رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

معدل التضخم في قطر يرتفع 5.9% خلال ديسمبر

نشر
الأمصار

ارتفع مؤشر أسعار المستهلك في دولة قطر خلال شهر ديسمبر 2022 بنحو 5.93% على أساس سنوي، وفق بيان لجهاز التخطيط والإحصاء.

سجل معدل التضخم القطري في الشهر الماضي 108.20 نقطة، مقابل 102.14 نقطة خلال شهر ديسمبر عام 2021.

وضغط على الأداء السنوي للمؤشر ارتفاع أسعار 7 قطاعات على رأسها الترفيه والثقافة بنحو 25.36%، بينما تراجع سعر 4 قطاعات جاء الاتصالات في مقدمتها بـ3.37%، بينما استقر سعر مجموعة التبغ.

وعلى أساس شهري، ارتفع معدل التضخم في قطر 1.24%؛ لزيادة أسعار 6 قطاعات في صدارتها الترفيه والثقافة بـ7.33%، فيما تراجعت أسعار مجموعتي الاتصالات والملابس والأحذية بنسبة 2.03% و0.42% على التوالي، واستقر سعر 4 مجموعات.

وفي سياق اخر، أعلنت شركة مواني قطر، استقبال ميناء الدوحة، السفينة السياحية الإيطالية "كوستا توسكانا" في زيارتها الأولى إلى قطر؛ وذلك ضمن الجولة الأولى للباخرة في منطقة الخليج العربي.

وأشارت الشركة، في بيان على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" إلى أن السفينة تُقل 3474 سائحاً وطاقماً مكوناً من 1410 أفراد.

أضافت أن الرحلة الأولى للسفينة تأتي ضمن 9 رحلات ستقوم بها السفينة التي ترفع علم إيطاليا لميناء الدوحة في الموسم السياحي 2022-2023.

وتقدم الباخرة البالغ طاقتها الاستيعابية حوالي 6,500 زائر، وتضم حديقة مائية و13 مسبحاً وحوض استحمام و13 مطعماً و19 قاعة ترفيهية، من خلال رحلاتها البحرية عبر مياه الخليج العربي، باقات سياحية ترفيهية للركاب تتراوح بين 3 و7 أيام.

يُشار إلى أن من المخطط أن يشهد الموسم الحالي وصول 58 سفينة سياحية عالمية، بالإضافة إلى 4 شركات سياحية تدشن رحلاتها الأولى إلى قطر.

اقرأ أيضًا..

قطر تعلن شروط الإقامة الدائمة على أراضيها

دعت الحكومة القطرية المقيمين في البلاد ممن تنطبق عليهم الشروط، إلى التقدم بطلبات للحصول على الإقامة الدائمة في قطر.

ونشرت حكومة قطر الإلكترونية "حكومي قطر"، عبر موقعها الإلكتروني اليوم، تذكيراً بتفاصيل الحصول على الإقامة الدائمة في قطر والفئات المؤهلة، وطريقة تقديم الطلب إلكترونياً.

ووفقا لموقع "حكومي قطر"، فإن الإقامة الدائمة تضمن العديد من الميزات لحاملها مقارنة بتأشيرة الإقامة القطرية، حيث توفر لهم خدمات عديدة، مثل فرص العمل، وتملّك العقارات، والاستثمار، وخدمات التعليم والصحة.

وأشار الموقع، إلى أن الخدمة الإلكترونية تتيح لفئات محددة من الأفراد تقديم طلبات الحصول على الإقامة الدائمة إلى وزارة الداخلية ومتابعة حالة الطلبات وإرفاق المستندات المطلوبة.

وتشمل الفئات المؤهلة للحصول على الإقامة الدائمة في قطر كلا من أبناء القطريات والقطريين بالتجنس، المتزوجات من قطريين، المتزوجون من قطريات، المقيمون من مواليد قطر، بالإضافة إلى المقيمين من مواليد خارج قطر.

وتبلغ قيمة الرسوم المقررة نظير تقديم طلب الحصول على الإقامة الدائمة، ثلاثة آلاف ريال.

إلى ذلك، حددت وزارة العدل القطرية في تغريدة على حسابها على تويتر اليوم، المناطق التي يحق التملك الحر فيها لغير القطريين، وتشمل 9 مناطق داخل وحول العاصمة الدوحة.