رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وداعا.. "هنا لندن" في آخر يوم من عمر "بي بي سي"

نشر
الأمصار

بي بي سي عربي هي شبكة لنقل الأخبار والمعلومات إلى العالم العربي عبر عدة وسائط، تشمل الإنترنت والراديو والتلفزيون والهواتف المحمولة.

وتعد بي بي سي العربية أكبر وأقدم خدمة إعلامية تطلقها بي بي سي بلغة غير الإنجليزية، وقد واصلت تطورها منذ انطلاقها في 3 يناير عام 1938 لتغلق في نفس الشهر من العام الجاري 2023 وقد صارت المحطة منذ انطلاقها في مقدمة المحطات الإعلامية في العالم.

وكانت تعرف منذ نشأتها وحتى التسعينات بـ «القسم العربي بـ هيئة الإذاعة البريطانية».

خدمة بي بي سي العالمية تصل إلى حوالي 148 مليونا أسبوعيا حول العالم.

متى بدأت؟

بي بي سي عربي مشروع إعلامي قديم ابتدأ عام 1938 بإحدى أقدم الإذاعات الناطقة بالعربية حيث أطلقت هيئة الإذاعة البريطانية «بي بي سي» في لندن القسم العربي في الإذاعة كأول إذاعة بلغة أجنبية من القسم العالمي التابع لبي بي سي، والتي استمرت خدمتها سبعين عاماً حتى يومنا هذا وبالافتتاحية الشهيرة «هنا لندن: هيئة الإذاعة البريطانية» وقد أصبحت الافتتاحية في فترة التسعينات «هنا لندن: بي بي سي».

في 27 يناير 2023، أغلقت البي بي سي خدمة البث الإذاعي بعد أكثر من 85 عاما.

"بوش هاوس"، المقر السابق لخدمة بي بي سي العربية

حجب الموقع في مصر

في سبتمبر 2019، أعلنت شبكة نت بلوكس المتخصصة في مراقبة أنشطة الإنترنت أنها رصدت حجب مواقع إخبارية منها هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) بنسختيها الإنجليزية والعربية في مصر، وذلك تزامنا مع احتجاجات شهدتها مصر.

 وأوضحت «نت بلوكس» أن اثنين من مزودي الاتصالات في مصر (المصرية للاتصالات، وراية القابضة للاستثمارات)، قاما بتعطيل «واسع النطاق» لإمكانية الوصول إلى هذه المواقع الإخبارية، وحذرت من احتمالية تأثير هذه الإجراءات على حرية وسائل الإعلام والحق في حرية التجمع. 

ورجح مكرم محمد أحمد، رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، أن تكون السلطات المصرية قد حجبت بعض المواقع الإخبارية، من بينها موقع بي بي سي عربي، إلا أنه ذكر أنه لم يتم إخطاره بأسماء المواقع التي حجبت، ولكن معلوماته الأولية أن السبب هو نشرها «أخبار غير دقيقة» عن المظاهرات.
 

بي بي سي توقف بثها على الأثير وتحولها للمنصات الرقمية

وضعت بي بي سي نيوز عربي، وهي جزء من خدمة بي بي سي العالمية، الخطوات الأولى في خططها لتصبح خدمة رقمية في المقام الأول بهدف تعزيز تفاعلها مع جمهورها في جميع أنحاء العالم العربي.

وبينما توقفت إذاعة بي بي سي نيوز عربي عن البث في الساعة 13:00 بتوقيت غرينتش يوم الجمعة 27 يناير/كانون الثاني 2023، ستذاع بعض البرامج الإذاعية المختارة على موقع bbc.com/arabic.

وستكون هناك صفحة إلكترونية "هنا لندن"، التي يمكن الوصول إليها من خلال الموقع الإلكتروني، المساحة المخصصة للمحتوى الصوتي.

وتعد خطط بي بي سي عربي جزءا من استراتيجية خدمة بي بي سي العالمية التي أُعلن عنها العام الماضي، والتي تركز على تقديم محتوى رقمي لزيادة التفاعل مع الجماهير في جميع أنحاء العالم.

وتتوفر برامج وبودكاست حالية وجديدة على موقع bbc.com/arabic. ويشتمل المحتوى الجديد على "نشرة إخبارية يومية"، وستكون ملخصا للقصص الإخبارية الكبيرة، و"نشرة إخبارية رياضية"، عبارة عن تقرير موجز عن الأخبار الرياضية الرئيسية.

ويستمر برنامج "بي بي سي إكسترا"، الذي يذاع منذ فترة طويلة، على الموقع كبودكاست. في حين تستمر سلسلة "خرافات"، التي تتحقق من صحة الأخبار وما يُنشر على وسائل التواصل الاجتماعي، وسلسلة "أبعاد الصورة"، التي تقدم تحليلا متعمقا للشؤون الجارية، أيضا كمدونات صوتية.

قالت ليليان لاندور، مديرة خدمات بي بي سي الإخبارية العالمية إن إذاعة بي بي سي نيوز عربي تُشكل "أحد الفصول البارزة في تاريخ بي بي سي عربي، وفي تاريخ الخدمة العالمية كلها في حقيقة الأمر. وعلى مدى عقود، اعتمد المستمعون في جميع أنحاء العالم العربي عليها من أجل صحافة عادلة وحيادية ومستقلة. أنا ممتنة لكل من لعب دورا في إرثها".

وتُضيف: "يزداد عدد الأشخاص الذين يصلون إلى الأخبار رقميا، ومن خلال توسيع المحتوى الصوتي والرقمي، ستستمر بي بي سي نيوز عربي في خدمة جمهورها والتواصل معه لتقديم الصحافة الموثوقة التي تشتهر بها في المنطقة وخارجها".

يتابعها 148 مليون شخص أسبوعيا

حققت الخدمة العالمية بالفعل مستويات قياسية من النمو على المنصات الرقمية، إذ تصل إلى 148 مليون شخص في المتوسط أسبوعيا. 

زادت الحصة الرقمية من الوصول إلى لغات الخدمة العالمية بأكثر من الضعف، لترتفع من 18 في المئة إلى 43 في المئة منذ عام 2018.