رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السودان.. 5 قضايا عالقة تؤجل الاتفاق النهائي لحل الأزمة

نشر
السودان
السودان

رغم توقيع الأطراف المشتركة في السودان على اتفاق إطاري لحل الأزمة السياسية، ما زالت 5 قضايا عالقة تقف حجر عثرة أمام الوصول لاتفاق نهائي.

وينتظر السودانيون تشكيل حكومة مدنية جديدة، أملا في إنهاء أزمة بالبلاد منذ إجراءات لقائد الجيش عبد الفتاح البرهان في 25 أكتوبر 2021 حل فيها مجلسي السيادة والوزراء الانتقاليين وأعلن حالة الطوارئ.

وقبل إجراءات البرهان، بدأت بالسودان في 21 أغسطس/آب 2019 مرحلة انتقالية كان مقررا أن تنتهي بإجراء انتخابات مطلع 2024 ويتقاسم خلالها السلطة كل من الجيش وقوى مدنية وحركات مسلحة وقَّعت مع الحكومة اتفاق سلام جوبا عام 2020.

وتتضمن الـ5 قضايا: 

العدالة الانتقالية، والإصلاح الأمني والعسكري، ومراجعة وتقييم اتفاق السلام، وتفكيك نظام 30 يونيو 1989، وقضية شرقي السودان

وقد ازداد الترقب للحكومة الجديدة بعد انفراج في الأزمة عقب توقيع "اتفاق إطاري" في ديسمبر/ كانون الأول 2022، بين مجلس السيادة العسكري الحاكم ومجموعة من القوى المدنية بقيادة "قوى الحرية والتغيير" (الائتلاف الحاكم السابق) التي أطاح بها البرهان في 2021.

ولاستكمال الاتفاق اتفقت الأطراف على بداية "عملية سياسية نهائية" للتوصل إلى حلول شاملة للأزمة، تشمل مباحثات بشأن 5 قضايا عالقة هي: العدالة والعدالة الانتقالية، والإصلاح الأمني والعسكري، ومراجعة وتقييم اتفاق السلام، وتفكيك نظام 30 يونيو 1989، وقضية شرقي السودان.

أخبار أخرى…

السودان.. سقوط طائرة رش بالقضارف ومصرع قائدها

لقي طيار جنوب أفريقي مصرعه عند تحطم طائرة رش كان يقودها  في مشروع زراعي في محلية “الرهد” بولاية القضارف شرقي السودان.

وقال مدير شرطة ولاية القضارف اللواء شرطة مدثر حسب الرسول الخليل إن الطائرة استجلبت من دولة جنوب أفريقيا بغرض مكافحة الآفات بمشاريع “الشركة الأفريقية الزراعية” التي تقع بمنطقة “أم كراع” بمحلية “الرهد” في القضارف.

وأوضح الخليل أن الطائرة ارتطمت أمس بإحدى الآليات الزراعية في أثناء التجارب ما أدى إلى تحطمها ووفاة الطيار في الحال، وفقًا لما نقلت عنه وكالة السودان للأنباء.

ومن جانبها، سارعت قوات الشرطة لموقع الحادث واتخذت الإجراءات اللازمة، بحسب الوكالة.

لجنة المفقودين تطالب بتكوين مفوضيات لتحقيق العدالة الانتقالية

وفي سياق منفصل، طالب رئيس لجنة المفقودين في السودان، المحامي الطيب العباسي بالبدء فوراً في تتنفيذ المرحلة الأولى من مراحل العدالة الانتقالية بتكوين مفوضيات للبحث عن الحقيقة فيما يتعلق بالجرائم والانتهاكات التي ارتكبت في مواجهة ثوار ديسمبر.