رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رئيس الوزراء الفلسطيني يلتقي مفوض سياسة الجوار بالاتحاد الأوروبي

نشر
جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

التقى رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية، اليوم الإثنين، في مقر المجلس الأوروبي بالعاصمة البلجيكية بروكسل، مفوض سياسة الجوار والتوسع في الاتحاد الأوروبي أوليفر فارهيلي، بحضور وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي، وسفير فلسطين لدى الاتحاد الأوروبي وبلجيكا ولوكسمبورغ عبد الرحيم الفرا.

وناقش الطرفان التعاون الثنائي ومشاريع المياه والطاقة التي يمولها الاتحاد الأوروبي في قطاع غزة، وكذلك إمكانية تمويل مشاريع جديدة في البنية التحتية بمختلف المحافظات الفلسطينية.

وعبّر رئيس الوزراء عن شكره للاتحاد الأوروبي على دعمه المتواصل لفلسطين، مؤكدا الرغبة بتعزيز هذا التعاون والشراكة.

وتابع: "أوروبا قدمت دعما كبيرا لفلسطين على مختلف الأصعدة، واستثمرت الكثير من أجل بناء المؤسسات وإقامة الدولة الفلسطينية".

وشدد اشتية على أهمية الدعم المالي الأوروبي في هذا الوقت بالذات، بالتزامن مع حكومة إسرائيلية متطرفة تدمر بشكل ممنهج إمكانية إقامة دولة فلسطينية، وتأثُّر فلسطين بالحرب في أوكرانيا وانعكاسها على الأسعار، إضافة إلى الاقتطاعات الإسرائيلية غير الشرعية وغير القانونية من أموال الضرائب الفلسطينية.

أخبار أخرى..

طالب رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية، فرنسا بكسر الأمر الواقع والاعتراف بدولة فلسطين، من أجل الحفاظ على حل الدولتين في وجه كافة الإجراءات والمحاولات الإسرائيلية لتقويضه.

جاء ذلك خلال لقائه وزيرة الخارجية الفرنسية كاترين كولونا، على هامش اجتماع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي، اليوم الإثنين، في مقر المجلس الأوروبي بالعاصمة البلجيكية بروكسل، بحضور وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي، وسفير فلسطين لدى الاتحاد الأوروبي وبلجيكا ولوكسمبورغ عبد الرحيم الفرا.

وأطلع اشتية وزيرة الخارجية الفرنسية على تطورات الأوضاع في فلسطين، وتصاعد وتيرة العنف والانتهاكات الإسرائيلية بحق أبناء شعبنا، والاقتحامات اليومية للمناطق الفلسطينية.

أخبار أخرى..

بحث رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية مع وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي، التعاون من أجل حماية حل الدولتين، وذلك خلال استضافته في الاجتماع الذي عقد اليوم الإثنين في مقر الاتحاد بالعاصمة البلجيكية بروكسل، بحضور وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي، وسفير فلسطين لدى الاتحاد الأوروبي وبلجيكا ولوكسمبورغ عبد الرحيم الفرا.

وقال رئيس الوزراء في مداخلته: "أوروبا وقفت معنا سياسيا وماليا، وبقي موقفها صلبا في ظل غياب آخرين، ونأمل أن تقود جهدا سياسيا لملء الفراغ السياسي، يشارك فيه الجميع".

وتابع: "نريد دورا أوروبيا في إعادة الأمل إلى شباب فلسطين بأن هناك أفقا سياسيا وإمكانية لإنهاء الاحتلال وإقامة دولة فلسطينية، في ظل حكومة إسرائيلية عنصرية تضم وزراء متطرفين ومدانين بجرائم."

ودعا رئيس الوزراء إلى البناء على مبادرة السلام العربية من أجل إنهاء الصراع في المنطقة، وكذلك الاعتراف بدولة فلسطين على حدود الرابع من حزيران 1967 لحماية حل الدولتين الذي تدمره إسرائيل بإجراءاتها بشكل ممنهج.