رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

روسيا: يجب على المجتمع الدولي فعل كل شيء لإعادة السلام إلى اليمن

نشر
الأمصار

قال النائب الأول لمندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة، دميتري بوليانسكي، إنه يجب على المجتمع الدولي الآن أن يفعل كل ما بوسعه لإعادة السلام إلى اليمن.

وأضاف بوليانسكي، في كلمته تعقيبا على تقارير المبعوث الخاص للأمين العام هانز جروندبرج ووكيل الأمين العام للشؤون الإنسانية مارتن جريفيث، حول تطور الوضع السياسي والإنساني في اليمن، وفقا لقناة "روسيا اليوم" الإخبارية اليوم /الثلاثاء/، إننا ننظر بإيجابية إلى الجهود المبذولة من خلال أي قنوات تهدف إلى إخراج التسوية اليمنية من الطريق المسدود، وفتح الطريق أمام الاستقرار.

وتابع أننا نشهد المزيد والمزيد من الدلائل على أن زملائنا الغربيين يرون هدفهم النهائي ليس في التسوية الشاملة طويلة الأجل، لعدد كبير من المشكلات التي تواجه اليمن والتي تؤثر بشكل مباشر على الدول المجاورة".

وأردف قائلا: "إننا من جانبنا نواصل تقديم كل مساعدة ممكنة للتسوية، مع الحفاظ على الاتصال مع كل من السلطات الرسمية والحوثيين، ونحن نحثهم بنشاط على أهمية الاتصالات بين اليمنيين والحوار المؤتمن مع المبعوث الخاص، كما نعرب عن أملنا في أن تؤدي جهوده، بالتنسيق مع الأطراف، إلى تطوير مقترحات بناءة يمكن أن تكون بمثابة أساس ليس فقط لاستئناف "نظام الهدنة"، ولكن أيضا لإطلاق عملية سياسية كاملة وعملية وتحديث الإطار القانوني للتسوية اليمنية".

وشدد على أن الوضع الاجتماعي والاقتصادي في اليمن لا زال الأكثر صعوبة، مؤكدا على ضرورة حشد الجهود الدولية لتقديم المساعدة لجميع السكان المحتاجين في البلاد دون استثناء ورفع أي قيود على إيصال المواد الغذائية والأدوية وغيرها من السلع الحيوية الأخرى إلى جميع مناطق اليمن، ورفع القيود والحصار بشكل كامل في نهاية المطاف، داعيا إلى مواصلة التعاون في هذا المجال مع المنظمات المالية الدولية، وتعزيز أنشطة هياكل الأمم المتحدة ذات الصلة دون أي قيود على عمل هذه المؤسسات.

أخبار أخرى..

الولايات المتحدة: الحوثيون يحرمون اليمن من مصادر الدخل

دعا نائب المندوبة الأمريكية لدى الأمم المتحدة ريتشارد ميلز، جماعة الحوثي الإرهابية إلى تيسير وصول المساعدات الإنسانية إلى الشعب اليمني.

وقال ميلز ـ حسبما أفادت قناة ( الحرة ) الأمريكية اليوم الثلاثاء ـ إن جماعة الحوثي تحرم الحكومة اليمنية من مصادر الدخل؛ ما يؤثر على اقتصاد البلاد، مشيرا إلى أن الحكومة اليمنية تتحلى بضبط النفس.

 

وكان مبعوث الأمم المتحدة لليمن هانس جروندبرج قد رحب - في وقت سابق - بتكثيف المحادثات للتوصل إلى هدنة جديدة، داعيا أطراف النزاع إلى تمديد فترة الهدوء النسبي.