رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

من ورشة القاهرة لمعرض الخرطوم.. العلاقات المصرية السودانية تتحدى الظروف السياسية

نشر
الأمصار

تشهد العلاقات المصرية السودانية دور ضخم للقاهرة في التقارب بين الفرقاء  السودانيين، مع دور تنموي وإقتصادي لمساعدة الخرطوم على التعافي.

قال تامر أمين، القنصل المصري العام بالخرطوم، عن العلاقات المصرية السودانية،  هدف مصر الرئيسي في السودان، هو الحفاظ على أمنه واستقراره ووحدة أراضيه والحيلولة دون انزلاقه إلى حالة من الفوضى أو العنف.

وأضاف القنصل المصري - في حوار له مع صحيفة أخبار اليوم السودانية- أن الهدف المصري يأتي انطلاقًا من مسؤلية مصر وواجبها تجاه الشعب السوداني.

وأشار إلى أن مصر و العلاقات المصرية السودانية تعد المتأثر الأول لتداعيات عدم الإستقرار في السودان، وأن القنصلية العامة في الخرطوم تضطلع بمهام متعددة سياسية أو ثقافية أو اجتماعية أو خدمية، مؤكدًا على محافظة القنصلية على ما وصلت إليه من التنسيق والتعاون مع الأشقاء السودانيين في مختلف القطاعات.

وأضاف أمين أن هناك تدفقات عالية جدًا من السودانيين المترددين على القنصلية سواء بغرض الحصول على تأشيرات لدخول مصر، أو لتوثيق بعض الأوراق والمستندات الخاصة بهم، بهدف تيسير إجراءات الدراسة والعلاج أو العمل والتجارة مع مصر، مشددًا على أن العلاقات بين البلدين؛ يستحيل أن تتأثر سلبًا مهما تغيرت الأنظمة، ومهما حاول المخربون تعكيرها.

وأكد أن مصر لم تغب أبدًا عن المشهد السوداني، والسودان و العلاقات المصرية السودانية كان ولا يزال، وسيظل محل الاهتمام الأول والرئيسي بالنسبة لمصر، مشيرًا إلى أن مصر تحرص على عدم إبراز أو الترويج لما تقوم به القاهرة فيما يتعلق بالسودان إعلاميًا، وذلك لأن خصوصية العلاقة بين الأشقاء لا تحتاج إلى نافذة إعلامية لإبرازها أو تداولها.

دعوة مصر لاستضافة ورشة عمل للسودانيين

أشار القنصل العام المصري بالخرطوم عن نقلة جديدة في  العلاقات المصرية السودانية، إلى أن دعوة مصر لاستضافة ورشة عمل للسودانيين عبارة عن دعوة إلى حوار سوداني - سوداني، بهدف تهيئة المناخ الملائم للمكونات السياسية السودانية، لتقريب وجهات النظر فيما بينهم بعيدًا عن أي ضغوط، بهدف إنجاح العملية السياسية الجارية في السودان، وتحقيق أكبر قدر من التوافق الوطني المنشود، بما يُسهم في توفير الاستقرار المناسب للحكومة الانتقالية المقبلة في السودان.

وأكد على أن مصر ترحب بالاتفاق الإطاري والعملية السياسية الجارية في السودان، بما يحقق آمال وتطلعات الشعب السوداني، وتسعى مصر للبناء عليه وتطويره، ليكون أكثر فاعلية عن طريق توسيع المشاركة، وتلافي الملاحظات الخلافية.

معرض الخرطوم الدولي

معرض الخرطوم الدولي

أكد السفير هانى صلاح سفير مصر بالسودان، أن المشاركة المصرية فى معرض الخرطوم الدولي فى دورته الـ40 والتى تستمر فعالياتها حتى 31 يناير الجارى، تعكس عمق  العلاقات المصرية السودانية، كما تأتى فى إطار المصالح المشتركة والتنسيق والتعاون الاقتصادى والاستثمارى والتجارى في  العلاقات المصرية السودانية.

وقال السفير هاني صلاح - في تصريحات لوكالة أنباء الشرق الأوسط، خلال افتتاحه الجناح المصري بالمعرض، إن مصر تشارك بأكبر وفد تجاري من رجال الأعمال والشركات، مؤكدا أن المشاركة المصرية تعكس حجم التبادل التجاري بين البلدين.

وأكد على إن مشاركة مصر مهمة بحكم العلاقات التي تربط البلدين ورغبة الأشقاء السودانيين في السوق المصري، إلى جانب المنافسة المصرية الجادة سواء في مستوى الجودة أو رخص الأسعار.

الأمصار

ويشارك في معرض الخرطوم الدولي 16 شركة مصرية تعمل في مختلف المجالات الصناعية والزراعية وتنقية مياه الشرب، وصناعة الكيماويات وكيماويات البناء والموكيت والصناعات الخشبية، وشهد افتتاح المعرض حضور المستشار التجاري بسفارة مصر لدى السودان طارق قشوع، وعدد من المسؤولين وأعضاء السلك الدبلوماسي بالخرطوم.

زار الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري محطة قياس الخرطوم على النيل الأزرق، في ثان أيام زيارته للسودان، رافقه المهندس ضو البيت عبد الرحمن وزير الري والموارد المائية السوداني، والسفير هاني صلاح سفير مصر في الخرطوم وأعضاء الأجهزة التنفيذية لهيئة مياه النيل، واستمع لشرح وافي عن خصائص المحطة وآليات القياس وتدقيق البيانات من رؤساء الأجهزة التنفيذية.

قياس التصرف لنهر النيل

 كما شهد الوزير عملية قياس التصرف التي تمت بواسطة مهندسين بالأجهزة التنفيذية لهيئة مياه النيل باستخدام جهاز Acoustic Doppler Current Profiler، والذي تم توريده من الهيئة الفنية الدائمة المشتركة لمياه النيل وذلك في إطار إستراتيجية الهيئة وخطتها الطموحة لتطوير محطات القياس وإمدادها بأحدث الوسائل التكنولوجية وأجهزة القياس.

 

وأشاد الدكتور سويلم بما تمتلكه الأجهزة التنفيذية لوزارتي الري بالسودان ومصر من شبكة محطات قياس المناسيب والتصرفات المنتشرة على نهر النيل والمزودة بأحدث أجهزة القياس، مشيراً إلى أن أعمال القياس المستمر والمتابعة الدائمة لمناسيب نهر النيل تساعد في إدارة النهر بالشكل الأمثل.