رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق.. الأمن الوطني يوافق على إبرام مذكرة تفاهم استخباراتية مع إسبانيا

نشر
الأمصار

أعلن مجلس وكلاء الأمن الوطني في العراق، اليوم الثلاثاء، مناقشة "ورقة إدارة الأمن النووي" موجها بمراجعتها وإنضاجها.

وذكر المكتب الإعلامي لمستشار الأمن القومي في بيان، ان " مجلس وكلاء الأمن الوطني عقد الجلسة الثانية لعام 2023 ، برئاسة مستشار الأمن القومي  قاسم الأعرجي، وناقش الموضوعات المدرجة على جدول أعماله، واتخذ القرارات والتوصيات اللازمة بشأنها".

وتابع أن "خلال الاجتماع جرى مناقشة موضوع( ورقة إدارة الأمن النووي )، ووجه المجلس بتكليف المركز الوطني للتخطيط المشترك بمراجعة وإنضاج الورقة موضوع البحث، وفقا للملاحظات المطروحة في الجلسة، مع التأكيد على ضرورة الأخذ بنظر الاعتبار المطابقة مع مسودة مشروع القانون المعروضة في مجلس النواب العراقي".

وقرر المجلس ايضاً  بحسب البيان، " الموافقة على إبرام ( مذكرة تفاهم بين وزارة الدفاع/المديرية العامة للاستخبارات والأمن في جمهورية العراق ومملكة إسبانيا )، بعد تعديلها وفقا للملاحظات المطروحة في الجلسة".


أخبار أخرى..

الخميس المقبل.. السوداني يزور فرنسا لدعم استقرار وسيادة العراق

 

الأمصار

 

دعا الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني الى زيارة فرنسا الخميس المقبل.

 وأفاد مسؤول فرنسي رفيع بأن مشاركة السوداني في مؤتمر بغداد -2 في الأردن الذي شارك بترؤسه ماكرون وزيارته لفرنسا تشيران الى رغبته في ضمان سيادة العراق، وإدراكه أن هذه المهمة تحتاج إلى شراكة جيرانه في المنطقة وشركاء آخرين في العالم يريدون العمل معه منهم فرنسا.

 

وكان قد بحث وزير الخارجية فؤاد حسين مع السفير الفرنسي، الأحد الماضي الاستعدادات الجارية لزيارة السوداني إلى باريس.

وذكرت وزارة الخارجية في بيان أن "نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية فؤاد حسين بحث مع السفير الفرنسي لدى بغداد إيريك شوفالييه الاستعدادات الجارية لزيارة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني إلى باريس نهاية الشهر الحالي".

 

وأضافت أن "زيارة السوداني تهدف إلى مناقشة التحديات الإقليمية والدولية وتحقيق المصالح المشتركة والتأكيد على دور العراق الحيوي لإرساء دعائم الأمن والاستقرار في المنطقة".

وأشارت الوزارة إلى أنه "جرى خلال اللقاء أيضاً بحث المواضيع ذات الاهتمام المشترك بين بغداد وباريس بما يسهم في تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين". وأردفت، "كما تناول اللقاء التنسيق والتعاون لتحقيق الزيارات المتبادلة عالية المستوى بين مسؤولي كلا البلدين في إطار التعاون الثنائي المشترك بين البلدين الصديقين".

 

فرنسا واستقرار العراق

 

أكد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون خلال مشاركته في قمة بغداد بالأردن، على ضرورة السماح للعراق باختيار طريق لا تمليه عليه قوى أجنبية.

وقال ماكرون "هناك طريقاً ليس شكلاً من أشكال الهيمنة أو الامبريالية أو نموذجاً يُملى من الخارج".

 

 

وأضاف ماكرون، أن "العراق اليوم يعتبر مسرحاً للتأثيرات والتوغلات وعمليات زعزعة الاستقرار المرتبطة بالمنطقة برمتها".

وكانت فرنسا، تضغط بقوة لعقد المؤتمر قبل نهاية العام الجاري بعد حلحلة الوضع السياسي الداخلي في العراق، حيث كان يصعب الدعوة إلى قمة قبل أن يتم انتخاب رئيس للجمهورية وتعيين رئيس للحكومة، وتأمل باريس طرح مسائل تشغل جميع بلدان المنطقة مثل أمن الطاقة والغذاء والاحتباس الحراري والربط الكهربائي والتغيرات المناخية.