رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بلينكن يبحث في مصر الانتخابات الليبية الأحد

نشر
الأمصار

أعلنت السفارة الأمريكية بالقاهرة، أن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين سيقوم بزيارة لمصر يومي الأحد والاثنين المقبلين يستقبله خلالها الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وذكرت السفارة الأمريكية -عبر صفحتها على فيس بوك- أن وزير الخارجية بلينكن سوف يجتمع كذلك خلال الزيارة مع سامح شكري وزير الخارجية وعدد من كبار المسئولين المصريين لدفع الشراكة الاستراتيجية بين البلدين وتعزيز الأمن والسلام في المنطقة بما في ذلك من خلال الدعم المشترك للانتخابات فى ليبيا والعملية السياسية الجارية التي يقودها السودانيون.


ومن المقرر أن يعقد سامح شكري يوم الاثنين المقبل مؤتمرا صحفيا مشتركا مع نظيره الأمريكي بمقر وزارة الخارجية، وتأتي زيارة الوزير بلينكن لمصر ضمن جولة بالمنطقة تشمل كذلك إسرائيل والضفة الغربية.
 

الأردن يؤكد لـ بلينكن أهمية تضافر الجهود لوقف تصعيد الاحتلال بالقدس

وشدد الأردن على ضرورة تضافر الجهود الدولية لوقف التصعيد الإسرائيلي الأخير في القدس.
جاء ذلك خلال مباحثات هاتفية أجراها نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشئون المغتربين الأردنية أيمن الصفدي مع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، اليوم الجمعة، تناولت التبعات الخطيرة لاقتحام وزير الأمن القومي الإسرائيلي اتمار بن غفير المسجد الأقصى المبارك الحرم القدسي الشريف.

وأكد الصفدي ضرورة تكاتف الجهود للحفاظ على الوضع التاريخي والقانوني القائم في القدس ومقدساتها والحؤول دون التصعيد الحتمي الذي سيتفاقم إن استمرت خروقات إسرائيل له..مشددًا على أن ما تحتاجه المنطقة هو جهد حقيقي لإيجاد أفق سياسي لحل الصراع على أساس حل الدولتين، وليس المزيد من الخطوات الاستفزازية التصعيدية التي تحاول فرض الأجندات المتطرفة وتهدد بتفجير دوامات جديدة من العنف.

مركزية الدور الأمريكي في فلسطين

 

وأكد الصفدي مركزية الدور الأمريكي القيادي في جهود وقف الإجراءات الأحادية التي تقوض حل الدولتين وفي تكريس التهدئة ووضع العملية السلمية على مسار يقود لتحقيق السلام العادل والشامل على أساس حل الدولتين.

وثمن الصفدي الموقف الواضح الذي أعلنته الإدارة الأمريكية بضرورة احترام الوضع التاريخي والقانوني القائم في المقدسات والوصاية الهاشمية عليها، والمؤكد على ضرورة وقف الخطوات الأحادية التي تدفع نحو التأزيم وتقوض حل الدولتين.