رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

إعلام أمريكي: الاتحاد الأوروبي يدرس فرض عقوبات على 40 إيرانيا

نشر
الاتحاد الأوروبي
الاتحاد الأوروبي

ذكرت مسودات وثائق حصلت عليها مجلة "بوليتيكو" الأمريكية بأن الاتحاد الأوروبي يدرس فرض عقوبات جديدة على حوالي 40 فردا وكيانا إيرانيا.

وتتم مناقشة العقوبات الإضافية في إطار الرد المستمر للاتحاد الأوروبي على الحملة القمعية الإيرانية المميتة على المحتجين في أعقاب وفاة الشابة مهسا أميني (22 عاما)، والتي لقت حتفها أثناء احتجازها لدى شرطة الأخلاق.

وقد اطلعت مجلة "بوليتيكو" على 27 وثيقة أوروبية، تسمى "حزمة أدلة"، حيث تتضمن معلومات، وهي تقارير صحفية في الغالب، تدعم العقوبات المقترحة.

وبحسب الوثائق، هناك 17 شخصا يفكر الاتحاد الأوروبي في فرض العقوبات عليهم. بينهم حكام إقليميين، ومشرع، ووزير، ومسؤول كبير في إذاعة جمهورية إيران.

ومن المقرر أن تستهدف العقوبات مسؤولين حاليين وسابقين في الحرس الثوري الإيراني، الذي لعب دورا رئيسيا في القمع الحكومي.

وفقا لما وثقته منظمة "إيران هيومن رايتس" - مقرها أوسلو- قتلت قوات الحكومة الإيرانية ما لا يقل عن 481 شخصا، بما في ذلك 64 طفلا و35 امرأة، خلال شهور الاحتجاجات التي بدأت في سبتمبر الماضي.

ومدرج على القائمة المنتظرة أيضًا وزير الرياضة الإيراني، سيد حميد سجادي هزاوة، الذي تقول الوثيقة إنه "مسؤول عن الضغط على اللاعبين الرياضيين الإيرانيين لالتزام الصمت، لمنعهم من الحديث دوليا عن القمع في إيران".

ومن بين الـ20 كيانا المدرجة على القائمة: هيئة تنظيم الاتصالات الإيرانية، التي "تطبق متطلبات الحكومة الإيرانية بتصفية محتوى الإنترنت عبر برنامج تجسس يسمى SIAM"، وأكاديمية رافين، وهي هيئة دربت القراصنة "المتورطين في تعطيل اتصالات المحتجين ضد النظام". كما تضم القائمة 12 من العناصر الإقليمية للحرس الثوري الإيراني.

أخبار أخرى…

الصحة العالمية تخفض فترة عزل المصابين بفيروس كورونا

قررت منظمة الصحة العالمية تغير بعض قواعدها الإرشادية للأشخاص المصابين بفيروس كورونا، حيث خفضت فترة العزل للمرضى.

وطالبت المنظمة من الأشخاص المصابين بفيروس "سارس-كوف-2" بعزل أنفسهم، لمدة 10 أيام، إذا ظهرت عليهم الأعراض ولمدة 5 أيام إذا لم تظهر عليهم الأعراض.

عزل 13 يوما للمصابين بالسارس

وفي وقت سابق، أوصت المنظمة بعزل الأشخاص المصابين، الذين تظهر عليهم الأعراض، لمدة 13 يوما و10 أيام لهؤلاء الذين لم تظهر عليهم الأعراض.

وتوصي أيضا المنظمة بإجراء اختبارات المستضد السريع، للأشخاص المصابين.

وتبني المنظمة توصياتها على 12 دراسة شملت حوالي 3 آلاف مشارك.

وأكدت المنظمة إنها توصيات فقط، ويمكن لكل دولة أن تصدر قواعدها الإرشادية الخاصة.

وبحسب أحدث البيانات المتوفرة على موقع جامعة جونز هوبكنز الأمريكية، حتى صباح الخميس فأن إجمالي الإصابات بكورونا وصل إلى 665 مليونا و447 ألفا و485.

وارتفع إجمالي الوفيات جراء الجائحة إلى 6 ملايين و713 ألفا و156 حالة وفاة.