رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

زلزال بقوة 5.5 درجة يضرب جزر بيسايا ومدينة سوريجاو في الفلبين

نشر
الأمصار

أعلن المعهد الفلبيني لعلم البراكين والزلازل أن زلزالا بلغت شدته 5.5 درجة على مقياس ريختر ضرب اليوم السبت مناطق في جزر "بيسايا" ومدينة "سوريجاو"، دون ورود أنباء فورية عن وقوع خسائر مادية أو بشرية جراء الهزة الأرضية.

وأضاف المعهد إن: "الفلبينية في نشرتها الناطقة بالإنجليزية - أن مركز الزلزال وقع قبالة جزيرة "هومونهون" وعلى عمق 80 كيلومترا، مشيرا إلى أنه من المتوقع حدوث توابع زلزالية،  حسبما ذكرت قناة "إيه بي إس-سي بي.

 

أخبار أخرى…

تحطم طائرتين تابعتين لسلاح الجو الهندي

قال مسؤولون محليون، اليوم السبت، إن طائرتين مقاتلتين تابعتين لسلاح الجو الهندي تحطمتا في ولايتي ماديا براديش وراجاستان المتجاورتين.

ونقلت "رويترز" عن إيه. كيه فيرما وهو مسؤول محلي في ولاية ماديا براديش: "يمكنني أن أؤكد أن طائرتين تابعتين لسلاح الجو الهندي تحطمتا في منطقتنا".

ولم يتضح حتى الآن سبب تحطم الطائرتين.

وفي السياق، أفاد مسؤول محلي آخر يدعى أنكيت أستانا بأنه تم إنقاذ فردين من طاقم من ثلاثة أفراد لإحدى الطائرتين ونقلهما إلى المستشفى.

ولم توضح الأخبار حتى الآن حالة زميلهما الثالث، كما لم يتم الكشف عن تفاصيل بشأن طاقم الطائرة الثانية.

وأشار فيرما إلى أن مسؤولين من وزارة الدفاع توجهوا إلى موقع الحادث. 

فيما ذكرت تقارير محلية أن طائرة سوخوي-30 وطائرة ميراج 2000 تحطمتا.

كما قال مسؤولون في وزارة الدفاع الاتحادية إنه يجري جمع تفاصيل من موقع تحطم الطائرة في راجاستان، ونُقل فريق إلى الموقع من أقرب محطات سلاح الجو.

 

أخبار أخرى…

الهجوم المضاد.. كيف ستكون سيناريوهات الحرب الروسية الأوكرانية؟

يتصاعد الحديث عن هجوم أوكراني محتمل في الربيع في الحرب الروسية الأوكرانية، مدعوم بالأسلحة الأوروبية التي دعمت بها بروكسل كييف مع جحافل من الأسلحة الأمريكية التي تم ضخها لساحات المعركة، فما هي السيناريوهات المتوقعة للمعركة مع تلك المتغيرات التي طرأت على الجبهة، وهل يمكنها أن تقلب موازين المعارك لصالح الأوكرانيين.

كشفت صحيفة “البوبليكو” الإسبانية في تقييم لوضع المعارك والسيناريوهات المستقبلية في الحرب الروسية الأوكرانية، أنه لا تكسب الدبابات الحرب ولا حتى الفهود إذا كان هناك هجوم مضاد أوكراني في الربيع ، فمن المشكوك فيه أن تلك الدبابات القتالية الرئيسية الثلاثمائة ليوبارد أو أبرامز التي طلبتها كييف ستكون متاحة.