رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تونس تستضيف أعمال الجمعية العامة لاتحاد إذاعات الدول العربية

نشر
الأمصار

تنعقد اليوم الخميس، أعمال الجمعية العامة لاتحاد إذاعات الدول العربية بتونس، بمشاركة كل الهيئات الأعضاء في الاتحاد والهيئات العاملة والمنتسبة إليه والاتحادات الإذاعية والمنظمات المهنية الإقليمية والدولية.

ومن المقرر أن تبدأ أعمال الجمعية العامة بكلمة افتتاحية يلقيها المدير العام للاتحاد عبدالرحيم سليمان، ورئيس الاتحاد محمد بن فهد الحارثي.

يشار إلى أن اتحاد إذاعات الدول العربية "إسبو" هو منظمة عربية تأسست بقرار من جامعة الدول العربية، ويهدف إلى تقوية الروابط وتوثيق التعاون بين إذاعات الدول العربية الصوتية والمرئية وتطوير إنتاجها، شكلًا ومضمونًا، ويتخذ من الجمهورية التونسية مقرا له.

 

أخبار أخرى..

تونس والولايات المتحدة تبحثان تعزيز التعاون فى مجال الترميم بقطاع التراث 

بحثت وزيرة الشؤون الثقافية التونسية الدكتورة حياة قطاط القرمازي، مع القائم بأعمال سفارة الولايات المتّحدة الأمريكية بتونس "ناتاشا فرانسيسكى" دعم استراتيجية التعاون المشترك بين البلدين في مجال الترميم بقطاع التراث.

وأكدت وزيرة الشؤون الثقافية التونسية أهمية التعاون وتبادل الخبرات في مجال نقل الرصيد الوطني للفن التشكيلي وحفظه وفق مقاييس علمية دقيقة من مقرّه الحالي بباردو إلى متحف خاص بالفن المعاصر بمدينة الثقافة الشاذلي القليبي، وذلك في إطار سعي وزارة الإشراف بمختلف مصالحها المختصة لحماية الذاكرة الوطنية من كل أشكال الإتلاف.

من جانبها، أشارت "ناتاشا فرانسيسكي" إلي إمكانية التنسيق مع السفارة الأمريكية بتونس يمكن أن توفر مختصّين في مجالات حفظ التراث وترميمه ضمن اتفاقيات عمل مبرمة بين الطرفين ، و زيارة ممثّلين لصناديق دعم أمريكية مختصة في مجال التعاون الثقافي للاطّلاع على المشاريع الكبرى في الحفاظ على التراث وترميمه.

تضمن اللقاء عدد من المقترحات الخاصة بترميم عدد من المواقع منها "دار بن عبد الله" بالمدينة العتيقة وقصر برج البكوش بأريانة وقصر الآداب والفنون "القصر السّعيد".

 

منحة تمويل بـ5 مليون دولار أمريكي لفائدة20من أساتذة جامعات الطب في تونس

 

الأمصار

 

أفادت كلية الطب بجامعة هارفارد أنها تلقت تمويلا بـ 5 ملايين دولار أمريكي كتمويل لتدريب 20 من أستاذة الطب والباحثين والأكاديميين من خريجي جامعات تونس المنار وصفاقس وسوسة والمنستير خلال السنوات العشر القادمة على الممارسات الطبية.

ولفتت كلية الطب بجامعة هارفارد في بلاغ لها أن هذه المنحة التي مولها الطالب السابق في جامعة هارفارد حازم بن قاسم تستهدف الأساتذة والأطباء والباحثين الأكاديميين من تونس الذين يرغبون في أن يصبحوا قادة في مجال الرعاية الصحية والبحوث الطبية، وهي فرصة لتوسيع مهاراتهم التعليمية في المجال الطبي والتدريس بأعلى المعايير مما سيمكن من تحسين الخدمات لفائدة المرضى في المستقبل في تونس وخارجها.

 

صندوق حازم بن قاسم للمنح الطبية

وبينت أنه سيتم استخدام صندوق حازم بن قاسم للمنح الطبية في تونس، انطلاقا من السنة الدراسية الحالية، لدعم الرسوم الدراسية لتونسيين اثنين في كل سنة مما يسمح لهما بإجراء برامج ماجستير للدراسات العليا في جامعة هارفارد، قبل العودة إلى مؤسساتهم في تونس.

وتشمل الدراسات التي يدعمها الصندوق درجة الماجستير في العلوم الطبية في التحقيقات السريرية والماجستير في عمليات الخدمات السريرية و الماجستير في جودة الرعاية الصحية وسلامتها.

وقال عميد التعليم الخارجي في كلية الطب في هارفارد ديفيد روبرتس "إن التزام حازم بن قاسم الراسخ بدعم الطب سيساهم في تعزيز الرعاية الصحية وتحسين الصحة والرفاهية في تونس وهو الهدف الذي يتماشى مع دور الجامعة الذي يهدف الى احداث تغيير ملموس خارج حدودها ".

من جهته عبر حازم بن قاسم عن أمله في أن يؤدي هذا التمويل إلى تعزيز قطاعي الصحة والبحوث الطبية في تونس وحصول العاملين التونسيين في قطاعي الرعاية الطبية والصحية في المستقبل على أفضل قدر ممكن من التعليم والخبرة آملا في أن يتم تطبيق هذه المهارات والمعارف وتجربتها ليس فقط في تونس ولكن أيضًا في جميع أنحاء إفريقيا.

وذكر البلاغ أن هذه المنحة ستمكن من دعم الطب الأكاديمي والنظام البيئي للرعاية الصحية في تونس وفي الخارج وتعزيز العلاقات بين كلية الطب بجامعة هارفارد وجامعات المنار وصفاقس وسوسة والمنستير.