رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تونس توقف داعشيا خطط لاستهداف عسكريين

نشر
الأمصار

أوقفت السلطات التونسية، تكفيريا خطيرا ليس له سجلات أمنية وموالٍ لتنظيم داعش الإرهابي بمحافظة صفاقس.

وأكدت وزارة الداخلية التونسية، في بيان لها، أنه بعد تحريات أمنية تبين انخراط الموقوف في مجال الدعاية افتراضيا لتنظيم داعش الإرهابي؛ حيث كان يقيم في مزطقة بئر علي بن خليفة بمحافظة صفاقس جنوب شرقي البلاد.

وتعمد الموقوف "الداعشي" - حسب البيان - استغلال حسابات إلكترونية وهمية لتكفير منتسبي المؤسستين الأمنية والعسكرية واختراق الموقع الرسمي لإحدى مؤسسات الدولة على شبكة الإنترنت.

كما ثبت مبايعة الموقوف لزعيم تنظيم داعش الإرهابي، وتلقيه دروسا نظرية حول كيفية صنع المتفجرات لتنفيذ عمليات إرهابية في تونس عبر استهداف عناصر أمنية وعسكرية.

ولتنفيذ عملياته الإرهابية، جرى تدريب الموقوف على تنفيذ هجمات بواسطة آلات حادة وأسلحة يقع توفيرها بالتنسيق مع عناصر متطرفة ناشطة بساحات القتال بالخارج.

ووفقا للداخلية التونسية فإنه جرى إحالة المتهم إلى محكمة مختصة بمكافحة الإرهاب، بعد استيفاء التحقيقات، قبل أن يصدر القاضي المتعهد مذكرة إيداع بالسجن له.

 

تونس: القبض على شخص لانتمائه إلى تنظيم إرهابي

وأعلنت السلطات التونسية الثلاثاء/ القبض على أحد الأشخاص لاتهامه بالإنتماء إلى تنظيم إرهابي.


وذكرت الإدارة العامة للحرس الوطني التونسي - في بيان - أنه في إطار التصدي للمظاهر المخلة بالأمن العام وتعقب العناصر المطلوبة، تمكنت دورية تابعة للحرس الوطني بمدنين من إلقاء القبض على شخص أبلغت وحدات أمنية وهياكل قضائية مختلفة بانتمائه إلى تنظيم إرهابي ومحكوم عليه بالسجن لمدة أربع سنوات.
وقررت النيابة العمومية إحالة المتهم إلى فرقة الأبحاث والتفتيش للحرس الوطني لاتخاذ ما يلزم.

 

الأمصار

علقت وزيرة المالية التونسية سهام نمصية بوغديري على ما راج حول عدم جدولة تونس في برنامج صندوق النقد الدولي إلى حدود شهر مارس.

وقالت نمصية، اليوم الثلاثاء 2023 إن الحكومة تعمل حاليًا مع صندوق النقد الدولي على ضبط موعد محدد لعرض ملف تونس على أنظار مجلس إدارة الصندوق ولا صحة لكل التواريخ التي يتم تداولها بهذا الخصوص في مواقع التواصل الاجتماعي" .

وسبق أن أعلن صندوق النقد الدولي أنه توصل إلى اتفاق مع تونس لمنحها تمويلًا بقيمة نحو 1.9 مليار دولار على مدى 48 شهراً.