رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بدء توافد النجوم بالمؤتمر الصحفي لمهرجان الأقصر للسينما الأفريقية.. تفاصيل

نشر
الأمصار

بدأ توفد العديد من النجوم وصناع السينما على مسرح الهناجر بدار الأوبرا المصرية لحضور المؤتمر الصحفي للدورة الـ12 لمهرجان الأقصر للسينما الأفريقية الذي يرأسه السيناريست سيد فؤاد، ومن أبرز النجوم والمشاهير الحاضرين للمؤتمر الصحفي محمود حميدة الرئيس الشرفي للمهرجان، وبشرى، وصبري فواز، وسلوى محمد علي، وتقدم المؤتمر المذيعة رباب الشريف. 

شعار مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية
 

يشار إلى أن فعاليات الدورة الـ12 لمهرجان الأقصر للسينما الأفريقية تنطلق تحت شعار "السينما خلود الزمان"، وصمم الملصق الخاص بالدورة لفنان الشاب محمود إسماعيل، إذ يقدم الملصق تصورا بصريًا عن المهرجان في 3عناصر أساسية: السينما، الأقصر، أفريقيا، وتم صياغة ذلك في بعض العناصر المرئية منها:

مدينة الأقصر هي مدينة الشمس، وعاصمة الحضارة الفرعونية في عصر الأسرات الحديثة، نرى ذلك من خلال ظهور الشمس والمسلة الفرعونية التي تشير إليها في رمزية واضحة للجنوب حيث "طيبة" المدينة التي قادت حرب التحرير ضد الهكسوس، وأعادت الحضارة المصرية القديمة إلى مجدها، وتشير ايضا في ذات الوقت لأفريقيا الجميلة وكأنها إشارة ضمنية أن الوجهة إلى الجنوب حيث الجذور.

يحمل عنصر "البالون" الجانب الأكبر من الإشارات الرمزية، فمن جانب هو أحد اشهر معالم مدينة الأقصر، ومن الجانب الآخر يشير إلى الزاوية السينمائية الشهيرة "عين الطائر" والتي تكشف المزيد والمزيد من السينما الأفريقية ليراها العالم، كما تزين برموز تحمل طابع افريقي كموروث ثقافي لإثراء تصميم البالون في علاقة مرئية وانشائية مع شريط التصوير الضوئي، وضوء شاشة العرض داخل البالون والذي تعرض الأفلام من خلاله، فتنكشف لنا عوالم سحرية جديدة، غنية طوال الوقت بالحكايات. 

والخلود ينقلنا للفقرة الأخيرة فى قراءة الملصق حيث نرى في الأسفل المراكب الشراعية التي حددت مسارها صوب الشمس في رحلتها للغروب، حيث البر الغربي الذي اقتنع المصري القديم بأنه يمثل الخلود في الحياة الآخرة لذى بنى معابدة الجنائزية العظيمة هناك، في إشارة رمزية على اهمية السينما وقدرتها على تخليد التاريخ مما يتفق مع شعار الدورة الثانية عشر "السينما خلود الزمان".

أخبار أخرى…

رحيل المغني الأمريكي ومؤلف الموسيقى ديفيد كروسبي بعد معاناة مع المرض.. تفاصيل

الأمصار

تناقلت المواقع الأجنبية خبر رحيل المغنى والموسيقى الكبير ديفيد كروسبي الذي عدّ من أشهر الموسيقيين الأمريكيين، لما له من تأثير كبير في عالم الموسيقى بعدما أسهم في أَغَانٍ عدّة وفرق موسيقية شهيرة خلال حِقْبَة الستينيات والسبعينيات.
 

وقد توفى الموسيقار الشهير ديفيد كروسبى عن عمر ناهز 81 عامًا، بعد رحلة طويلة مع المرض، وقالت زوجته جان دانس لصحيفة Variety خلال خبر نعيه، إن عضو فرقتي بيردس وكروسبي ستيلز آند ناش توفى أمسِ الخميس "بعد مرض طويل".

وأضافت، في البيان، "ببالغ الحزن بعد صراع طويل مع المرض توفى حبيبنا ديفيد (كروز) كروسبى، لقد كان محاطًا بمحبة كبيرة من الجميع وستظل إنسانيته وروحه الطيبة مستمرة في إرشادنا وإلهامنا".

أخبار أخري…

فرقة الروك الإيطالية Måneskin: نفضل تقديم أغنيات لمطربين آخرين

الأمصار

كشفت فِرْقَة الروك الإيطالية Måneskin عن حبهم لـ غناء الأغنيات لـ مغنين آخرين ولكن على طريقتهم وأسلوبهم، وفقا للتقرير الذي نشر على موقع "nme".  

وكانت قد فازت الفِرْقَة الإيطالية بمسابقة الأغنية الأوروبية في عام 2021 بأغنيتها "Zitti e buoni"، ولكن وصلت الفِرْقَة إلى عدد اكبر من المستمعين بسبب أغنيات لـ فرق ومغنين آخرين مثل The Four Seasons 'Beggin' و The Killers 'Somebody.

وصرح داميانو ديفيد أحد أفراد المجموعة قائلاً في آخر حواراته:" أن المجموعة من المتوقع أن تطلق مجموعة من الأغنيات الجديدة الخاصة بها، ولكن من أروع الأشياء التي نحب القيام بها، هي غناء أغنيات تم غنائها من قبل، ولكن على طريقتنا الخاصة هذه المرة".

وأنهى ديفيد حديثه قائلا :"ومن أكثر الأشياء التي تسعدنا هي ردود فعل الجَمهور على ما قمنا بـ غنائه من أغنيات، وطلبها مرة أخرى، خاصة في الحفلات، أو طلب الجَمهور أَغَانٍ محددة".

تجديد سلسلة Slow Horses لـ موسمين إضافيين على Apple Tv

تم تجديد سلسلة "Slow Horses" لموسمين آخرين وهما الثالث والرابع على منصة Apple، وفقا للتقرير الذي نشر على موقع "variety"، وذلك قبل طرح الموسم الثاني من مسلسل Slow Horses  قبل انتهاء العام الجاري دون الكشف عن موعد محدد بعد، المسلسل مبني على سلسلة كتب التجسس “Slough House” لميك هيرون، واعتمد الموسم الأول على الكتاب الأول في سلسلة الروايات، "Slow Horses.