رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الأمصار تتابع زيارة السوداني إلى فرنسا واهتمام إعلامي فرنسي ودولي

نشر
الأمصار

سلطت أضواء كثيفة على زيارة رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني،  إلى باريس، ولقائه مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.

وحظى الشأن العراقي بمساحة واسعة من التغطية الإخبارية في وسائل الإعلام العربية والدولية والعالمية.

واهتمت مؤسسة وموقع الأمصار، بمتابعة كافة تفاصيل الزيارة من جميع الجوانب والتغطية الشاملة لتحركات رئيس الوزراء العراقي.

وأفردت المؤسسة تغطية خاصة اهتمت بتحليل أهداف الزيارة والعلاقات الثنائية بين البلدين في كلا الجوانب.

وتناول الإعلام العربي والدولي أيضا  الشأن الاقتصادي العراقي، وانصب الاهتمام على ملفين رئيسيين أحدهما يتعلق بتراجع سعر صرف الدينار العراقي في مواجهة الدولار الأمريكي، و الآخر يرتبط بمحادثات تجريها قطر لشراء حصة بمشاريع الطاقة العراقية.

وتناولت أيضا وسائل العربية والدولية  ردود فعل الخاصة بقادة إقليم كردستان العراق بشأن قرار المحكمة العليا بوقف المدفوعات المقدمة من الحكومة المركزية فقد نالت نصيباً جيداً من الاهتمام في تلك الوسائل.


العلاقات العراقية الفرنسية


أفردت إذاعة مونت كارلو الدولية مساحة كبيرة من تغطيتها الإخبارية لتناول الأبعاد المختلفة لزيارة رئيس مجلس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني إلى فرنسا ولقائه مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بقصر الإليزيه ومحادثاته مع رئيسة الوزراء الفرنسية إليزابيث بورن في مقر رئاسة الوزراء.


في هذا السياق، ناقشت إذاعة مونت كارلو الدولية الزيارة بأبعادها المختلفة من خلال استضافة لفيف من أبرز المحللين من بينهم المستشار السياسي لإذاعة مونت كارلو الدولية الدكتور خطار أبو دياب وكبير مراسلي قناة فرانس 24 عمار الحميداوي.


اهتمام وسائل الإعلام الفرنسية الناطقة بالعربية بزيارة رئيس الوزراء العراقي، كان واضحاً من افراد قناة "فرانس 24" التلفزيونية والموقع الإخباري التابع لها جل اهتمامها الإخباري بالبحث في الملفات المتعددة للزيارة بشكل تفصيلي ودقيق.

 وتحت عنوان "ماكرون يستقبل رئيس الحكومة العراقية في زيارة تبحث ملفي الطاقة والامن" بحثت القناة مع عدد كبير من المعلقين والمحللين السياسيين أبعاد الزيارة وإلى أي مدى تمثل نقلة نوعية في العلاقات الثنائية بين البلدين، وكيف لها أن تعزز أطر التعاون الاستراتيجي بين البلدين.  

وأيضا حرصت وسائل الإعلام الخليجية  حريصة على تغطية الزيارة تفصيلياً، وتحت عنوان "أجندة السوداني في فرنسا... مواجهة داعش وصفقات أسلحة للعراق" عنون موقع العين الإخبارية تغطيته للزيارة، مشيراً إلى أنها الزيارة الأولى للسوداني الى فرنسا والثانية أوروبيا بعد زيارته لألمانيا ، وان الملف الاقتصادي والاستثمارات الفرنسية في العراق وخصوصاً المتعلقة بالنفط والطاقة وقضية اللاجئين والحرب على الإرهاب والدعم الفرنسي لتطوير الأجهزة الأمنية وشراء أسلحة متطورة من فرنسا خاصة المتعلقة بالدفاع الجوي إضافة إلى ملف مخيم "الهول" ستكون على طاولة الحوار العراقي الفرنسي.


موقع "خليجي 365" تناول تفاصيل الزيارة تحت عنوان "رئيس وزراء العراق يتوجه إلى باريس في زيارة رسمية لتعزيز الشراكة".


أما صحيفة الاتحاد الإماراتية، فعنونت الزيارة "فرنسا والعراق تعززان التعاون في مجالات عدة".

موقع خليجيون – نيوز قام بتغطية إخبارية للزيارة بعنوان "العراق وفرنسا يبحثان توطيد العلاقات الثنائية بين البلدين"، وأشار التقرير الذي أعده الموقع إلى طبيعة الوفد المرافق لرئيس الوزراء محمد شياع السوداني، وجاء فيه "يرافق رئيس الوزراء العراقي وفد اقتصادي وصناعي وثقافي وكذلك وزراء الخارجية والصناعة والثقافة والنفط إضافة الى أمين عام بغداد ورئيس هيئة النزاهة ومجموعة من رجال الاعمال".

قناة العربية السعودية وتحت عنوان "السوداني يزور باريس.. والعراق يأمل بنقلة نوعية في العلاقات"، بحثت في أهمية الزيارة وإلى أي مدى تصب في خدمة المصالح المشتركة للبلدين.


وراقبت وسائل الإعلام المصرية، راقبت الزيارة عن كثب، وبينما تناولت صحيفة الاهرام وموقع بوابة الاهرام الخبر مع الإشارة إلى توقيع رئيس الوزراء العراقي والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون اتفاقية شراكة استراتيجية بما يضع خارطة طريق لتوسيع أفق التعاون بين البلدين في مختلف المجالات، فان موقع صدى البلد تناول الزيارة تحت عنوان "لمدة يوم... رئيس وزراء العراق في باريس... ماذا يفعل" واستند الموقع في تحليل التغطية على البيان الصادر من المكتب الإعلامي لرئيس وزراء العراق.



العلاقات العراقية الأردنية


وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية نشرت خبراً تداولته مجموعة من الصحف ووسائل الإعلام والمواقع الرسمية بشأن إشادة رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني بالعلاقة التاريخية بين بلاده والأردن، وما أعرب عنه خلال لقائه مع وفد إعلامي أردني يزور بغداد عن اعتزازه بالمكالمة الهاتفية التي تلقاها من العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني يوم الخميس، وتناولت المكالمة الهاتفية العلاقات المتينة بين البلدين والشعبين الشقيقين وتطرقت أيضاً إلى آخر المستجدات الإقليمية والدولية، مع تأكيد رئيس الحكومة العراقية على محورية الدور العراقي في المنطقة واعتماده مبدأ التوازن في إقامة علاقاته مع دول المنطقة والعالم.


لقاء رئيس الوزراء السابق نوري المالكي، رؤساء عدد من المؤسسات الصحفية الأردنية بحضور رئيس اتحاد الصحفيين العرب ونقيب الصحفيين العراقيين مؤيد اللامي، كان عنواناً بارزاً في عدد من وسائل الإعلام الأردنية التي أشارت إلى تصريحات المالكي بأن العراق يسعى إلى تعزيز وتطوير التعاون مع الأردن، بينما أشاد الوفد الأردني بمواقف المالكي الداعمة لتعزيز علاقات العراق مع محيطه العربي وخصوصاً الأردن، كما نقل الوفد الضيف تحيات العاهل الأردني لرئيس ائتلاف دولة القانون.


وكالة الأنباء الأردنية كانت حريصة على نشر تأكيدات وزير الداخلية العراقي عبد الأمير الشمري، بأهمية تعزيز التعاون الأمني بين الأردن والعراق مع الإشارة إلى تأكيداته بوجود تعاون مثمر بين العراق والأردن في ضبط الحدود.

الأوضاع الاقتصادية


موقع سكاي نيوز عربية اهتم بالوضع الاقتصادي في العراق وتداعياته السياسة وتحت عنوان "العراق يصب غضبه على البنك المركزي بالمظاهرات"، بحث الموقع في تقرير مصور المظاهرات التي شهدتها بغداد احتجاجاً على تراجع قيمة الدينار العراقي في مواجهة الدولار الأمريكي.


ذات القضية كانت محل اهتمام من إذاعة مونت كارلو الدولية التي بحثت الوضع الاقتصادي في العراق تحت عنوان "غليان اجتماعي في العراق على خلفية تدني قيمة الدينار مقابل الدولار الأمريكي"، كما بثت تحليلاً إذاعياً تحت عنوان "العراق : إجراءات أمريكية لمنع وصول دولارات إلى إيران تخفض قيمة الدينار وتتسبب بأزمة مالية".


وقامت أيضا وسائل الإعلام اللبنانية بتسليط الأضواء على تراجع قيمة الدينار العراقي في مواجهه الدولار الأمريكي مع التنويه بأن ذلك أدى إلى احتجاجات في الشارع العراقي للمطالبة بخفض سعر صرف الدولار مقابل الدينار.


موقع العربي الجديد واصل أيضاً الاهتمام بقضية انخفاض سعر صرف الدينار العراقي في مواجهة الدولار الأمريكي وقد تناول تلك القضية تحت عنوان "خفض المركزي العراقي بيع الدولار لا يكبح هبوط الدينار"، بينما اعتبر موقع الجزيرة نت أن الحكومة العراقية تعمل على مواجهة الفساد والسيطرة على حركة المال من خلال إلزام المؤسسات العراقية بتطبيق الدفع الإلكتروني على أمل أن يصلح ذلك الأوضاع الاقتصادية ويسحب النقود الموجودة داخل المنازل باتجاه القطاع المصرفي، ويكافح الفساد المالي والإداري داخل المؤسسات الحكومية.


ملفات أخرى في الاقتصاد العراقي كانت حاضرة أيضاً في وسائل إعلام عربية متنوعة بعضها سياسي والآخر متخصص في الشأن الاقتصادي، إذ نشرت العديد من المواقع والصحف والقنوات التلفزيونية ما بثته وكالة رويترز للأنباء بأن قطر تسعى لشراء 30% من مشروع توتال إنرجي في العراق بقيمة 27 مليار دولار أمريكي.


قناة العربية والموقع التابع لها كانت حريصة على نشر الخبر كما جاء في وكالة رويترز والذي أكدته ثلاثة مصادر مختلفة، أما تلفزيون الشرق الاقتصادي فقد أفرد تغطية خاصة للموضوع مستضيفاً عدداً من المحللين السياسيين لمعالجة الأبعاد المختلفة للخبر، كما قامت وسائل إعلام مغربية بالتطرق إليه تحت عنوان "قطر للطاقة تجري محادثات للانضمام لمشروعات توتال إنرجي بالعراق".


أما صحيفة العرب فقد عنونت الموضوع "قطر تزاحم فرنسا على مشاريع الطاقة في العراق".


فيما أعدت العربي الجديد تقريراً بعنوان "العراق: تجديد الوعود بخلق مشاريع للنازحين العائدين"، يتناول وعود وزارة الهجرة والمهجرين العراقية بدعم مشاريع مدرة للدخل للنازحين العائدين إلى مناطقهم.


جريد الغد نشرت خبراً عن البدء بتنفيذ المدينة الاقتصادية مع العراق العام المقبل.

الشأن السياسي الداخلي


وكالة أنباء الأناضول، كانت حريصة على تغطية استقبال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان رئيس إقليم كردستان العراق نيجيرفان بارزاني الذي وصل إلى أنقرة لإجراء محادثات مع الرئيس التركي، وحرصت الوكالة على الإشارة إلى أن اللقاء جرى بشكل مغلق في المجمع الرئاسي بالعاصمة انقرة.

الأوضاع الأمنية


وأبدت الصحافة المصرية  اهتماماً واسعا بالعلاقات بين العراق وحلف شمال الأطلسي الناتو، إذ نشرت خبراً بشأن المباحثات التي جرت بين قائد العمليات المشتركة العراقية الفريق الركن قيس المحمداوي وقائد بعثة حلف شمال الأطلسي في العراق.


وكان الوضع الأمني حاضراً في الاهتمام العربي بالعراق حيث اهتمت بعض وسائل الإعلام بالقبض على 7 مطلوبين في السليمانية بينهم 3 من أمراء تنظيم داعش الإرهابي.


فيما نال خبر إعدام 14 مداناً بمجزرة "سبايكر" التي استشهد خلالها المئات من المجندين شمال بغداد خلال هجوم لتنظيم داعش الإرهابي، باهتمام واسع في العديد من وسائل الإعلام العربية والدولية، وتناول الخبر العديد من كبريات الصحف والمواقع الخليجية، وكذلك الصحافة المصرية التي كانت حريصة على نشر تفاصيل الخبر وخلفياته، كما تم تداوله ضمن الأخبار الرئيسية في شبكة فلسطين الإخبارية.

أخبار متنوعة عن العراق


مع نجاح بطولة خليجي 25، تداولت العديد من المواقع والصحف وقنوات الأخبار العربية، خبر إعلان العراق استضافته بطولة غرب آسيا تحت 23 عاماً، وأكدت وسائل الإعلام أن اتحاد غرب آسيا لكرة القدم اسند إلى العراق تنظيم البطولة في أعقاب النجاح الذي حققته بطولة خليجي 25.
موقع عمون الأردني، نشر تقريراً تحت عنوان "عراقي يتحدث عن مهنته الأخطر في العالم" والتقرير يتناول قصة فلاح حسن الذي يعمل في إزالة الألغام ويتقاضى 1700 دولار شهرياً للمساعدة في العثور وتعطيل آلاف الألغام التي لا تزال مدفونة في العراق بعد الحرب مع داعش.
حقوق الصحفيين في إقليم كردستان العراق كانت محل تقرير صحفي تلفزيوني على قناة وموقع سكاي نيوز عربية الذي عنون الخبر باسم "رصد أكثر من 100 اعتداء على الصحفيين بكردستان العراق في 2022" وأوضح التقرير أن الاعتداءات تأتي من قبل قوات الأمن.
صحيفة القدس العربي أشارت إلى خبر بعنوان (المخابرات الأمريكية تحقق في "جسم طائر مجهول" حلق فوق مدينة الموصل العراقية)، الخبر يأتي نقلاً عن صحيفة نيويورك بوست وصحيفة "غلوب وورلد نيوز".
يشير التقرير، إلى تحليق جسم طائر مجهول يشبه كرة معدنية فوق الموصل، وان الحادث تم التقاط صورة له في 16 أبريل عام 2016 بواسطة طائرة استطلاع أمريكية في شمال العراق، ولم ترد وزارة الدفاع الأمريكية على طلبات للتعليق.

الرصد الإعلامي الدولي للشأن العراقي
نشر موقع بلومبيرج الإخباري، تقريراً بعنوان "رحلة الزهاوي الى كردستان العراق تسببت في إطلاق إنذار أمني في المملكة المتحدة".
التقرير يشير إلى أن المسؤولين عن الأمن في المملكة المتحدة أبدو مخاوفهم بشأن زيارة رئيس حزب المحافظين نديم الزهاوي الى العراق خلال جائحة كورونا.
موقع وكالة الأنباء رويترز نشر تقريراً عن استعداد شركة قطر للطاقة الدخول في شراكة مع توتال إنرجي الفرنسية، لتطوير عدة مشروعات باستثمارات ضخمة في العراق. ويأتي الحديث عن خطط الشركة القطرية لدخول العراق، بعد مرور ما يزيد على 16 شهرًا على توقيع صفقة مشروعات الـ27 مليار دولار بين وزارة النفط العراقية وعملاقة الطاقة الفرنسية.
موقع MENA نشر خبراً عن إعدام العراق 14 مداناً بالمشاركة في مجزرة "سبايكر" التي استشهد خلالها المئات من المجندين شمال بغداد خلال هجوم لتنظيم داعش الإرهابي.