رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مجلس الأمة الجزائري: نرفض التدخل في شئون بلادنا

نشر
الأمصار

قال صالح قوجيل رئيس مجلس الأمة الجزائري، إن بلاده تنتهج مبدأ عدم التدخل في شؤون الغير، وترفض كذلك تدخل أي دولة أو أي طرف في شؤونها الداخلية، وهو المبدأ الذي حافظت عليه منذ الاستقلال.

 

جاء ذلك خلال كلمته، بمناسبة الذكرى الـ 25 لتنصيب مجلس الأمة تحت شعار "ربع قرن في مسار صرح دستورى.. من التقويم الوطنى إلى الجزائر الجديدة".

 

وأوضح قوجيل أن بلاده حافظت، رغم كل المحطات الصعبة التي عاشها الشعب الجزائرى، على سيادتها وكلمتها فى المحافل الدولية، وتتوجه اليوم لاستكمال بناء الدولة نحو الانتعاش الاقتصادي.

 

وأكد رئيس مجلس الأمة الجزائري على "الدور الرقابى" للبرلمان باعتباره حلقة وصل بين الحكومة والشعب من خلال مراقبة نشاط الحكومة، مشيرا إلى أن المراقبة لا تعني التعطيل وإنما التكامل من خلال تحديد مهام كل طرف استنادا إلى الدستور.

 

اقرأ أيضًا..

رئيسة وزراء إيطاليا تزور الجزائر لتأمين الغاز.. التفاصيل


سمكها 20 سم.. الجزائر تواجه موجة ثلوج كثيفة


حذرت الأرصاد الجوية الجزائرية من تساقط ثلوج على المرتفعات الوسطى والشرقية للبلاد التي يتراوح علوها بين 600 و 900 متر.

وتوقعت الأرصاد الجزائرية  أن يبدأ تساقط الثلوج من الثالثة عصرا يوم السبت الى  الثالثة عصرا يوم الأحد على الأقل، ويصل سمك الثلوج المتساقطة بين 10 إلى 20 سم.

ويشمل تساقط الثلوج ولايات بومرداس، تيزي وزو بجاية، جيجل، سكيكدة، عنابة، الطارف، سوق أهراس، قالمة، قسنطينة، ميلة، سطيف، برج بوعريريج، البويرة، المدية، البليدة، تسمسيلت، أم البواقي، باتنة، خنشلة وتبسة.

وفي وقتٍ سابق، أعلنت الجزائر عن زيارة الرئيس عبد المجيد تبون  إلى فرنسا ستكون في شهر مايو/أيار المقبل، ولذلك يسافر رئيس الأركان الجزائري الفريق أول السعيد شنقريحة إلى باريس نهاية يناير/كانون الثاني للقاء نظيره الفرنسي تييري بوركار والاعداد لزيارة تبون.

وقالت الرئاسة الجزائرية إن الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون ونظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون قد اتفقا في اتصال هاتفي على تحديد موعد زيارة الدولة التي سيقوم بها تبون لفرنسا في أيار/مايو.

وكان قد أشاد الرئيس الجزائري في نهاية كانون الأول/ديسمبر بـ"علاقة الثقة" الجديدة بين البلدين، بعد أربعة أشهر من زيارة ماكرون للجزائر، وأعلن عزمه على القيام بزيارة دولة لفرنسا عام 2023.

من جانبه، قال ماكرون في 11 كانون الثاني/يناير، إنه يأمل في استضافة تبون في فرنسا عام 2023 لمواصلة العمل على قضايا الذاكرة والمصالحة بين البلدين.

وكان الرئيسان قد أعادا إطلاق التعاون الثنائي في إعلان مشترك صدر في نهاية آب/أغسطس يمهد خصوصا لتخفيف نظام التأشيرات للجزائريين، مقابل زيادة التعاون من الجزائر في مكافحة الهجرة غير القانونية.