رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مسئول أمريكي: القوات الإريترية لا تزال على الأراضي الإثيوبية..تفاصيل

نشر
الأمصار

قال مسؤول أمريكي كبير اليوم السبت إن القوات الإريترية لا تزال في إثيوبيا رغم أنها تراجعت عن الحدود ، في تناقض مع السلطات الإثيوبية التي تقول إن الإريتريين غادروا إثيوبيا بالفعل.

قاتلت القوات الإريترية إلى جانب الجيش الإثيوبي والميليشيات المتحالفة معه في الصراع المستمر منذ عامين والذي حرض الحكومة الإثيوبية ضد القوات المتمردة في منطقة تيغري الشمالية.

لكن في نوفمبر، وقعت الحكومة الإثيوبية وقوات تيغراي اتفاقية لإنهاء الأعمال العدائية. نصت تلك الاتفاقية على انسحاب جميع القوات الأجنبية من تيغراي.

وقالت السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة ليندا توماس جرينفيلد في مؤتمر صحفي خلال زيارة للعاصمة الكينية نيروبي 'فيما يتعلق بالإريتريين نتفهم أنهم عادوا إلى الحدود وطُلب منهم المغادرة'.

ولم تقدم أي دليل أو مصدر لهذا التقييم. ولم يرد وزير الإعلام الإريتري يماني جبريميسكل على طلب من رويترز للتعليق.

وأسفرت حرب تيغراي ، التي بدأت في نوفمبر 2020، عن مقتل عشرات الآلاف وأجبرت الملايين على الفرار من ديارهم. وبالتالي ، يُنظر إلى الوجود المستمر المحتمل للقوات الإريترية في تيغري على أنه عقبة رئيسية أمام التنفيذ الفعال للاتفاق.

ونفى ضابط كبير بالجيش الإثيوبي أبلاغ مسئولين أجانب يوم السبت عن وجود أي قوات إريترية في البلاد.

وقال الميجر جنرال تيشوم جيميتشو 'لا توجد قوة أمنية أخرى في منطقة تيغراي باستثناء قوات الدفاع عن القوات الديمقراطية الاتحادية'.

أخبار أخرى…

شولتس: ألمانيا تتمنى عالم متعدد الأقطاب في المستقبل

قال المستشار الألماني، اولاف شولتس، اليوم السبت، أنه في المستقبل سيكون العالم متعدد الأقطاب ولن تكون هناك كتلتان فقط ولكن عدد من الدول وليس المانيا فقط.

وأضاف المستشار الألماني، في تصريحات له اليوم أن ألمانيا أصبحت في وقت سريع مستقلة عن الغاز والنفط والفحم ‎عن روسيا.

وكان قد اتهم بيتر بيسترون، عضو في البرلمان الألماني، المستشار أولاف شولتس، بتقويض أحد المبادئ الأساسية للسياسة الخارجية الألمانية منذ نهاية الحرب العالمية الثانية.

وجاءت انتقادات بيسترون ردا على قرار شولتس بتزويد أوكرانيا بـ14 دبابة من طراز ليوبارد.

وفي كلمته أمام المستشارة في البرلمان الألماني، اليوم الأربعاء، قال بيسترون إن شولتس “سيسجل في التاريخ” كزعيم قوض مبدأ “عدم تكرار ذلك أبدا” الذي طالما تبنته برلين.

أخبار أخري…

ألمانيا تبحث عن احتياجها من موارد الطاقة في أمريكا الجنوبية

توجه المستشار الألماني أولاف شولتس إلى أمريكا الجنوبية، اليوم السبت، في جولة رسمية تقوده إلى أكبر 3 اقتصادات في المنطقة؛ وهي الأرجنتين والبرازيل وتشيلي.

المستشار الألماني أولاف شولتس

وذكرت هيئة الإذاعة الألمانية (دويتشه فيله) - على موقعها الإلكتروني - أن شولتس سيلتقي بالرئيس الأرجنتيني ألبرتو فرنانديز في بوينس آيرس.

وأضافت الهيئة أن شولتس سيتوجه عقب ذلك إلى تشيلي، التي من المتوقع أن يصلها، غدا الأحد، قبل أن يشرع في زيارة إلى البرازيل تستغرق يومين، حيث سيلتقي بالرئيس البرازيلي لويس ايناسيو لولا دا سيلفا، الذي أدى اليمين في الأول من يناير الجاري.

وأشارت "دويتشه فيله" إلى أن أهداف شولتس والوفد الألماني - الذي يرافقه في جولته إلى أمريكا اللاتينية - تركز على إقامة علاقات تجارية واقتصادية قوية بين ألمانيا ودول أمريكا الجنوبية، مع تواجد أكثر من 1000 شركة ألمانية حاليًا في البرازيل وحدها.

وذكرت الهيئة الألمانية أن سد احتياجات ألمانيا من الطاقة سيكون أحد المحاور الرئيسية للجولة، خاصة بعد اضطرار ألمانيا إلى تنويع مصادرها من الطاقة بسبب الحرب بين روسيا أوكرانيا، حيث قررت برلين التخلص من الغاز الروسي، فيما تتمتع الجنوبية بثروة معدنية والتي تعتبر جزء لا يتجزأ من صناعة السيارات الكهربائية الصديقة للبيئة، التي تأمل ألمانيا في الهيمنة على سوقها العالمي.