رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تونس وإسبانيا يبحثان التعاون الثنائي في مقاومة الإرهاب والهجرة غير الشرعية

نشر
الأمصار

 بحث وزير الدّاخليّة التونسي "توفيق شرف الدّين" مع سفير اسبانيّا بتونس "Francisco Javier Puig Saura" أوجه التعاون الثنائي بين البلدين في المجالات ذات الاهتمام المشترك خاصة مقاومة الإرهاب والجريمة المنظمة والهجرة غير الشرعية ومجال الحماية المدنيّة. 

جاء ذلك في بيان صدر مساء اليوم " الثلاثاء" عن وزارة الداخلية التونسية.

وأكد الجانبان الحرص على الارتقاء بهذه العلاقات والدفع بها إلى أسمى مراتب التعاون.

أخبار متعلقة..

تونس.. 10 قتلى و282 جريحا في يوم واحد بحوادث مختلفة

سجلت وحدات الحماية المدنية التونسية وفاة عشرة أشخاص وإصابة 282 آخرين في حوادث مختلفة خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية، وفق المتحدث باسم الحماية المدنية.

وقامت وحدات الحماية المدنية بـ 295 تدخلا، بينها 84 تدخلا للنجدة والإسعاف بالطرقات و170 تدخلا للإسعاف في غير حوادث المرور و31 تدخلا لإطفاء الحرائق.

وقال تقرير للبنك الدولي إن جودة الأراضي في تونس أقل من المتوسط العالمي، ما يجعلها بحاجة ماسة إلى الاهتمام بها وتعزيز حوكمتها.

وصدر التقرير حول "حوكمة الأراضي بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا" كشف أن جودة إدراة الأراضي في تونس تقارب 13 نقطة مما يجعلها أقل من المتوسط العالمي، فيما حلت تونس في المرتبة 94 ضمن مؤشر تسجيل العقارات.

وجاءت البيانات الخاصة بتونس في إطار تقرير شامل تحت عنوان "أهمية الأراضي: هل يفلح تحسين الحوكمة وإدارة الندرة في تجنيب منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا أزمة وشيكة؟"، بحسب وكالة الأنباء التونسية الرسمية (وات).

وذهب التقرير إلى أن "ضعف الحوكمة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا يزيد من تفاقم أزمة الأراضي مما يتطلب إجراء إصلاحات واسعة النطاق لتحسين استخدام الأراضي وإمكانية الحصول عليها مع تزايد الضغوط الناجمة عن تغير المناخ ونمو السكان".

وبحسب التقرير بلغت درجة مؤشر تسجيل العقارات في تونس 63 نقطة فيما يتطلب تسجيل العقارات تطبيق 5 إجراءات في عملية تستغرق نحو 35 يوما.

وأظهرت صور الأقمار الصناعية التي استخدمها التقرير رقعة الأراضي الزراعية في بلدان الشرق الأوسط وشمال أفريقيا قد انخفضت بنسبة 2.5% على مدى 15 عاما، وتحديدا في الفترة بين 2003 إلى 2018.

ولفت التقرير إلى أن هذه الأرقام تشكل أكبر انخفاض في العالم في منطقة لديها بالفعل أدنى مستوى من الأراضي الزراعية للفرد الواحد وهامش ضئيل للتوسع الزراعي.