رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الصومال: هجوم انتحاري يستهدف بلدية مقديشو

نشر
الأمصار

قال شهود عيان، إن سيارة مفخخة يقودها انتحاري انفجرت في نقطة تفتيش لبلدية مقديشو في حي حمروين شرقي العاصمة مقديشو بالصومال.

وبحسب وسائل إعلام محلية، فإن مسلحين تمكنوا من اقتحام مبنى بلدية مقديشو بعد التفجير، ولا تزال تسمع أصوات الرصاص المتبادل بين القوات الأمنية والمسلحين، فيما لم تكشف بعد حصيلة ضحايا هذا الهجوم، في حين تحدثت مصادر إعلامية عن سقوط 3 قتلى.

 

وتمكن عدد كبير من موظفي البلدية من الخروج من البلدية، التي تتألف من مبان إدارية عدة.

 

وأعلنت "حركة الشباب" المرتبطة بتنظيم "القاعدة" مسؤوليتها عن هذا الهجوم، وبحسب بيان مقتضب للناطق باسمها عبد العزيز أبو مصعب، فإن مسلحين من الحركة تمكنوا من اقتحام مقر بلدية مقديشو.

 

قال شهود عيان، إن سيارة مفخخة يقودها انتحاري انفجرت في نقطة تفتيش لبلدية مقديشو في حي حمروين شرقي العاصمة مقديشو.

 

يذكر أن هجوماً سابقاً نتج عن مواد متفجرة وضعت في غرف الاجتماعات ببلدية مقديشو، في 24 يوليو 2019، أدى إلى مقتل عمدة العاصمة عبد الرحمن يريسو وعدد آخر من مسؤولي إقليم بنادر، وأعلنت حينها "حركة الشباب" مسؤوليتها عنه.

أخبار أخرى..

 

الجيش الصومالي ضد "الشباب".. تحرير مدن وصد هجمات مميتة

 

الأمصار

 

أسفرت العمليات العسكرية التي يقودها الجيش الصومالي ضد حركة الشباب الإرهابية عن عدد من الإنجازات وتحرير المدن والمديريات بالإضافة لصد عدد من الهجمات المميتة للحركة.

الجيش الكيني

قتل 18 إرهابياً من حركة الشباب الإرهابية  في عملية للجيش الكيني على الحدود مع الصومال.

وقال مسؤول في الشرطة الكينية في تصريح له إن الجيش الكيني نفذ عملية في منطقة ديغابون التي يختبئ فيها عناصر الحركة منذ أسابيع، مؤكداً مصرع 18 عنصراً من الحركة في العملية، فضلاً عن ضبط أسلحة ومتفجرات ومعدات عسكرية.

مقتل نحو 100 إرهابي خلال مواجهات بإقليم غلغدود

وفي سياق أخر، أعلن الجيش الوطني الصومالي، مقتل نحو 100 إرهابي وإصابة العشرات من عناصر مليشيات الخوارج المرتبطة بتنظيم القاعدة الإرهابي عقب هجوم شنته عناصر المليشيا على مدينة "غلعد" بولاية غلمدغ وسط الصومال.

ونقلت وكالة الأنباء الصومالية (صونا) عن مسؤولين عسكريين قولهم إن العمليات العسكرية جاءت عقب هجوم مباغت قامت به العناصر الإرهابية ضد مدينة "غلعد"، وتصدت له قوات الجيش وألحقت خسائر فادحة في صفوف الإرهابيين كما صادرت معداتهم العسكرية.

 

 

وأوضح المسؤولون أن سبعة جنود من الجيش بينهم ضابط قتلوا خلال العملية العسكرية ضد المتمردين.

 

 

وتعتبر مدينة " غلعد" من بين ثلاث مدن استراتيجية، استعادها الجيش الصومالي بداية هذا الأسبوع من أيدي المليشيات الإرهابية.

 

عمليات التحرير

استطاع الجيش الصومالي تحرير 6 مدن استراتيجية هامة  بـ3 محافظات صومالية جنوب ووسط البلاد من سيطرة وهيمنة عناصر حركة الشباب الإرهابية.

وخلال الأسبوعين الماضيين، يأتي استعادة العمليات العسكرية التي قادها الجيش الصومالي زخمها في ظل عزم سياسي متجدد للقضاء على  حركة الشباب الإرهابية في البلاد.

وبحسب تصريحات من الرئيس الصومالي ورئيس الوزراء ووزراء الحكومة، تؤكد أن "عاصفة التحرير" من حركة الشباب يجب أن تصل إلى نقطتها الأخيرة خلال العام الجاري.

وقد استعاد الجيش الصومالي 3 مديريات استراتيجية ظلت في قبضة التنظيم الإرهابي منذ 15 عاما.