رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سيول نيوزيلندا.. الفيضانات تجتاح أوكلاند أكبر مدن نيوزيلاندا

نشر
الأمصار

تسببت سيول في حدوث فيضانات واسعة النطاق في أوكلاند أكبر مدن نيوزيلندا، ما أدى إلى إغلاق المطار وإلغاء حفلة موسيقية لإلتون جون.

وقال رئيس بلدية أوكلاند واين براون في مؤتمر صحفي، إنّه يشعر "بحزن عميق" بعد العثور على جثة في إحدى الضواحي الشمالية، ولم تؤكد الشرطة ما إذا كانت الوفاة ناجمة عن الفيضانات.

وحولت الفيضانات المفاجئة الكثير من طرق أوكلاند إلى أنهار، وتسببت رداءة الطقس في إغلاق مطار المدينة بعدما غرقت بعض مبانيه في المياه.

ومن جانبه، أكد مطار أوكلاند، أكبر مطارات نيوزيلندا، توقف حركة المغادرة والوصول في المرفق الجوي حتى ظهر السبت، بالتوقيت المحلي.

وكتب رئيس الوزراء الجديد كريس هيبكينز، الذي أدى اليمين الأربعاء، بعد استقالة جاسيندا أرديرن المفاجئة، على "تويتر" أن الوكالات الحكومية "تعمل بجهد كبير" للمساعدة.

وأكد إن المركز الوطني لإدارة الأزمات، الموجود تحت مبنى البرلمان في العاصمة ويلينغتون، يساعد في تنسيق الاستجابة الطارئة.

كما أطاحت السيول بحفلة كان مقررا أن يحييها المغني البريطاني إلتون جون في ملعب ماونت سمارت في أوكلاند، في ظل المخاوف بشأن سلامة الجماهير.

ودعا مسؤولو الدفاع المدني السكان إلى ملازمة منازلهم.

وحثت الشرطة الناس على الاتصال بخدمات الطوارئ فقط إذا كانوا يواجهون خطراً "يهدد حياتهم".

أخبار أخرى…

هل تكفي الدبابات الغربية لحسم الحرب لصالح أوكرانيا؟

قطعت بروكسل وواشنطن معظم مسارات المفاوضات مع روسيا، في الحرب الروسية الأوكرانية، حيث  تؤكد الشحنة القادمة من دبابات Leopard 2 الألمانية و M1 Abrams الأمريكية التدخل المفتوح المتزايد للدول الأوروبية والولايات المتحدة في الحرب في أوكرانيا وتنذر بمزيد من التنازلات للحكومة الأوكرانية ، والتي يمكن أن تشمل أنظمة صواريخ بعيدة المدى.قادرة على مهاجمة قلب روسيا.

المفاوضات..وداعًا

كشفت صحيفة “أليبوبليكو” الإسبانية، أنه كان التفاوض صعبًا للغاية في الحرب الروسية الأوكرانية، ولكن بإرسال هذا النوع من الأسلحة الثقيلة إلى أوكرانيا ، فإن الغرب يلتزم بشدة بالحرب وليس بحل تفاوضي لصراع أطلقته عدوانية موسكو التوسعية وسقيه التعنت والاقتصاد الغربي للمصالح الذاتية.

قال الرئيس الأوكراني ، فولوديمير زيلينسكي ، اليوم الخميس ، إنه غير مهتم بالتفاوض على السلام مع نظيره الروسي ، فلاديمير بوتين. وفي رد فوري ، نفى المتحدث باسم الكرملين ، دميتري بيسكوف ، أي اتصال مع زيلينسكي.