رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الرئيس العراقي يؤكد أهمية العلاقات بين بغداد وكوريا الجنوبية

نشر
جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

أكد رئيس الجمهورية العراقي عبد اللطيف جمال رشيد، اليوم الخميس، أهمية العلاقات بين العراق وكوريا الجنوبية.

وذكر بيان لرئاسة الجمهورية، أن "رئيس الجمهورية عبد اللطيف جمال رشيد، التقى اليوم رئيس كوريا الجنوبية يون سوك يول على هامش فعاليات منتدى دافوس الاقتصادي"، مبيناً أنه "جرى، خلال اللقاء، بحث العلاقات بين البلدين الصديقين وسبل تعزيزها في المجالات التجارية والاستثمارية، إضافة إلى التطورات الراهنة على الساحة الدولية".

وأكد رئيس الجمهورية، بحسب البيان "أهمية العلاقات بين العراق وكوريا الجنوبية، وضرورة إدامة التنسيق والتشاور بين البلدين حيال مختلف القضايا"، مشيراً إلى"التعاون في المجالات الخدمية والبنى التحتية وبما يخدم مصالحهما المشتركة".

من جانبه، أعرب الرئيس الكوري الجنوبي عن "ارتياحه لدور العراق الهام في المنطقة" ،مؤكداً "وقوف بلاده  الداعم لجهود العراقيين في ترسيخ الاستقرار والأمان".

أخبار أخرى..

أكد رئيس الجمهورية العراقي عبد اللطيف جمال رشيد، الأربعاء، على ضرورة حل المشاكل بين الأطراف السياسية الكردية.

وذكر المكتب الاعلامي لرئيس الجمهورية في بيان، ان "الرئيس رشيد، استقبل في مقر إقامته، رئيس حكومة إقليم كردستان مسرور بارزاني على هامش أعمال منتدى دافوس الاقتصادي في سويسرا، وجرى خلال اللقاء، استعراض آخر التطورات السياسية والأمنية في العراق".

واكد رئيس الجمهورية، على "أهمية تكاتف الجهود وتوحيد الرؤى إزاء التحديات التي تواجه العراقيين جميعا، كما تم بحث سوء التفاهم الحاصل بين الأطراف السياسية الكردية وضرورة التركيز على حل المشكلات ووضع مصلحة مواطني الإقليم أولا وعلى مختلف الصعد خصوصا تلك التي تتعلق بالقرارات الحكومية ذات الصلة المباشرة بمعيشة الناس".

ودعا، إلى "ضرورة تغليب المصلحة الوطنية في جميع المسائل العالقة وإيجاد الحلول الحاسمة لها وفقا للدستور والقانون، وأهمية إقرار مشروع قانون النفط والغاز لتحقيق العدالة واعتماد الشفافية في توزيع الثروات بين العراقيين".

بدوره، أكّد رئيس حكومة إقليم كردستان "ضرورة اعتماد الحوار الجاد لحل الإشكاليات بين القوى السياسية ووجوب التوصل إلى تفاهمات تعزز الوحدة بين العراقيين وتحقق تطلعاتهم في حياة حرة كريمة".

وتابع البيان، ان "اللقاء تضمن مناقشة المشاركة في أعمال منتدى دافوس الاقتصادي، وأهمية نقل الصورة عن التطور والتقدم والاستقرار الذي حدث في المدن العراقية".

أخبار أخرى..

أكد رئيس الجمهورية العراقي عبد اللطيف جمال رشيد، الخميس، وجود الكثير من مجالات العمل والفرص الهائلة للمستثمرين الراغبين بالعمل في العراق.

وذكر بيان لرئاسة الجمهورية، أن "رئيس الجمهورية عبد اللطيف جمال رشيد استقبل اليوم في مقر إقامته في دافوس رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة دبي للموانئ العالمية سلطان أحمد بن سلمان، والعضو المنتدب للشركة لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا سهيل البنا".

ولفت رشيد، خلال اللقاء، الى "مدى التراجع الذي أصاب البنى التحتية جراء الحروب والصراعات التي مرّ بها العراق خلال العقود الماضية"، مؤكداً "عزم الحكومة الحالية على تقديم أفضل الخدمات للمواطنين، خصوصا في ظل الاستقرار الأمني والاقتصادي المتنامي".

وأضاف أن "هناك الكثير من مجالات العمل والفرص الهائلة  للمستثمرين الراغبين بالعمل في العراق"، مشيراً الى أن "العراق بيئة خصبة لريادة الاعمال؛ لما يملكه من طاقات وإمكانيات كبيرة مقارنة مع دول أخرى".

وأكّد "تطلع العراق لتعزيز التعاون مع مختلف الشركات لتطوير العمل الاستثماري والتجاري وبناء شراكات استراتيجية وتفعيل الدور الاقتصادي"، مبيناً "أهمية منتدى دافوس في توفير مثل الفرص الاستثمارية".

من جانبه، أشار رئيس مجلس ادارة شركة دبي للموانئ العالمية إلى "غنى العراق بموارده الطبيعية، وأهمية موقعه الستراتيجي كونه معبرا حيويا لشحن البضائع عن طريق ميناء أم قصر ومن ثم تركيا وغيرها من الدول"، موضحا أن "هذا العمل يوفر فرص كبيرة للعراق الذي يعد سوقا ضخمة".

وعبر عن رغبته "بإنشاء مناطق صناعية كبرى في العراق؛ حيث تتوافر الفرص الاستثمارية"، معرباً عن سعادته "بالتطور الحاصل في العراق خاصة في إقليم كردستان الذي يعد أنموذجا يحتذى به".