رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق يناقش جهود عودة النازحين مع منظمة الهجرة الدولية

نشر
الأمصار

بحث نائب الأمين العام لمجلس الوزراء العراقي فرهاد نعمة الله حسين، مع رئيس بعثة المنظمة الدولية للهجرة جورجي جيغاوري، والوفد المرافق له، مهام المنظمة وجهود الحكومة العراقية والمنظمات الدولية لعودة النازحين إلى مناطقهم الأصلية.
وأكد المسؤول العراقي، أن هناك اهتماما كبيرا من قبل رئيس مجلس الوزراء العراقي بإعادة النازحين إلى مناطق سكناهم، من خلال دعم وزارة الهجرة والمهجرين، وتنفيذ الاتفاقية الأمنية، وإعادة إعمار مدينة سنجار.. مشيرا إلى أن هناك خطوات مهمة اتخذتها الحكومة العراقية مؤخرا لإنصاف أهالي سنجار عبر تسجيل المنازل والأراضي بأسماء ساكنيها من الإيزيدين، لافتا إلى أن الحكومة تعمل على إنهاء ملف النازحين وإزالةِ جميع العقبات في الفترة المقبلة.
ودعا نائب الأمين العام، رئيس بعثة منظمة الهجرة إلى استمرار المنظمات الدولية بدعم النازحين، والمساهمة إلى جانب الحكومة العراقية في توفير المدارس والمستشفيات والمراكز الصحية، فضلا عن تأهيل الناجيات الإيزيديات نفسيا.. مثنيا على جهود المنظمات الدولية في تقديم الدعم للنازحين خلال فترة الصراع مع "داعش" الإرهابي وما بعدها.
من جهته، أشاد رئيس بعثة المنظمة الدولية للهجرة (IOM)، بجهود وقرارات الحكومة العراقية بشأن تسهيل عودة النازحين إلى مناطق سكناهم، مؤكدا دعم تلك الإجراءات، والعمل بجانب الحكومة العراقية على تقديم الدعم اللازم للنازحين والتشجيع على عودتهم إلى مناطقهم الأصلية.

جمال رشيد يؤكد أهمية تعزيز علاقات التعاون بين العراق والأمم المتحدة

وأكد رئيس الجمهورية العراقية عبد اللطيف جمال رشيد، أهمية تعزيز علاقات التعاون بين العراق والأمم المتحدة.

وذكر بيان لرئاسة الجمهورية، أن "رئيس الجمهورية عبد اللطيف جمال رشيد، استقبل اليوم الأحد في قصر بغداد، وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون السياسية روزماري دي كارلو، والممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في العراق جينين هينيس بلاسخارت بحضور المندوب الدائم لجمهورية العراق لدى الأمم المتحدة محمد حسين محمد بحر العلوم، ورئيس دائرة المنظمات والمؤتمرات الدولية في وزارة الخارجية عباس كاظم عبيد، وجرى خلال اللقاء، بحث العلاقات بين العراق والأمم المتحدة عبر بعثتها ووكالاتها العاملة في العراق بمختلف اختصاصاتها، حيث تم التأكيد على أهمية تعزيز علاقات التعاون بين الجانبين وبما يعُزز تحقيق الأهداف الموضوعة".