة والهيدروجين، وهناك أيضاً تعاون مشترك في قطاعات أخرى، كقطاع المواصلات وغيرها من القطاعات.


وتابع: "فرنسا لديها علاقات اقتصادية قوية مع السعودية، وهي علاقات ثنائية مبنية على الثقة، ولقد زار ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، فرنسا خلال الأشهر الماضية، وقرر ولي العهد والرئيس الفرنسي إيمانول ماكرون تعزيز العلاقات الثنائية بين السعودية وفرنسا".

وأضاف قائلاً: "أتمنى أن تكون الزيارات الثنائية بين ولي العهد والرئيس ماكرون بداية لعلاقات اقتصادية أقوى في المستقبل بين البلدين".

 

وأكد وزير الاقتصاد الفرنسي، الحرص على زيادة استثمارات الشركات السعودية في فرنسا، قائلاً: الاستثمارات السعودية مرحب بها جداً في فرنسا؛ لا سيما أن أكثر الدول جاذبية للاستثمار الأجنبي في أوروبا هي فرنسا، هذا بفضل الاستقرار المالي، وهذا الإطار الإيجابي فعال لجذب المستثمرين السعوديين".

 

وعقد وزير الطاقة السعودي، الأمير عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز، اجتماعاً في الرياض مع وزير الاقتصاد والمالية والسيادة الصناعية والرقميّة في فرنسا برونو لومير؛ لبحث آفاق التعاون في الاستخدامات السلميّة للطاقة الذريّة والفرص المستقبلية.