رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بوركينا فاسو تطلب من القوات الفرنسية مغادرة أراضيها

نشر
الأمصار

ذكر التلفزيون الوطني في بوركينا فاسو، السبت، نقلا عن وكالة أنباء محلية أن الحكومة العسكرية طالبت بسحب القوات الفرنسية المتمركزة في البلاد.

ولم يرد متحدث باسم الحكومة في البوركينية على الفور على طلب للتعليق.

وتوترت العلاقات بين بوركينا فاسو وفرنسا، في أعقاب انقلابين عسكريين العام الماضي نتجا جزئيا عن فشل السلطات في حماية المدنيين من نشاط الإرهابيين في الشمال القاحل، وساعد في زيادة التوتر الاعتقاد أن الوجود العسكري الفرنسي في بوركينا فاسو لم يحسن الأمن.

ولدى فرنسا نحو 400 جندي من القوات الخاصة في بوركينا فاسو لمساعدة القوات المحلية في محاربة الإرهاب الذي انتشر عبر منطقة الساحل الأفريقي من مالي خلال العقد الماضي.

وشهدت الفترة الماضية مظاهرات غاضبة استهدفت السفارة الفرنسية والمركز الثقافي الفرنسي وقاعدة عسكرية فرنسية في بوركينا فاسو، بينما أوقفت السلطات البوركينية بث (راديو فرنسا الدولي) في ديسمبر/كانون الأول الماضي بسبب بثه تقارير قالت إنها كاذبة.

وتعد بوركينا فاسو ثاني دولة أفريقية تطرد القوات الفرنسية العاملة في إطار قوة برخان، بعد مالي.

وتدهورت العلاقات بين باريس وباماكو منذ انقلاب عسكري وقع في أغسطس 2020، وفي فبراير، أعلنت فرنسا سحب القوات من البلاد، وهو الانسحاب الذي اكتمل في أغسطس.

 

مظاهرات في بوركينا فاسو لمحاصرة فرنسا

وتظاهر المئات، الجمعة، في واجادوجو عاصمة بوركينا فاسو في أحدث تعبير عن تنامي المشاعر المناهضة لفرنسا في الدولة الواقعة غرب أفريقيا..

 

فرنسا محاصرة بالاحتجاجات

وأوقفت السلطات بث راديو (إر.إف.إي)‭‭‬‬ راديو فرنسا الدولي" في ديسمبر كانون الأول بسبب تقارير قالت إنها كاذبة.

وفي وقت سابق هذا الشهر، طلبت الحكومة استبدال سفير فرنسا.

ولدى فرنسا نحو 400 جندي من القوات الخاصة في بوركينا فاسو لمساعدة القوات المحلية في محاربة الإرهاب الذي انتشر عبر منطقة الساحل الأفريقي من مالي خلال العقد الماضي، وقد لقي آلاف حتفهم ونزح أكثر من مليوني شخص، وأدى العنف إلى تفاقم انعدام الأمن الغذائي الإقليمي.

وزير خارجية إيطاليا يصل مصر غدا.. ملف ليبيا وحرب أوكرانيا أهم المحادثات

يصل نائب رئيسة الوزراء ووزير خارجية إيطاليا أنطونيو تاياني، مساء غدٍ، السبت، القاهرة في زيارة تستمر يومين للقاء وزير الخارجية المصري سامح شكرى، حسبما أفادت وكالة نوفا الإيطالية .

ومن المقرر أن يتصدر جدول أعمال محادثات تاياني مواضيع تتعلق بالتعاون في قضايا الهجرة غير الشرعية، والتحديات الإقليمية، بما في ذلك ليبيا، وعملية السلام في الشرق الأوسط، والحرب في أوكرانيا، وما يترتب عليها من آثار على سلامة الغذاء.

كما يتطرق تاياني، خلال زيارته للقاهرة، كذلك عن التعاون الثنائي على المستوى العام وفي قطاع الطاقة بوجه خاص.