رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الأردن يدعو لربط دول العالم بشبكة كهرباء واحدة

نشر
الأمصار

دعت الحكومة الأردنية، اليوم الأحد، إلى ربط كافة دول العالم بشبكة كهرباء واحدة.

وجاء هذا في تصريحات لوزير الطاقة والثروة المعدنية الأردني، صالح الخرابشة، خلال اجتماعات الجمعية العامة للوكالة الدولية للطاقة المتجددة “آيرينا”.

وقال الوزير الأردني، إن الوقت قد حان لربط جميع دول العالم بشبكة واحدة لنقل الكهرباء بدءا بدول شمال وجنوب البحر المتوسط بهدف تسهيل عملية نقل الطاقة الخضراء من مصادر إنتاجها.

وكشف عن سعي بلاده لكي تصبح مركزا لإنتاج وتصدير الطاقة الخضراء سواء كانت طاقة كهربائية أو على في صورة هيدروجين أخضر.

وقال الوزير الأردني، إن عمان أنجزت دراسة جدوى مفصلة لطرح عطاء مشروع تخزين باستخدام الطاقة المائية على أحد سدود الأردن "سد وادي الموجب".
وتوقع الوزير الأردني طرح المشروع قريبا بطاقة تقدر ب 450 ميغاواط.

ويترأس الخرابشة وفد بلاده في اجتماعات الدورة الثالثة عشرة للجمعية التي انطلقت أمس السبت في أبو ظبي

 

أخبار أخرى..

الأردن: الحكومة تواصل العمل لاستكمال المسارات الإصلاحية السياسية والاقتصادية والإدارية

قال وزير الصناعة والتجارة والتموين ووزير العمل الأردني يوسف الشمالي أن الحكومة تواصل العمل لاستكمال مسارات الإصلاح الشاملة في المجالات السياسية والاقتصادية والإدارية والتي جاء تنفيذا لرؤى وتوجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني بما يسهم في زيادة المشاركة في صنع السياسات والقرارات ورفع نسب النمو الاقتصادية والحد من مشكلتي الفقر والبطالة وتحسين مستويات المعيشة وتجويد الخدمات. 

وأضاف الشمالي خلال جولة ميدانية اليوم السبت شملت مدينة السلط ولواء الشونة الجنوبية التقى خلالها بمجلسي ادارتي غرفتي تجارة السلط والشونة الجنوبية وعدد من رجال الأعمال وممثلي القطاع الخاص أنه تم استكمال منظومة التشريعات السياسية وإطلاق رؤية التحديث الاقتصادي والعمل جار لإنجاز خطة التحديث الإداري بمكوناتها المختلفة.

 وأضاف أن البرنامج التنفيذي لرؤية التحديث الاقتصادي (أولويات 2023 – 2025م) الذي أقره مجلس الوزراء مؤخرا يتضمن 183 مبادرة تم اختيارها من ضمن ما يقارب 380 مبادرة سيتم تنفيذها من خلال 418 أولوية بكلفة إجمالية تصل إلى 2.3 مليار دينار حتى نهاية 2025 منها 670 مليون دينار خلال 2023. وأشار الى أن البرنامج يستهدف رفع معدل نمو الناتج المحلِّي الإجمالي بالأسعار الثابتة إلى 3 بالمئة ورفع حجم الصادرات تدريجياً إلى ما يقارب 9713 مليون دينار ورفع صافي الاستثمار الأجنبي المباشر إلى ما يقارب 1092 مليون دينار.