رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير القضاء الإسرائيلي السابق يُشارك في المظاهرات العارمة ضد حكومة نتنياهو

نشر
الأمصار

شارك وزير القضاء الإسرائيلي السابق جدعون ساعر، مساء اليوم السبت، في المظاهرات العارمة التي خرجت ضد سياسات رئيس الحكومة الإسرائيلية الحالية بنيامين نتنياهو. 

ونسبت القناة السابعة الاسرائيلية إلى ساعر قوله - لدى مشاركته في مظاهرة حيفا - "على نتنياهو إقالة وزير الداخلية والصحة أرييه درعي فورًا.. يجب عليه ألا يمس بالديمقراطية.. مرت حتى الآن 75 ساعة منذ صدور حكم المحكمة العليا الإسرائيلية الذي نص على إبطال تعيين (درعي) وزيرًا في حكومة نتنياهو". 

وأضاف ساعر مُخاطبًا نتنياهو "أنت تهين المحكمة العليا". 

وفي وقت سابق، تجري إسرائيل والولايات المتحدة حاليًا محادثات أولية لعقد صفقة شراء 25 طائرة من طراز F15 من إنتاج شركة Boeing.

وحسب القناة 12 الإسرائيلية فإن وزارة الجيش قدمت طلبا رسميًا إلى الحكومة الأمريكية من أجل الموافقة بسرعة على بيع الطائرات المقاتلة.

والغرض من الصفقة هو إضافة سربين مقاتلين على أحدث طراز و تعزيز قدرات سلاح الجو الإسرائيلي بشكل كبير.

ويعتبر الطلب المرسل الخطوة الأولى في عملية البيع ، والمفاوضات جارية الآن حول تفاصيل مثل: عدد الطائرات التي سيتم نقلها إلى إسرائيل وسعرها.

ويحتاج سلاح الجو إلى المزيد من F15s من طراز EX المحسن تكون قادرة على حمل منظومات الأسلحة الإسرائيلية وحتى المساعدة في مهاجمة المواقع النووية في إيران إذا لزم الأمر. ومع ذلك ، يبدو أن صفقة الطائرات ستستغرق وقتًا طويلاً ، مع توقع وصولها إلى إسرائيل في عام 2028.

 

وقالت شركة بوينج المصنعة للطائرات: "إن إف 15-إي إكس تحمل أسلحة أكثر من أي طائرة مقاتلة أخرى من نوعها ، ويمكنها إطلاق صواريخ كروز تفوق سرعتها سرعة الصوت على مدى مئات الكيلومترات".

أخبار أخرى.. 

الشرطة الإسرائيلية تغلق شوارع في "تل أبيب"

أعلنت الشرطة الإسرائيلية، اليوم السبت، غلق عدة طرق وسط "تل أبيب"، استعدادًا لمظاهرة كبرى للمعارضة ضد سياسة الحكومة اليمينية برئاسة بنيامين نتنياهو، للأسبوع الثاني على التوالي.

وذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" أن الشرطة قررت غلق عدة شوارع قريبة من الميدان المقرر تنظيم المظاهرة فيه.

ودعت المعارضة الإسرائيلية لمظاهرات عارمة مساء اليوم، احتجاجًا على عدم تراجع حكومة الاحتلال عن سعيها من أجل إحداث تغييرات جوهرية في النظام القضائي، بما يقيد تدخل المحكمة العليا في الشؤون السياسية.

ومظاهرات الليلة، ستكون للسبت الثاني على التوالي، إذ نظمت يوم السبت الماضي، مُظاهرات في تل أبيب، وفي حيفا، والقدس المحتلة، وتشير تقديرات الشرطة إلى أن 80 ألفا حضروا المظاهرة المركزية التي نظمت في "تل أبيب" وحدها.