رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

يونيسيف: 4 ملايين طفل باكستاني يكافحون من أجل البقاء بسبب الفيضانات

نشر
الأمصار

قال ممثل منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) في باكستان عبدالله فاضل، إن أكثر من 4 ملايين طفل في باكستان يكافحون من أجل البقاء بالقرب من مياه الفيضانات الملوثة والراكدة، وذلك بعد أن دمرت الفيضانات التي ضربت البلاد، في الصيف الماضي، منازلهم، وباتوا يعانون من شتاء قارس دون مأوى لائق.

وأضاف فاضل- في مؤتمر صحفي، عبر تقنية الفيديو من جنيف، اليوم /الثلاثاء/- أن القرى تحولت إلى جزر ولاتزال العائلات تعيش تحت بقايا البلاستيك في ظروف متجمدة بالمعنى الحرفي للكلمة.

وأشار إلى أن حوالي 1.6 مليون طفل في المناطق المتضررة من الفيضانات كانوا يعانون بالفعل من سوء التغذية الحاد الشديد، بينما يعاني ستة ملايين طفل آخر من التقزم، وحذر من أن هذا الوضع يمكن أن يسبب أضرارا لا رجعة فيها لأدمغة الأطفال وأجسادهم وجهاز المناعة.

وأوضح أن (يونيسيف) توقعت أن يزداد الوضع سوءا بشكل كبير، مشيرا إلى أن المانحين الدوليين تعهدوا في مؤتمر جنيف الأسبوع الماضي بتقديم أكثر من 9 مليارات دولار؛ لمساعدة باكستان على التعافي من الكارثة، داعيا إلى أن يكون الأطفال في قلب جهود التعافي وإعادة التأهيل وإعادة البناء.

وحذر من أن باكستان هي نقطة ساخنة مناخية معروفة، وأنها مسألة وقت فقط قبل أن تصيب كارثة مناخية أخرى واسعة النطاق أطفال البلاد، ما يستدعي توفير تمويل مرن لمضاعفة الجهود اليوم، إضافة إلى استثمارات طويلة الأجل لمعالجة الوضع هناك.

 

أخبار أخرى..

الإمارات وباكستان تؤكدان حرصهما على تعزيز الشراكة الاستراتيجية

 

الأمصار

 

أكدت دولة الإمارات وجمهورية باكستان حرصهما على تكثيف التشاور والتنسيق المشترك من أجل تعزيز شراكتهما الاستراتيجية.

وشدد الجانبان في بيان مشترك في ختام زيارة شهباز شريف رئيس وزراء باكستان إلى الإمارات على تعزيز الشراكة الاستراتيجية في المجالات الاقتصادية والتجارية والثقافية وتطوير المشاريع المشتركة.

 

وقال البيان إن " شهباز شريف رئيس وزراء جمهورية باكستان أجرى زيارة إلى دولة الإمارات العربية المتحدة في 12-13 يناير/كانون الثاني الجاري بناءً على دعوة من الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة وتعد الزيارة الثالثة التي يقوم بها رئيس الوزراء إلى الإمارات منذ توليه منصبه".

وأضاف البيان أن الشيخ محمد بن زايد آل نهيان وشهباز شريف عقدا اجتماعاً ناقشا خلاله تعزيز العلاقات الثنائية وتبادلا وجهات النظر بشأن المسائل السياسية والأمنية في المنطقة، كما بحثا تعزيز التعاون في المجالات السياسية والدفاعية والاقتصادية والتجارية والثقافية، وتطوير المشاريع المشتركة، بجانب تعزيز التعاون في قطاع الموارد البشرية.

كما وجه رئيس الوزراء الباكستاني الشكر إلى الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات على الدعم الذي قدمته الإمارات إلى بلده خلال الفيضانات الأخيرة في باكستان لا سيما من خلال جسر جوي أنشئ لهذا الغرض، واستناداً إلى علاقات الصداقة التي تربطهما منذ عقود، أعرب البلدان عن تضامنهما المشترك في مختلف الظروف، بحسب البيان.

 

 

وأشار البيان إلى أن الجانبين اتفقا على تكثيف التشاور والتنسيق بهدف تعزيز الشراكة والتعاون الاستراتيجي، خاصة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والعمل معاً لسد الفجوة الرقمية.

وأكدت الإمارات وباكستان علاقاتهما التاريخية المتجذرة وسعيهما لتحقيق الأمن والسلم الإقليمي والعالمي، كما أعرب الجانبان عن ارتياحهما لتلاقي وجهات النظر حول مجموعة من القضايا الإقليمية والعالمية، وفق البيان المشترك.