رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

اليابان.. إلغاء مئات الرحلات الجوية وتعطل القطارات بسبب الثلوج

نشر
الأمصار

أصيبت حركة النقل في اليابان بالشلل بسبب عاصفة الثلوج الكثيفة التي غطت مساحات واسعة من البلاد، وأدت إلى إلغاء مئات الرحلات الجوية.

كما تعطلت حركة القطارات، ولقي شخص واحد على الأقل حتفه، في ظل طقس بارد على نحو غير معتاد ومنخفضات جوية قاسية أدت إلى تساقط الثلوج وهبوب رياح قوية في جميع أنحاء البلاد بدءا من الثلاثاء. ومن المتوقع أن يستمر الطقس القاسي حتى غدا الخميس.

وقد تساقطت الثلوج بكثافة شديدة بالأخص في الجزء المطل على بحر اليابان إذ سقطت ثلوج قياسية على مدينة مانيوا بغرب اليابان وصلت إلى 93 سنتيمترا خلال 24 ساعة.

وبدوره، قال كبير أمناء مجلس الوزراء هيروكازو ماتسونو في مؤتمر صحفي إن شخصا لقي حتفه جراء العاصفة، ويجري التأكد من أن وفاة اثنين آخرين لها صلة بالأجواء الباردة.

ومن جانبها، أفادت وسائل إعلام بأن شركات طيران محلية ألغت أكثر من 300 رحلة جوية وجرى تعليق خدمات القطارات السريعة أو تأجيلها في شمال اليابان.

وقالت هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية إن الجليد تسبب في توقف السيارات والشاحنات لمسافة نحو عشرة كيلومترات على طريق سريع بوسط اليابان.

وأثرت الثلوج على قطع السبل بنحو ثلاثة آلاف شخص في محطتي قطار في مدينة كيوتو الغربية بعد أن أدت الثلوج والرياح القوية إلى تعليق الخدمة، الثلاثاء واضطر بعض الركاب للنوم على الأرض في محطة كيوتو الرئيسية.

ومن المحتمل أن تكون الرياح القوية المرتبطة بالعاصفة هي السبب وراء غرق سفينة شحن مسجلة في هونج كونج بين غرب اليابان وجزيرة جيجو في كوريا الجنوبية في وقت مبكر الأربعاء. وتم إنقاذ 13 من أفراد الطاقم البالغ عددهم 22، ولا يزال البحث مستمرا.

وكانت وكالة الأرصاد الجوية اليابانية (JMA) قد حذرت قبل يومين من أن كتلة هوائية شديدة البرودة تتدفق إلى غرب وشرق اليابان بين الثلاثاء والخميس قد تؤدي إلى اضطرابات في حركة المرور نتيجة تساقط الثلوج بكثافة والعواصف الثلجية.

وبدورها، حثت الوكالة السائقين على توخي اليقظة في الظروف الثلجية وكذلك الناس بشكل عام للاستعداد للثلوج الكثيفة ودرجات الحرارة الباردة في أسرع وقت ممكن.

وحذرت الوكالة من إن أنابيب المياه يمكن أن تتجمد وقد يكون هناك انقطاع للتيار الكهربائي، مضيفة أن الأشخاص الذين يعيشون في المناطق التي يتوقع تساقط ثلوج كثيفة يجب أن يبقوا في منازلهم، إذا أمكن، بدلاً من المغامرة بالخارج.