رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير الخارجية المصري يجري اتصالًا هاتفيًا مع نظيره السوداني

نشر
الأمصار

صرح السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية المصرية، بأن وزير الخارجية المصري سامح شكري، أجرى اتصالاً هاتفيًا مع نظيره السوداني علي الصادق، اليوم الأربعاء، للتهنئة بمناسبة حلول العام الميلادي الجديد.

وأعرب الوزير عن تطلع مصر إلى أن يشهد هذا العام المزيد من الاستقرار والرخاء والتوافق الوطني في السودان، وتوطيدًا للعلاقات الثنائية المتميزة بين البلدين.

كما قدم وزير الخارجية المصري، الشكر لنظيره السوداني، على الدعوة التي تلقاها مؤخرًا لزيارة السودان، معربًا عن تطلعه لتلبية الدعوة في أقرب فرصة ممكنة.

وأضاف المتحدث باسم الخارجية المصرية، أن الوزيرين استعراضا مسارات التعاون الثنائي بين البلدين، حيث تم الاتفاق على أهمية تفعيل أعمال اللجان السياسية والفنية المشتركة، والحفاظ على دورية انعقادها بما يعود بالنفع على الشعبين والبلدين الشقيقين، وقد أكدا على أهمية دفع المشروعات المشتركة، بما في ذلك مشروعات الربط الكهربائي والتكامل الزراعي.

وكشف السفير أبو زيد، عن أن الوزير شكري، هنأ نظيره السوداني، على انطلاق المرحلة الثانية والنهائية، من العملية السياسية في السودان، معربًا عن خالص التمنيات للشعب السوداني بنجاح العملية السياسية وتحقيق التوافق الوطني.

كما تناول الاتصال الهاتفي القضايا الدولية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك، بما في ذلك ملف سد النهضة، واتفق الوزيران على أهمية استمرار التنسيق والتشاور خلال الفترة المقبلة.

أخبار أخرى..

مصر: الإفراج عن 150 ألف طن أعلاف من الذرة والصويا

أعلن السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي المصري، الإفراج عن 150 ألف طن من مستلزمات الأعلاف خلال الأسبوع الأول من هذا يناير الجاري، وذلك من الذرة وفول الصويا بحوالي 72 مليون دولار.

وأضاف القصير، في بيان اليوم، أن الإفراج شمل 113 ألف طن من الذرة بحوالي 41 مليون دولار وحوالي 37 ألف طن من فول الصويا بقيمة حوالي 28 مليون دولار وأيضا إضافات أعلاف بحوالي 3 ملايين دولار.

وتابع: "بذلك يكون إجمالي ما تم الأفراج عنه خلال الفترة من 16 أكتوبر 2022 حتى 10 يناير، 1.864 مليون طن، منهم 1.296 مليون طن ذرة، و568 ألف طن فول صويا، وإضافات أعلاف، وذلك بإجمالي مبلغ 928 مليون دولار".

وأضاف القصير، أن الإفراج مستمر بالتنسيق مع البنك المركزي المصري من خلال القطاع المصرفي مناشدا المستوردين وأصحاب مصانع الاعلاف بتحمل مسئوليتهم في ظل هذه الظروف التي يمر بها الوطن وعدم بيع مستلزمات الأعلاف في السوق السوداء.

وأكد أن الدولة تتعامل مع ذلك بمنتهى الحزم من خلال الحملات التفتيشية المستمرة على مخازن الأعلاف والمستوردين وانه سوف يتم اتخاذ كل الإجراءات اللازمة حيال المخالفين بما في ذلك الشطب من سجلات المستوردين.