رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الأمم المتحدة تدعو لإنقاذ ملايين الأطفال المعرضين لسوء التغذية بالسودان والصومال واليمن

نشر
الأمصار

دعت خمس وكالات تابعة للأمم المتحدة إلى اتخاذ إجراءات عاجلة لحماية الأطفال الأكثر ضعفاً في البلدان الأشد تضرراً من أزمة الغذاء والتغذية غير المسبوقة التي يشهدها العالم.

وأكدت الوكالات أن أكثر من 30 مليون طفل في البلدان المستهدفة يعانون حالياً من الهزال - أو سوء التغذية الحاد - وأن 8 ملايين من هؤلاء الأطفال يعانون من الهزال الشديد، وهو أكثر أشكال نقص التغذية فتكاً. كما سلطت الضوء على التهديد الكبير على حياة هؤلاء الأطفال، فضلاً عن الآثار طويلة الأجل على صحتهم ونموهم التي قد تؤثر على هؤلاء الأطفال ومجتمعاتهم وبلدانهم.

جاءت الدعوة إلى العمل لتسريع التقدم في خطة العمل العالمية بشأن هزال الأطفال في بيان مشترك صدر اليوم الخميس عن منظمة الأغذية والزراعة (الفاو)، والمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، وصندوق الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف)، وبرنامج الأغذية العالمي، ومنظمة الصحة العالمية.

وتهدف الدعوة إلى منع وكشف وعلاج سوء التغذية الحاد بين الأطفال في البلدان الخمسة عشر الأكثر تضرراً، والتي تتضمن أفغانستان وبوركينا فاسو وتشاد وجمهورية الكونغو الديمقراطية وإثيوبيا وهايتي وكينيا ومدغشقر ومالي والنيجر ونيجيريا والصومال وجنوب السودان والسودان واليمن.

وفي وقت سابق، أكد عضو مجلس السيادة الإنتقالي بالسودان  دكتور الهادي إدريس يحي ازلية العلاقات السودانية المصرية ، وحرص السودان على تطويرها، بما يلبي طموحات وآمال الشعبين الشقيقين.

وبحسب وكالة أنباء السودان؛ فقد أثنى خلال لقائه بمكتبه بالقصر الجمهوري اليوم، السفير هاني صلاح سفير جمهورية مصر العربية لدى السودان، على مواقف مصر الداعمة للسودان في المحافل الإقليمية والدولية، ولدفع جهود تحقيق الاستقرار والأمن والتوافق السياسي.

وقال السفير هاني صلاح، في تصريح صحفي، أنه أطلع خلال اللقاء، على التطورات التي تشهدها العملية السياسية بالسودان، والتي وصلت لمراحلها النهائية.

وعبر سفير مصر لدى السودان، عن ترحيب بلاده وإرتياحها، لما تشهده الساحة السياسية السودانية من تطورات، بدأت منذ الخامس من ديسمبر الماضي بالتوقيع على الاتفاق الإطاري، واعقبته بداية المرحلة النهائية للعملية السياسية، مشيراً إلى أن مصر كانت أول دولة اصدرت بيانَ ترحيبٍ في هذا الصدد.

ولفت السفير هاني صلاح، الى ان اللقاء إستعرض تحركات مصر، َوما طرحته من افكار ومبادرات للاطراف السودانية بهدف التوصل إلى توافق سياسي بين مختلف القوى والمكونات، وذلك في إطار دعم ما هو موجود من تفاهمات وتوافقات سودانية سودانية.