رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بيتكوين يقفز فوق 23 ألف دولار لأول مرة

نشر
الأمصار

ارتفع سعر العملة المشفرة بيتكوين بنسبة 4% إلى 23 ألف دولار، مسجلة أعلى مستوى لها منذ سبتمبر الماضي.

واستعاد سوق العملات المشفرة بعض مكاسبه في أوائل عام 2023، بعد عام صعب على العملات الرقمية في 2022.

وجاء ارتفاع بيتكوين على الرغم من الأنباء الصادرة يوم الخميس الماضي، بقيام شركة العملات المشفرة "جينيسيس جلوبال كابيتال" بالتقدم بطلب حماية من الإفلاس.

وجينيسيس مملوكة لمجموعة عملات رقمية، ووقعت الشركة في تداعيات انهيار صندوق التحوط المشفر Three Arrows Capital في الربيع الماضي، ومؤخراً، بورصة FTX، وارتفعت بيتكوين بنسبة 12% في الأيام السبعة الماضية و35% في العام.

كما قفزت إيثر بنسبة 13% خلال الأسبوع الماضي، وارتفعت بنسبة 38% منذ 31 ديسمبر، واستفادت الأسهم المرتبطة بالعملات المشفرة أيضًا من الارتفاع يوم الجمعة.

وكان بعض التجار قد شككوا في ارتفاع العملات المشفرة، حيث قالت سيلفيا جابلونسكي، الرئيسة التنفيذية ومديرة الاستثمار في Defiance ETFs لشبكة CNBC يوم الجمعة: يبدو أن بيتكوين تتداول جنبًا إلى جنب مع ناسداك والأصول الخطرة مرة أخرى، بعد الأشهر الماضية من الانفصال.

وأضافت: هذه أخبار جيدة لمستثمري العملات المشفرة من حيث أنه إذا كان التضخم ينخفض، وكان الاحتياطي الفيدرالي أقرب إلى النهاية من بداية التشديد الاقتصادي، فإن الأصول الخطرة سوف تلتقط أنفاسًا من الهواء النقي وربما تجذب المستثمرين مرة أخرى.

وقال إدوارد مويا، كبير محللي السوق في Oanda، في مذكرة يوم الجمعة إنه إذا حدثت المزيد من زيادات أسعار الفائدة الفيدرالية بعد اجتماع بنك الاحتياطي الفيدرالي في مارس/آذار الماضي، فالأصول الخطرة على نطاق واسع، بما في ذلك العملات المشفرة، قد تكون عرضة لضغط بيع كبير.

أسعار العملات الرقمية.. هجوم أمريكي على بيتكوين

وكانت قد تباينت أسعار العملات الرقمية المشفرة في 5 يناير/ كانون الثاني 2022، فيما تتعرض "الكريبتو" إلى هجوم من هيئات أمريكية.

وانخفضت القيمة السوقية للعملات الرقمية المشفرة بنسبة 0.07% لتصل إلى مستوى 819.49 مليار دولار، وسط تداولات بقيمة 31.83 مليار دولار خلال آخر 24 ساعة.

وأصدرت 3 هيئات رئيسية المنظمة للقطاع المصرفي الأمريكي، تحذيراً إلى مؤسسات الإقراض بشأن المخاطر المرتبطة بالتعمق في أنشطة العملات المشفرة، ووصفوها بأنها فئة متقلبة من الأصول.

وقال مسؤولون من بنك الاحتياطي الفيدرالي والمؤسسة الفيدرالية لتأمين الودائع ومكتب مراقبة العملات، في بيان إنَّه كان من المهم منع المخاطر التي لا يمكن السيطرة عليها من الانتقال إلى النظام المصرفي.

وقالت الهيئات الثلاث إنَّ "أحداث العام الماضي اتسمت بتقلب كبير وانكشاف نقاط الضعف في قطاع الأصول المشفَّرة".