رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الرئيس التونسي: لا إصلاح بدون قانون عادل وقضاء ناجز

نشر
الأمصار

 أكد الرئيس التونسي قيس سعيد، أنه لا إصلاح بدون قانون عادل يعبر عن إرادة صاحب السيادة وبدون قضاء ناجز وبدون قضاة مستقلين يشعرون بثقل المسؤولية التي يتحملونها.

جاء ذلك في بيان صدر، مساء اليوم الثلاثاء، عن رئاسة الجمهورية التونسية حول اجتماع الرئيس التونسي مع "المنصف الكشو" رئيس المجلس الأعلى المؤقت للقضاء.

وشدد الرئيس التونسي على ضرورة تحديد مقاييس موضوعية تنطبق على الجميع، وضرورة استقلال الوظيفة القضائية لأن القضاء لا يمكن أن يكون مستقلا إلا بقضاة مستقلين. 

وأثنى الرئيس التونسي على العمل الذي يقوم به المجلس الأعلى المؤقت للقضاء في تونس في مراجعة مناهج التكوين بالمعهد الأعلى للقضاء وما سيترتب عن ذلك من أداء أفضل للمحاكم في قادم الأعوام.

أخبار متعلقة..

تونس.. 10 قتلى و282 جريحا في يوم واحد بحوادث مختلفة

سجلت وحدات الحماية المدنية التونسية وفاة عشرة أشخاص وإصابة 282 آخرين في حوادث مختلفة خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية، وفق المتحدث باسم الحماية المدنية.

وقامت وحدات الحماية المدنية بـ 295 تدخلا، بينها 84 تدخلا للنجدة والإسعاف بالطرقات و170 تدخلا للإسعاف في غير حوادث المرور و31 تدخلا لإطفاء الحرائق.

وقال تقرير للبنك الدولي إن جودة الأراضي في تونس أقل من المتوسط العالمي، ما يجعلها بحاجة ماسة إلى الاهتمام بها وتعزيز حوكمتها.

وصدر التقرير حول "حوكمة الأراضي بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا" كشف أن جودة إدراة الأراضي في تونس تقارب 13 نقطة مما يجعلها أقل من المتوسط العالمي، فيما حلت تونس في المرتبة 94 ضمن مؤشر تسجيل العقارات.

وجاءت البيانات الخاصة بتونس في إطار تقرير شامل تحت عنوان "أهمية الأراضي: هل يفلح تحسين الحوكمة وإدارة الندرة في تجنيب منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا أزمة وشيكة؟"، بحسب وكالة الأنباء التونسية الرسمية (وات).

وفي وقت سابق، أكد البنك الدولي مواصلة دعم مشروعات قطاع الطاقة في تونس وتطوير الشبكة التونسية لنقل الكهرباء ومساعدتها على تجاوز كافة المعوقات التي تواجهها فضلا عن النهوض بقطاع الطاقة المتجددة والمناجم.

جاء ذلك خلال اجتماع وزيرة الصناعة والمناجم والطاقة التونسية نائلة نويرة القنجي، اليوم /الثلاثاء/ مع جيسكو إس هنتشل مدير قسم المغرب ومالطا لمجموعة البنك الدولي وألكسندر أروبيو مديرمكتب البنك في تونس وذلك بحضور ممثلين عن البنك.

وأعرب ممثلو البنك عن استعدادهم لتقديم المساندة والدعم الفني للشركة التونسية للكهرباء والغاز بهدف تطوير الشبكة الوطنية لنقل الكهرباء وتطوير القدرات البشرية على مستوى الوزارة والشركة التونسية للكهرباء والغاز هذا إضافة إلى إنجاز المشاريع المبرمجة في أقرب الآجال وفي أحسن الظروف.