رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق: عملية مرتقبة لاسترداد الآثار المهربة من المتحف البريطاني والولايات المتحدة

نشر
الأمصار

أعلنت وزارة الثقافة العراقية، اليوم الجمعة، عن عملية مرتقبة لاسترداد الآثار المهربة من المتحف البريطاني والولايات المتحدة، فيما أكدت وجود إصرار على إعادة آخر قطعة أثرية موجودة خارج العراق.

وقال ‏رئيس الهيئة العامة للآثار والتراث في وزارة الثقافة العراقية، ليث مجيد حسين، إن "العراق شهد أكبر عملية استرداد للآثار المهربة العام الماضي، بواقع 18 ألف قطعة أثرية من الولايات المتحدة الأمريكية".

 

وأشار حسين، إلى أن "عمليات الاسترداد مستمرة وسنشاهد عملية استرداد أخرى للآثار من المتحف البريطاني والولايات المتحدة الأمريكية"، موضحاً أن "بعض الآثار ليست مسروقة، وإنما هناك مذكرات واتفاقات لتبادل للآثار وللدراسة، وتتم إعادتها إلى العراق ضمن مذكرات تفاهم موجودة سابقاً".

 

وأضاف أن "عمليات السرقة للآثار تمت بعد 2003 من المتحف العراقي، وأيضاً هناك نبش عشوائي للمواقع الأثرية، ولا نعلم ما هي الآثار التي سرقت وهربت"، مشدداً على أنها "عمليات سرقة غير مشروعة يعاقب عليها القانون بشدة، ويتم إلقاء القبض على بعض السراق بين الحين والآخر من قبل الأجهزة الأمنية ومن خلال المنافذ الحدودية".

 

ولفت إلى أن "بعض الدول تحاول الاحتفاظ ببعض الآثار العراقية، وهذا ليس من حقها"، خاتماً بالقول: "ونحن مصرون على إعادة آخر قطعة أثرية موجودة خارج العراق".

أخبار أخرى..

العراق: سامراء تستقبل ملايين المؤمنين لإحياء ذكرى استشهاد الإمام علي الهادي

استقبلت مدينة سامراء المقدسة في العراق ملايين المؤمنين لإحياء زيارة ذكرى استشهاد الإمام علي الهادي (عليه السلام)، عند ضريحه المطهر والتي تصل ذروتها اليوم. 

وقال قائد عمليات سامراء، اللواء الركن علي مثجل المالكي، لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن "الطرق المؤدية إلى الحرم المطهر، غصّت بأعداد كبيرة من الزائرين وشهدت إقامة مواكب العزاء، وأخرى لتقديم الخدمات لجموع الزائرين المعزين بهذه المناسبة".
وأضاف المالكي، أن "قيادة العمليات تشارك بتأمين الزيارة بالتعاون مع الشرطة الاتحادية وسرايا السلام والحشد الشعبي، وجميع الدوائر الأمنية والخدمية تواصل تقديم خدماتها للزائرين".

بدورها، أكدت العتبة العسكرية المقدسة، استقبال أعداد مليونية من الزائرين لأداء الزيارة، وإقامة مراسم العزاء، في مرقد الإمامين العسكريين، بمناسبة ذكرى استشهاد الإمام علي الهادي عليه السلام.
وقالت العتبة في بيان: إن "الزيارة شهدت مشاركة أكثر من (400) موكب خدمي، وأكثر من (50) هيئة ساندة للعتبة المقدسة، بعدد تجاوز (2000) متطوع، و(30) قناة فضائية ناقلة للمراسم، و(150) إعلاميا".
وقدمت الأمانة العامة للعتبة العسكرية المقدسة شكرها وتقديرها للمرجعية الدينية العليا، في النجف الأشرف، والمزارات الدينية كافة، والوزارات الأمنية والخدمية والصحية، لما قدموه من خدمة في سبيل إنجاح هذه الزيارة المليونية وتأمينها.