رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المبعوث الأممي: اهتمام خاص للتنسيق مع دول الجوار لتسريع تسوية الأزمة الليبية

نشر
الأمصار

قال الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة ورئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، عبد الله باتيلي، إنه يولي اهتماما خاصا للتنسيق مع دول الجوار بغية تسريع مسار التسوية السلمية للأزمة الليبية.

جاء ذلك خلال استقباله من قبل وزير الخارجية الجزائري رمطان لعمامرة، اليوم /الثلاثاء/، خلال زيارته إلى الجزائر والتي تستمر لمدة يومين.

وأوضحت وزارة الخارجية الجزائرية، في بيان اليوم، أن المباحثات بين الطرفين تركزت حول مستجدات الأوضاع في ليبيا والجهود المبذولة لتوفير الشروط الضرورية لتنظيم الاستحقاقات الانتخابية المنتظرة باعتبارها السبيل الوحيد لتكريس إرادة الشعب الليبي في اختيار حكامه وتوحيد مؤسساته الوطنية.

وبحسب البيان جدد وزير الخارجية الجزائري دعم بلاده لمساعي الأمم المتحدة في هذا الاتجاه، مؤكدا استعدادها لوضع خبرتها تحت تصرف الليبيين، خاصة فيما يتعلق بتجسيد المصالحة الوطنية وتنظيم الانتخابات.

أخبار أخرى..

ملياران و408 ملايين دولار إجمالي الصادرات التركية إلى ليبيا خلال 2022

تخطت صادرات تركيا إلى دولة ليبيا المليارين و408 ملايين دولار خلال العام 2022، حسبما كشف مجلس المصدرين الأتراك، موضحا أن أبرز هذه الصادرت تمثل في الحبوب والمنسوجات والأثاث.

وأظهرت بيانات المجلس أن دولة ليبيا تحتل المرتبة الرابعة من حيث إجمالي الصادرات إلى دول شمال أفريقيا والتي نمت بنسبة 5.1% في 2022 مقارنة بالعام الذي قبله، وبلغت 13 مليارا و148 مليون دولار. وبرزت قطاعات الكيماويات والصلب والحبوب والبقول والبذور الزيتية في الصادرات التركية إلى شمال أفريقيا خلال العام الماضي.

وبلغت صادرات تركيا إلى المغرب مليارين و968 مليون دولار، وإلى الجزائر مليارا و914 مليون دولار، وإلى تونس مليارا و505 ملايين دولار، وإلى ليبيا مليارين و408 ملايين دولار، وإلى مصر 3 مليارات و928 مليون دولار. وعموما زاد إجمالي صادرات تركيا بواقع 12.9% في 2022 مقارنة بالعام الذي قبله، وبلغ 254 مليارا و210 ملايين دولار.

إمكانات لزيادة الصادرات التركية إلى ليبيا

وسبق أن نبه رئيس مجلس الأعمال التركي الليبي، مرتضى قرنفل، إلى وجود إمكانات أكبر لزيادة الصادرات التركية إلى ليبيا. وأضاف في تصريح إلى وكالة «الأناضول» التركية، أن منتجات الحبوب والبقول والأثاث والمنسوجات والملابس الجاهزة جاءت في مقدمة السلع التي صدرتها تركيا إلى ليبيا خلال الأشهر العشرة الأولى من 2022. وتابع: «التقارب في العلاقات السياسية يؤثر بشكل إيجابي على علاقاتنا التجارية والاستثمارية، وأعتقد أن الاتفاقيات المبرمة بين البلدين سيكون لها دور مهم في علاقاتنا التجارية والاستثمارية، وآمل أن تكون لهذه الاتفاقيات انعكاسات إيجابية قريبًا».