رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ارتفاع حصيلة قتلى الاحتجاجات في السودان إلى 123

نشر
الأمصار

ارتفعت حصيلة قتلى الاحتجاجات المناهضة للحكم العسكري في السودان، إلى 123 شخصاً، معظمهم من العاصمة الخرطوم.

وتتهم قوى ثورية على رأسها لجان المقاومة وهي كيانات في الأحياء تنظم الاحتجاجات، السلطات الأمنية بالوقوف وراء حوادث القتل، بوقتٍ تنكر الأخيرة صلتها بالعنف، وتؤكد تعاملها مع التظاهرات وفقاً للقانون، بينما يتهم قادتها طرفاً ثالثاً بقتل المحتجين السلميين.

ونعى تجمع لجان أحياء العباسية، مساء أمس الخميس، نزار التوش، الذي ارتقت روحه في مستشفى الأربعين بأم درمان، نتيجة الاختناق بالغاز المدمع.

ووصف التجمع في بيان عن الراحل، بأنه: “كان ومات ترساً شامخاً في وجه الظلم والاستبداد الكيزاني الشمولي، سباقا لفعل الخير، معطاءً في تفانيه للوطن، مات وهو يحلم بوطن معافى يسع الجميع”.

ومن جانبها، تتمسك بعضاً من تنسيقيات لجان المقاومة بالخط التصعيدي ضد الحكم العسكري، وترفض الاتفاق الموقع بين الجيش وطيف واسع من القوى المدنية لإنهاء الأزمة السياسية بالبلاد.

 

أخبار أخرى…

الأمم المتحدة: السودان فقد حق التصويت في الجمعية العامة

كشف الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إن "فنزويلا ولبنان وجنوب السودان متأخرة عن سداد مستحقات لميزانية تشغيل ​الأمم المتحدة​ وإنها من بين 6 دول فقدت حقوقها في التصويت في الجمعية العامة المكونة من 193 عضوًا".

وأوضح في بيان، أن "الحد الأدنى من المدفوعات اللازمة لاستعادة حقوق التصويت هو 76244991 دولارًا لفنزويلا، و1835303 دولارًا للبنان، و619103 دولارًا لغينيا الاستوائية، و196130 دولارًا لجنوب السودان، و61686 دولارًا للغابون، و20580 دولارًا لدومينيكا".


وذكر أن "الدول الثلاث الأخرى التي فقدت حقوق التصويت هي دومينيكا وغينيا الاستوائية والغابون، وتشغل الغابون عضوية مجلس الأمن لمدة عامين على الرغم من عدم المساس بحقوقها في التصويت هناك".

 

وينص ميثاق الأمم المتحدة على أن الأعضاء الذين تساوي متأخراتهم مبالغ مساهماتهم عن العامين السابقين كاملين أو تزيد عن ذلك يفقدون حقوقهم في التصويت.

اقرأ أيضًا..

توقعات بإنتاج أكثر من 80 ألف طن من الصمغ في السودان


توقع المدير العام للهيئة القومية للغابات الاتحادي بالسودان، أنور عبد الحميد إبراهيم، زيادة في إنتاج الصمغ العربي خلال العام 2023 تفوق (80) ألف طن من أنواع الصمغ يتصدرها صمغ “الهشاب”.