رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

غدًا.. “أوبك+” تجتمع لمناقشة سياسة إنتاج النفط

نشر
الأمصار

تجتمع مجموعة “أوبك+”، غدا الأحد، لاتخاذ قرار بشأن سياسة الإنتاج في الفترة المقبلة، وفق ما أعلنت منظمة أوبك.

وقالت أمانة منظمة “أوبك” في بيان، إن اجتماع “أوبك+” سيعقد غدا الأحد في الساعة 10,00 بتوقيت جرينتش عبر تقنية الفيديو.

 

وقد توصلت المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة إلى حل وسط الأسبوع الماضي في خلاف حول سياسة “أوبك+”،  في خطوة من شأنها أن تمهد السبيل لاتفاق حول ضخ المزيد من النفط الخام لسوق النفط وتهدئة الأسعار المرتفعة.

 

ولا تزال منظمة البلدان المصدرة للبترول “أوبك” إلى جانب روسيا وحلفاء آخرين، في المجموعة المعروفة باسم “أوبك+”، بحاجة إلى اتخاذ قرار نهائي إزاء سياسة الإنتاج بعد توقف المحادثات في وقت سابق هذا الشهر بسبب الخلاف بين السعودية والإمارات.

 

واتفقت “أوبك+” العام الماضي على تخفيضات قياسية للإنتاج بنحو عشرة ملايين برميل يوميا لمواجهة تراجع الطلب الناجم عن تفشي وباء فيروس كورونا، وهي قيود جرى تخفيفها تدريجيا منذ ذلك الحين وتبلغ الآن حوالي 5.8 مليون برميل يوميا.

 

وتوقعت “أوبك” الخميس الماضي، انتعاش قوي للطلب العالمي على النفط خلال الفترة القادمة، قائلة : “إن الطلب سينتعش في الفترة المتبقية من 2021″، كما سيرتفع استخدام النفط أكثر في 2022 إلى ما يماثل معدلات ما قبل الجائحة، وذلك بقيادة نمو في الصين والهند.

 

وقالت المنظمة إن الطلب سيرتفع العام المقبل 3.4% إلى 99.86 مليون برميل يوميا، بمتوسط يزيد على 100 مليون برميل يوميا في النصف الثاني من 2022، مضيفة أن الطلب على النفط بلغ في المتوسط 99.98 مليون برميل يوميا في 2019.

 

وقالت أوبك في التقرير “في 2022، يفترض أن تحفز التوقعات القوية لنمو الاقتصاد العالمي إضافة إلى تحسن احتواء كوفيد-19 عبر تسريع برامج التطعيم والعلاج الفعال واكتساب المناعة الطبيعي، خاصة في الدول الناشئة والنامية، إلى جانب إجراءات الفحص المتواترة، استهلاك النفط العام القادم إلى مستويات مماثلة لما قبل الجائحة”.