رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تراجع أسعار النفط في التعاملات الآسيوية المبكرة

نشر
الأمصار

تراجعت أسعار النفط في التعاملات الآسيوية المبكرة، الإثنين، غير أنها استقرت قرب من أعلى مستوياتها منذ بداية العام.

يأتي ذلك وسط تفاؤل‭ ‬بزيادة الطلب على الوقود بالصين، أكبر مستورد للخام في العالم، عقب إعادة فتح الحدود وتخفيف القيود التي فرضت لمكافحة كورونا، وانخفض خام برنت 36 سنتا أو 0.4% إلى 84.92 دولار للبرميل بحلول الساعة 0116 بتوقيت غرينتش.

فيما سجل خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 79.65 دولار للبرميل، منخفضا 21 سنتا أو 0.3% وسط تداولات ضعيفة خلال عطلة عامة في الولايات المتحدة.

ارتفع الخامان بأكثر من 8% الأسبوع الماضي، في أكبر مكاسب أسبوعية منذ أكتوبر/تشرين الأول، بعد ارتفاع واردات الصين من الخام بنسبة 4% على أساس سنوي في ديسمبر/كانون الأول، في حين أدى انتعاش السفر بمناسبة رأس السنة القمرية الجديدة إلى تعزيز توقعات الطلب على الوقود.

وقالت مصادر تجارية ومحللون إنه من المتوقع أن يؤدي انتعاش الطلب المحلي إلى انخفاض بنسبة 40% في صادرات الصين من المنتجات النفطية المكررة في يناير/كانون الثاني مقارنة بشهر ديسمبر/كانون الأول.

وزارة النفط العراقية تنفي استقالة وزيرها

ونفت وزارة النفط العراقية، السبت، ما يشاع عن تقديم نائب رئيس الوزراء العراقي وزير النفط حيان عبد الغني استقالته.
وقال بيان للوزارة: إن"هذه الإشاعات تستهدف التقليل من أهمية المشاريع النفطية التي يتم تنفيذها والتي ستسهم في حال إكمالها بالارتقاء بواقع القطاع النفطي في العراق". 
وأضاف، أن" المشاريع التي يتم تنفيذها في القطاع النفطي هي جزء من البرنامج الذي أعده رئيس الوزراء محمد شياع السوداني ليس في القطاع النفطي فحسب بل بمختلف القطاعات".

نيجيريا: إنتاج النفط سوف يصل إلى 2.2 مليون برميل يوميا بنهاية العام

 

من المقرر أن يصل إنتاج النفط في نيجيريا إلى 2.2 مليون برميل يوميا بحلول نهاية العام، وفقا لما قاله مدير شركة الطاقة الحكومية في تغريدة.

ونقلت وكالة بلومبرج عن ميلي كياري مدير شركة البترول الوطنية النيجيرية " نحن نرصد مسار استعادة الانتاج، ويشمل ذلك المكثفات خلال العام".

 وأضاف" بالطبع نحن نعتقد أننا يمكن أن نصل إلى هدف 2ر2 مليون برميل في اليوم، ولكن هدف الموازنة هو 8ر1 مليون برميل في اليوم.