رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

"جعجع" لإيران: عالجوا أزمة سوريا قبل لبنان

نشر
رئيس حزب القوات اللبنانية
رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع

قال السياسي اللبناني رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع، إنه على وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان معالجة أزمة الكهرباء في سوريا قبل أن يتحدث عن معالجتها في لبنان.

جاء ذلك ردا من جعجع على عرض قدمه وزير خارجية إيران في زيارته الأخيرة إلى لبنان، باستعداد بلاده إعادة بناء وتأهيل معامل إنتاج الطاقة الكهربائية في لبنان، وكذلك بناء معامل جديدة فيه، وفق ما نقلت قناة “روسيا اليوم”.

وأعرب جعجع عن سخريته -في حوار مع قناة “الجديد” اللبنانية- من تصريح عبد اللهيان، بقوله إن على الوزير “الحبّوب” أن يعالج أزمة الكهرباء في سوريا قبل معالجتها في لبنان.

وأضاف: “أنه ليس لدى إيران القدرة على بناء معامل في لبنان”.

وقالت مصادر مطلعة، إن إيران طالبت نظام الأسد بدفع ثمن شحنات النفط التي يطلبها مقدماً، وفقا لما نقلته صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية.

 

أخبار أخرى…

إيران تعلن سحب يدها عن دعم سوريا بتروليا

ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية، الأحد، أن إيران تحتاج الأموال اللازمة في ظل العقوبات الدولية التي تحاصرها، ولأجل ذلك فهي تسحب يدها من دعم حكومة سوريا.
وذكر مسؤولين إيرانيين، إنهم أبلغوا سوريا بأنه يتعين عليها الآن دفع المزيد مقابل شحنات النفط الإضافية.
ويعني ذلك، زيادة في الأسعار إلى  نحو الضعف، وهو ما يعني ابتعاد سوريا عن الحصول عن النفط الإيراني الرخيص.

وكذلك يعني ذلك، أن يصل السعر إلى أكثر من 70 دولاراً للبرميل.

ونقلت الصحيفة، عن أشخاص مطلعين على الأمر قولهم إن إيران رفضت أيضاً تسليم شحنات جديدة بالدفع المؤجل، وطلبت من سوريا الدفع مقدماً مقابل إمدادات النفط الجديدة.
أخبار أخرى..

أنقرة تلوّح بعملية برية في سوريا

أكّد المستشار القريب من الرئاسة التركية ابراهيم قالن، السبت، أن شنّ عملية عسكرية برية في سوريا "ممكن في أي وقت".
وقال “قالن”، في تصريحات صحفية من عدة وسائل إعلام أجنبية، "نواصل دعم العملية السياسية" التي بدأت نهاية ديسمبر (كانون الأول) مع لقاء وزيرَي الدفاع التركي والسوري في موسكو، "لكن شنّ عملية برية يبقى ممكناً في أي وقت، بناء على مستوى التهديدات الواردة".