رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

«المركزي الأوروبي»: استمرار رفع معدلات الفائدة بوتيرة ثابتة

نشر
الأمصار

قالت رئيسة البنك المركزي الأوروبي كريستين لاجارد، إن المؤسسة النقدية تعتزم المضي قدمًا في رفع أسعار الفائدة "بوتيرة ثابتة" لمكافحة التضخم الذي لا يزال مرتفعًا جدًا في منطقة اليورو.

 

وأضافت لاجارد، خلال حفل استقبال لمشغّل بورصة فرانكفورت: إنه "لا يزال يتعيّن على البنك المركزي الأوروبي رفع أسعار الفائدة بشكل كبير وبوتيرة ثابتة للوصول إلى مستويات تقييدية كافية"، و"البقاء في هذه النقطة طالما كان ذلك ضروريًا".

 

وفي أقلّ من ستة أشهر رفع البنك المركزي الأوروبي معدلات الفائدة الرئيسية يـ0.25 نقطة مئوية، في أعلى زيادة في تاريخه.

 

وأوضحت لاجارد: "علينا خفض التضخم وسنحقق هذا الهدف"، حسب وكالة فرانس برس.

 

وذكّرت بما قالته في منتدى دافوس، الأسبوع الماضي، بأنّ التضخم حاليًا في أوروبا "مرتفع جدًا"، وتابعت: "هذا يبرر جزئيًا بسبب ضعفنا أمام تطور الواقع الجيوسياسي للطاقة".

 

واعتبرت لاجارد، أنّ "الانفصال عن روسيا العام الماضي" منذ بدء الغزو الروسي لأوكرانيا "دفع بالتضخم في مجال الطاقة في منطقة اليورو إلى مستويات غير عادية"؛ مما تسبب بارتفاع معمّم للأسعار بأكثر من 10% في أكتوبر.

 

اقرأ أيضًا..

توقيع 4 مذكرات تفاهم بين الجزائر وإيطاليا في مجالات الصناعة والطاقة


أعلنت الجزائر وإيطاليا، توقيعهما على 4 مذكرات تعاون وتفاهم في مجالات الصناعة والطاقة والبيئة والفضاء، بجانب إعلان مشترك بمناسبة الذكرى العشرين على توقيع معاهدة الصداقة وحسن الجوار والتعاون بينهما.

 

 

وأشرف الرئيس الجزائري عبدالمجيد تبون ورئيسة الحكومة الإيطالية جورجيا ميلوني على مراسم التوقيع التي جرت، بمقر الرئاسة الجزائرية بالجزائر العاصمة في ختام المحادثات التي جمعت بين وفدي البلدين.

 

 

وشملت هذه المذكرات؛ التوقيع على مذكرة تعاون بين مجلس التحديد الاقتصادي الجزائري (يضم مختلف أرباب العمل في القطاعين الحكومي والخاص) والكونفدرالية الاقتصادية والصناعية الإيطالية.

 

 

كما تم التوقيع على مذكرة تفاهم لتحسين شبكة ربط الطاقة المستدام بين الجزائر (ممثلة في شركة سوناطراك) وإيطاليا (ممثلة في شركة إيني) من أجل تعزيز الانتقال الطاقوي المستدام.

 

 

فيما تم التوقيع على مذكرة التفاهم حول التعاون التكنولوجي لخفض إحراق الغاز وخفض الانبعاثات الضارة بالبيئة، فضلا عن مذكرة تفاهم حول الأنشطة الفضائية للاغراض السلمية.

 

 

كما وقع الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون ورئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني على إعلان مشترك بمناسبة الذكرى العشرين لمعاهدة الصداقة وحسن الجوار والتعاون الموقعة بالجزائر في عام 2003