رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أسعار النفط تسجل 88.07 دولار لبرنت و81.62 للخام الأمريكي

نشر
الأمصار

سجلت أسعار النفط اليوم الثلاثاء،88.07 دولار للبرميل للعقود الآجلة لخام القياس العالمي برنت، كما سجلت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 81.62 دولار، حيث ارتفعت الأسعار ارتفاعا طفيفا.

قال الرئيس التنفيذي لشركة إيني الإيطالية للنفط والغاز، كلاوديو ديسكالزي، إنه ينبغي على بلاده أن تتخلص من اعتمادها على واردات الغاز الروسي بحلول شتاء 2024 / 2025.

وأضاف ديسكالزي، خلال زيارة للجزائر مع رئيسة الوزراء الإيطالية جيورجيا ميلوني، بحسب ما ذكرته وكالة أنباء أنسا الإيطالية، "إنني متفائل بأننا سنكون قادرين على خفض الإمدادات الروسية من الغاز إلى الصفر في شتاء 2024-2025". وتابع قائلا: "أود أن أقول إننا إذا واصلنا الأمور على هذا النحو، فسوف تسير الأمور في الاتجاه الصحيح".

ووقعت إيطاليا اتفاقيات مع عدة دول لتعزيز مصادر الطاقة البديلة منذ الحرب الروسية في أوكرانيا وحلت الجزائر محل روسيا كأكبر مورد للغاز لإيطاليا.

أوضاع سوق النفط


وقال المحللون إن التفاؤل بشأن إعادة فتح الصين من المرجح أن يدفع سعر برميل النفط عالميًا للارتفاع توقعات الطلب على النفط

قال مدير تريفكتا لاستشارات الطاقة في مومباي، سوكريت فيجيكار، إن السوق يريد الاحتفاظ بمراكز طويلة في حالة استئناف النمو الصيني.

قال محللو السلع في إيه إن زد في مذكرة إن البيانات تظهر انتعاشًا قويًا في السفر في الصين بعد تخفيف قيود كورونا، مشيرين إلى قفزة بنسبة 22% في الازدحام المروري على الطرق حتى الآن هذا الشهر مقارنة بالعام الذي سبقه.

وقال رئيس وكالة الطاقة الدولية فاتح بيرول يوم الجمعة إن أسواق الطاقة قد تضيق هذا العام إذا انتعش الاقتصاد الصيني بالطريقة التي تتوقعها المؤسسات المالية.

وقال بيرول على هامش الاجتماع السنوي للمنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس: "لن أكون مرتاحًا للغاية بشأن الأسواق، وقد يكون عام 2023 عامًا نشهد فيه أسواقًا أكثر صرامة مما قد يعتقده بعض الزملاء"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

تبشر القفزة في حركة المرور في الصين قبل عطلة رأس السنة القمرية الجديدة بالخير للطلب على الوقود بعد عطلة لمدة أسبوعين.

منتجات النفط الروسية


قال محللو إيه إن زد: "الزيادة المتوقعة في الطلب تأتي في الوقت الذي تستعد فيه السوق لمزيد من العقوبات على النفط الروسي".

سيضع تحالف الاتحاد الأوروبي ومجموعة الدول السبع حدًا أقصى لأسعار المنتجات المكررة الروسية اعتبارًا من 5 فبراير/شباط، بالإضافة إلى سقف أسعار الخام الروسي المطبق منذ ديسمبر/كانون الأول وحظر الاتحاد الأوروبي على واردات الخام الروسي عن طريق البحر.

ووافقت مجموعة السبع على تأجيل مراجعة مستوى سقف أسعار النفط الروسي إلى مارس/آذار، بعد شهر من الموعد المقرر أصلًا، لإعطاء الوقت لتقييم تأثير سقف أسعار المنتجات النفطية.