رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

في يومه السادس...

ثلاثة عروض مسرحية بمهرجان المسرح العربى

نشر
الأمصار

يعرض اليوم الأحد 15 يناير بمهرجان المسرح العربي بالدار البيضاء، والذي تنظمه الهيئة العربية للمسرح ثلاثة عروض مسرحية في اليوم السادس والأخير قبل الختام، ففي الساعة الرابعة تعرض مسرحية "أمل" من العراق للمخرج جواد الأسدي، كما تعرض دولة تونس مسرحية "تائهون" للمخرج نزار السعيدي علي مسرح مولاي رشيد الساعة السادسة مساء بتوقيت الدار البيضاء، وآخر عروض المهرجان في يومه الأخير هو العرض الإماراتي "رحل النهار " للمخرج محمد العامري بمسرح محمد السادس الساعة الثامنة مساء. 
 


وتستمر جلسات المؤتمر الفكري حول التجارب المسرحية المغربية ويتحدث من أصحاب التجارب عبدالجبار خمران، محمود الشاهدي، أحمد السبياع، ويختتم المحور الفكري جلساته اليوم الأحد بكلمة ختامية لمسئول المحور الفكري، بالإضافة لقراءة خاصة للندوة لعبد الرحمن بن زيدان. 

يذكر أن حجم مشاركة مصر في مهرجان المسرح العربي يتمثل في العرض المسرحي "ماذا أفعل هنا بحق الجحيم؟" للمخرجة كارول العقاد، والعرض ينتمي لمسرح الرقص المعاصر، والعرض أداء جهاد حسام الدين، تقي عماد، سافرونيا، كارول عقاد، سينوغرافيا أحمد حسام سعفان، اضاءة صابر،  كما يقدم المخرج انتصار عبد الفتاح ورشة عن المسرح البوليفوني، وتقدم المخرجة عبير علي ورشة بعنوان "اشتغالات المسرحي علي قضاياه"، وكذلك تشارك الدكتورة نجوي عانوس في لجنة تحكيم مسابقة البحث العلمي، والدكتور نبيل بهجت في عضوية لجنة تحكيم مسابقة النص المسرحي الموجه للأطفال، كما فازت الباحثتان المصريتان د. أسماء بسام، ود. مروة وهدان بجوائز البحث العلمي ، وفي مسابقة النص المسرحي الموجه للأطفال فاز ثلاثة مؤلفين مصريين . 
 


وجدير بالذكر أن مهرجان المسرح العربي يبلغ دورته الثالثة عشرة، في حين تبلغ مسابقة جائزة الأمير سلطان بن محمد القاسمي لأفضل عمل عربي مسرحي دورتها العاشرة، حيث انطلقت الدورة الأولى من الجائزة عام 2012 خلال الدورة الرابعة من المهرجان.

أخبار أخرى…

مصر.. إيقاف الإعلامية منى العمدة وإحالتها للتحقيق

 

الأمصار

أعلنت قناة "النهار" المصرية، وقف برنامج "الجمهورية الجديدة" ومقدمة البرنامج منى العمدة، وإحالتها وفريق العمل والمسؤولين عن البرنامج للتحقيق الفوري.

وقالت القناة، في بيان مساء السبت، إنها رصدت بعض الأخطاء والتجاوز في إحدى حلقات البرنامج الأخيرة، وقررت وقفه لحين إعادته إلى المسار الصحيح أو إلغائه بشكل نهائي.

 

أخلاقيات العمل المهني

 

وشددت القناة على حرصها الدائم على تقديم محتوى وأداء مهني يليق بمشاهديها، وفقا لما تقره أخلاقيات العمل المهني والأكواد المنظمة للعمل الإعلامي.

 

كانت الإعلامية منى العمدة قد تعرضت لهجوم شديد عبر مواقع التواصل الاجتماعي، بعد تداول مجموعة فيديوهات لها وهي تتحدث بطريقة مثيرة للجدل.

 

 

وسخر عدد كبير من رواد مواقع التواصل الاجتماعي من طريقة الإعلامية المصرية، في تقديم برنامجها التلفزيوني.

 

بكالوريوس الصيدلة من جامعة 6 أكتوبر

 

ووفقا لوسائل إعلام محلية، فإن منى العمدة حاصلة على بكالوريوس الصيدلة من جامعة 6 أكتوبر المصرية، وتم تعيينها أستاذة في قسم الكيمياء بالجامعة، قبل أن تتفرغ للعمل في التلفزيون.

وبدأت كمذيعة في قناة "الحدث اليوم"، قبل أن تنتقل إلى قناتي المحور والنهار، وقدمت برنامج "كلبش" في قناة "الحدث اليوم" و"أحلى كلام" على "المحور" و"وجهة نظر" في فضائية النهار، كما دخلت منى العمدة مجال الفن، وكان لها تجربة درامية في رمضان الماضي، من خلال مسلسل "بيت الشدة".

 

الإعلاميين المصرية تحيل ياسمين عز للتحقيق

وأصدر طارق سعدة نقيب الإعلاميين المصريين، قراراً بإحالة ياسمين عز، مقدمة برنامج كلام الناس على قناة mbc مصر، للتحقيق معها فيما هو منسوب إليها من مخالفات مهنية وقانونية.

وقال نقيب الإعلاميين المصريين، في بيان الجمعة، إن القرار جاء بناء على توصيات المرصد الإعلامي التابع للنقابة، بالإضافة إلى الشكاوى العديدة التي وردت إلى النقابة من جهات كثيرة.

راندا البحيري تدعم ياسر جلال وتتبرع لصندوق تحيا مصر

وأعلنت الفنانة راندا البحيري، أنها تدعم الفنان ياسر جلال، وتتبرع لصندوق تحيا مصر، فى ظل الأزمة الاقتصادية التي تمر بها مصر خلال هذه الأيام.

وكتبت راندا البحيرى على "فيس بوك": "كل الشكر للنجم المحترم الخلوق ياسر جلال اللي وفق جنب بلدة في وقت البلد كلها محتاجه إنها تتكاتف.. وبإذن الله تكون قدوة لفنانين كتير وأنا أولهم ونعمل واجبنا ونحط اللي نقدر عليه في الصندوق.. أنا كمان هعمل كدة.. شكراً ياسر جلال.. طول عمرك مخلص ووطني ومحترم وابن أصول".