رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

منسق البيت الأبيض: استقرار العراق هو استقرار للمنطقة والعالم

نشر
الأمصار

أكد مستشار الأمن القومي في العراق قاسم الأعرجي، لمنسق البيت الأبيض لشؤون الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بريت ماكجورك، أهمية بقاء المجتمع الدولي متماسكاً ضد الإرهاب.


ونقلت قناة "السومرية نيوز" العراقية، الفضائية عن المكتب الإعلامي لمستشار الأمن القومي في العراق قاسم الأعرجي، قوله إن "الأعرجي استقبل بمكتبه، منسق البيت الأبيض لشؤون الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بريت ماكجورك، وتناول اللقاء، سبل تعزيز علاقات التعاون والشراكة بين العراق والولايات المتحدة، بما يخدم المصالح المشتركة للبلدين".

بدوره، أكد منسق البيت الأبيض لشئون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بريت ماكجورك :"دعم بلاده لحكومة السودانى ، وإجراءاته منذ تسلمه مهام المسؤولية"، وقال: "الولايات المتحدة، تدعم أولوية ملفي الخدمات والكهرباء، وانفتاح رئيس مجلس الوزراء على محيطه الإقليمي والدولي".


وأضاف أن استقرار العراق هو استقرار للمنطقة والعالم، وأن وجود القوات الأجنبية في العراق هو لتقديم الاستشارة والتدريب.

التماسك ضد الإرهاب بكل أشكاله


وأكد الأعرجي أهمية بقاء المجتمع الدولي متماسكا ضد الإرهاب بكل أشكاله، معلنا أن دعم حكومة محمد شياع السوداني مهم لنجاحها، لاسيما في ملفي الكهرباء والطاقة.


وأشار المسئول العراقي إلى أن حكومة بلاده نجحت حتى الآن في تنفيذ برنامجها الحكومي وفق التوقيتات المحددة، وهي ماضية بالعمل على تنفيذ ما وعدت به.

 

تذبذب سعر صرف الدولار

 

وأكدت اللجنة المالية النيابية بالعراق، أن أحد أسباب تذبذب سعر صرف الدولار عدم وجود نظام ألكتروني، فيما أشارت إلى أن ذلك يهدف لتنظيم حركة الأموال.

وقال عضو اللجنة المالية جمال كوجر، إن "مشروع النظام الألكتروني المالي طُرِحَ منذ سنوات في اللجنة المالية واللجان الأخرى، فضلاً عن طرحه من قبل بعض الوزراء والاقتصاديين، إلا أن الموضوع لم يجد الاستجابة المطلوبة".

وأوضح، أن "أحد أسباب الصراع بين الدولار والدينار العراقي هو عدم وجود نظام الكتروني وبالتالي فإن حركة الأموال غير واضحة"، مؤكداً "أهميَّة توجُّه البلاد بهذا الاتِّجاه كونه ينظم حركة الأموال".

من جانبه ذكر الخبير الاقتصادي عامر الجواهري، أنه "لا بدّ من إصدار قرارات قوية قادرة على تحويل النظام المالي إلى ألكتروني واتخاذ الإجراءات كافة"، مشدداً على ضرورة "وجود فريق مختص يضع الأساس للعمل في الموضوع" .