رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

البرازيل.. إجراءات أمنية مُشددة عقب تعرض مقار السلطة للهجوم

نشر
الأمصار

ذكرت السلطات في مقاطعة برازيليا، أنه من المقرر مضاعفة الانتشار الأمني في محيط مقار السلطة التي تعرّضت في الثامن من يناير لهجوم شنّه مناصرون للرئيس السابق اليميني المتطرف جايير بولسونارو.

 

وأعلنت سيلنا لياو الحاكمة بالوكالة لولاية القطاع الفدرالي التي تقع ضمن نطاقها برازيليا، أن عديد عناصر الشرطة المتمركزين في محيط القصر الرئاسي والكونغرس والمحكمة العليا سيرتفع "بمفعول فوري" من 240 إلى 500.

 

وأوضحت في مؤتمر صحافي مشترك مع رئيس مجلس النواب أرتور ليرا ومساعد وزير العدل ريكاردو كابيلي، أن الخطوة ترمي إلى "توفير الحد الأقصى من الطمأنينة وأمن جيّد".

 

وفي الثامن من يناير أوقف حاكم مقاطعة برازيليا إيبانييس روشا عن العمل لمدة 90 يوما بسبب ثغرات أمنية سمحت بوقوع أعمال التخريب.

 

 

اقرأ أيضًا..

هجوم بولسونارو.. أكبر قضية لليمين المتطرف في تاريخ البرازيل


كشفت صحيفة “البايس” الإسبانية، أنه أدى هجوم بولسونارو على الكونجرس والمحكمة العليا والقصر الرئاسي في برازيليا يوم الأحد الثامن إلى سجن 1200 محتجز. تم اعتقال المزيد (أكثر من 1500 في المجموع) ، لكن تم الإفراج عن العديد منهم بتهم "لأسباب إنسانية" ، لأنهم كانوا مسنين أو مرضى أو لديهم أطفال في رعايتهم.

الإتهامات

وأكدت الصحيفة، أن أولئك الذين ما زالوا مسجونين من  هجوم بولسونارو على الكونجرس ، قبل كل شيء ، الأكثر عنفًا ويتم احتجازهم متلبسين داخل المباني التي تم اجتياحها: يذهب الرجال إلى سجن بابودا المخيف ، والنساء إلى سجن كولميا في ضواحي برازيليا. يمكن اتهامهم بارتكاب جرائم خطيرة للغاية: الإرهاب ، والإلغاء العنيف لسيادة القانون والانقلاب ، فضلاً عن تكوين الجمعيات الإجرامية والتخريب ، وفقًا لما قاله المحامي فيليب بينوني ، رئيس الرابطة الوطنية للمحامين الجنائيين في برازيليا ، وأوضح عن طريق الهاتف.

 بالإضافة إلى تمثيل محامي العاصمة في المدانين بعملية هجوم بولسونارو على الكونجرس ، لديه بالفعل بعض موكليه وراء القضبان ، وهو يعلم أن دفاعه لن يكون سهلاً: "من الواضح أن العقوبات المضافة يمكن أن تصل إلى أكثر من 30 عامًا.

 يجب أن يكون مفهوما أنها كانت أعمالا خطيرة ، لم يسبق لها مثيل في تاريخ البرازيل، حتى انقلاب 1964 لم يصل إلى هذا الحجم وتجرأ على غزو المؤسسات بهذه الطريقة ، القوى الثلاث ”، يلخص.

وأوضحت الصحيفة، أن المدانين في هجوم بولسونارو على الكونجرس  هناك مؤشرات كثيرة على أن المتطرفين يعرفون جيدًا ما يجب القيام به للتحايل على أمن المباني. في ملفات الشرطة التي أعدت بعد الاستجوابات والتي تمكنت سلسلة غلوبو من الوصول إليها ، ورد أن البعض كانوا مسلحين بأوتاد وأشياء مدببة. أحد السجناء ، على سبيل المثال ، أعلن أنه لن يستخدمهم إلا في حالة "مهاجمته من قبل اليساريين". بمجرد دخولهم القصر الرئاسي ، سرقوا الذخيرة والأسلحة النارية.

التراخي الأمني

 كما يتم التحقيق في السلبية  خلال هجوم بولسونارو على الكونجرس  التي تصرف بها رجال الشرطة العسكرية وبعض السلطات المحلية. 

تم القبض على قائد الشرطة المسؤول عن العملية ، وزير الأمن ، الذي كان أيضًا وزير العدل في حكومة بولسونارو ، لديه مذكرة توقيف وعزل حاكم برازيليا من منصبه. في غضون ذلك ، يواجه سجناء بابودا مستقبلاً قاتماً إلى حد ما. 

على الرغم من أنه سجن شديد الحراسة ، إلا أنه لا يتخلص من المشكلة الهيكلية الرئيسية لنظام السجون البرازيلي: الاكتظاظ. تتسع لـ 5800 سجين ، لكنها تضم ​​حوالي 13200 شخص ، أي أكثر من الضعف. 

وبينت الصحيفة، أنه في قضية هجوم بولسونارو على الكونجرس  من المحتمل أن تكون ظروف الصحة والسلامة بمثابة صدمة لـ 770 رجلاً محتجزًا.