رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بايدن: الدول الغربية ستُلبي جميع احتياجات أوكرانيا

نشر
الأمصار

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، إن الدول الغربية ستقدم لأوكرانيا كل ما تحتاج إليه من المساعدات العسكرية.

 

وأضاف بايدن للصحفيين في البيت الأبيض، أن "أوكرانيا ستحصل على كل المساعدات التي تحتاج إليها".

 

وجاء ذلك ردا على سؤال ما إذا كان هو يؤيد دعوة بولندا لألمانيا والدول الأخرى لتقديم دبابات "ليوبارد" لأوكرانيا.

 

وكانت ألمانيا قد أعلنت أنها قد تقدم دبابات "ليوبارد" لأوكرانيا، ولكن بالتنسيق مع الشركاء فقط. وأفادت تقارير إعلامية بأن برلين وافقت على تسليم دبابات "ليوبارد" لكييف بشرط أن تقدم الولايات المتحدة دبابات "أبرامز" للأوكرانيين أولا، بينما تقول واشنطن إنها لا ترى جدوى في تقديم دباباتها نظرا للصعوبات اللوجستية وصعوبة الصيانة.

 

ويأتي ذلك على خلفية اجتماع الدول الداعمة لأوكرانيا "بصيغة رامشتاين"، التي تعهدت بتقديم مساعدات عسكرية غير مسبوقة لكييف، تشمل دبابات ومدرعات وأنظمة المدفعية والدفاع الجوي وغيرها.

 

اقرأ أيضًا..

الخارجية الأمريكية: لا معلومات لدينا حول وثائق بايدن السرية


أكد وزير الخارجية الأمريكي، أنتونى بلينكن، أنه لا علم لديه بشأن وثائق الرئيس الأمريكي جو بايدن السرية،وذلك خلال مؤتمر صحفى مشترك مع وزير الخارجية البريطاني جيمس كليفرلي في العاصمة الأمريكية واشنطن.

 

وقبلها قال البيت الأبيض، إن الجمهوريين يستغلون قضية وثائق الرئيس الأمريكي جو بايدن، وفقا لخبر عاجل بثته قناة القاهرة الإخبارية منذ قليل.

 

وأضاف البيت الأبيض: "سنتعاون مع التحقيقات بحسن نية".

 

وتابع  البيت الأبيض: كشف تفاصيل التحقيقات يضر بالقضية، مستطردا: سنتخذ إجراءً مناسبا بشأن وثائق جو بايدن.

 

من ناحية أخرى، أعلنت وزارة الدفاع الروسية، الجمعة، أن نائب وزير الدفاع الروسي العقيد ألكسندر فومين، التقى مع رئيسة اللجنة الدولية للصليب الأحمر ميريانا سبولجاريتش، لمناقشة التفاعل المشترك بين الجانبين في أوكرانيا.

وذكرت الوزارة -في بيان أوردته وكالة أنباء "تاس" الروسية- أن "الجانبين ناقشا أهم قضايا التفاعل بين وزارة الدفاع الروسية واللجنة الدولية للصليب الأحمر في الاتجاه الأوكراني، والتي تشمل: الامتثال للقانون الإنساني الدولي، ومعاملة أسرى الحرب، والبحث عن الأشخاص المفقودين".


وأضاف البيان أن الاجتماع كان بناءا للغاية واتفق الطرفان على استمرار التواصل بينهما.


كما التقت رئيسة اللجنة الدولية للصليب الأحمر في وقت سابق من اليوم بوزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، وناقشا العمل المشترك بشأن أوكرانيا وتطرقوا إلى القضايا الرئيسية المتعلقة بحماية المدنيين وأسرى الحرب، وفقًا للبيان.


يُذكر أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد أعلن، في 24 فبراير الماضي، شن عملية عسكرية ضد أهداف في أوكرانيا بهدف حماية سكان منطقة دونباس، الأمر الذي دفع العديد من دول الغرب والولايات المتحدة لفرض عقوبات اقتصادية ضخمة ضد روسيا.