رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

حكومة ليبيا تأذن بفتح اعتمادات مالية مؤقتة لميزانية 2023

نشر
الأمصار

أعلن وزير المالية الليبي المكلف، محمد سالم الشهوبي، فتح اعتمادات مالية شهرية موقتة لجميع أبواب الميزانية العامة للعام المالي 2023، على أساس جزء من 12 من الإنفاق الفعلي للعام المالي 2022.

جاء ذلك في كتاب الشهوبي إلى الوزراء ورؤساء المؤسسات والهيئات والمصالح ورؤساء الجامعات والمعاهد العليا والمستشفيات والمراكز الطبية، بتاريخ التاسع من يناير، منشور اليوم الأربعاء على صفحة الوزارة بموقع «فيسبوك».

وقال وزير المالية المكلف في كتابه إنه «يؤذن لوزارتي المالية والتخطيط بفتح هذه الاعتمادات»، واستند التعميم إلى قرار حكومة الوحدة الوطنية رقم 1052 الصادر العام الماضي بشأن الإذن بفتح اعتمادات مالية موقتة.

كما طلبت وزارة المالية من جميع القطاعات والوحدات الإدارية تزويدها بتقارير الإيرادات والمصروفات عن الفترة من أول يناير وحتى 31 ديسمبر العام 2022، وذلك في موعد أقصاه 15 يناير الجاري.

حجب النفقات التسييرية للجهات غير الملتزمة

وتقول الوزارة إن هذا الطلب في إطار «تنفيذ سياسة ترشيد الإنفاق العام، المبنية على منشور رئيس مجلس الوزراء رقم 6 للعام 2022»، حسب الكتاب. وقالت الوزارة إنها ستلجأ إلى حجب مخصصات الباب الثاني (النفقات التسييرية) عن كل قطاع أو وحدة إدارية يثبت عدم التزامها.

ووضع مكتب رصد ومكافحة الاتجار بالبشر في وزارة الخارجية الأميركية مشاريع ثنائية وإقليمية وعالمية بقيمة 225 مليون دولار، لمكافحة الاتجار بالبشر في 95 دولة، منها ليبيا.

وقالت السفارة الأميركية لدى ليبيا، في تدوينة عبر حسابها على موقع «تويتر»، اليوم الأربعاء، إن الفساد «أحد أهم العوامل المشجعة للاتجار بالبشر».

 مفوضية اللاجئين تستقبل 28 شخصا فارين من مواقع للإتجار بالبشر في ليبيا

وأشارت السفارة إلى جهود الولايات المتحدة من أجل تقويض قدرة المتاجرين بالبشر على استخدام المنظومات المالية الأميركية والعالمية لإخفاء أصولهم المالية وغسيل عائداتهم.

وأعلن المركز الوطني لمكافحة الأمراض في ليبيا تسجيل إصابة واحدة جديدة بفيروس «كورونا المستجد»، خلال الفترة من 2 إلى 8 يناير الجاري.

وقال المركز، في بيان اليوم الأربعاء، إنه تسلم 83 عينة جرى فحصها بتقنية «Real Time PCR»، وبلغت الحالات السالبة 82 عينة، فيما تعافت 22 حالة، ولم تسجل وفيات جديدة.