رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير الخارجية الأردني يجري مباحثات هاتفية مع نظيرته الألمانية

نشر
الأمصار

 أجرى نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين الأردني أيمن الصفدي ووزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك، اليوم، محادثات هاتفية أكدا خلالها قوة علاقات الشراكة بين البلدين الصديقين والاستمرار في تطوير التعاون وتعزيز التنسيق.

وبحث الصفدي وبيربوك التعاون القائم بين الأردن وألمانيا في المجالات الاقتصادية والتنموية والدفاعية وآفاق توسعة هذا التعاون.

وثمن الصفدي الدعم الذي تقدمه ألمانيا للمملكة لمساعدتها على مواجهة التحديات الاقتصادية والتعامل مع تبعات الأزمات الإقليمية والاقتصادية والديمغرافية والأمنية.

وبحث الوزيران عديد قضايا إقليمية ودولية تقدمتها القضية الفلسطينية، وشملت الأزمة السورية والأزمة الأوكرانية.

وثمن الصفدي مواقف ألمانيا الداعمة لحل الدولتين ولاحترام الوضع التاريخي والقانوني في القدس ومقدساتها.

واتفق الوزيران على استمرار التنسيق ثنائياً وعبر مجموعة ميونخ في جهودهما إعادة إطلاق العملية السلمية لتحقيق السلام العادل والشامل على أساس حل الدولتين.

واتفق الوزيران على اللقاء الشهر القادم في ميونخ على هامش مؤتمر ميونخ للأمن استكمالاً لمحادثاتهما وفي سياق عملية التشاور والتنسيق المتواصلة بينهما.

أخبار أخرى..

ارتفاع قيمة احتياطي الأردن من الذهب إلى 2.8 مليار دينار العام الماضي

بلغ حجم احتياطيات البنك المركزي من الذهب خلال العام الماضي 2022 نحو 2.2 أونصة.

ووفقا لبيانات البنك المركزي بلغ قيمة حجم احتياطيات البنك من الذهب حتى نهاية العام الماضي 2022 نحو 2.873 مليار دينار.

واحتياطي الذهب هو عبارة عن الذهب الذي يحتفظ به البنك المركزي في أي بلد كمستودع للقيمة وضمان لتخليص الوعود لدفع المودعين وحاملي الأوراق المالية أو أقرانهم التجاريين أو لتأمين العملة.

وتاريخياً، تلجأ البنوك المركزية في العالم لشراء الذهب خلال التوترات السياسية كملجأ آمن مقارنة مع الاستثمار في أسواق العملات والسندات.

وتستخدم احتياطيات الذهب أحياناً في تسوية المعاملات الدولية، ويحسب هذا الاحتياطي في المملكة إلى جانب الموجودات والودائع من العملات الأجنبية ضمن بند الاحتياطي الأجنبي للمملكة.

واصل العاملون في إدارة مكافحة المخدرات، عملياتهم النوعية لملاحقة كافة أشكال التعامل بالمواد المخدرة، وبتوجيهات مشددة من القيادات الأمنية.

وأكّد الناطق الإعلامي باسم مديرية الأمن العام، أن أنّه خلال هذا الأسبوع ومن تاريخ 12 ولغاية 18 كانون الثاني الحالي، تم التعامل مع 126 قضية للاتجار وترويج المواد المخدرة، أُلقي القبض خلالها على 218 شخصاً من تجار ومروجي تلك المواد، ومنهم أشخاص مصنفون بالخطرين ، وجرت إحالتهم جميعاً لمدعي عام محكمة أمن الدولة.