رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المنافسة الصينية الأمريكية.. إلى أين المصير في 2023؟

نشر
الأمصار

كشفت صحيفة “ألبوبليكو” الإسبانية، أنه ستحدد المنافسة الصينية الأمريكية الاقتصادية والتكنولوجية أجندة عام 2023 ، خاصة إذا تمكن العملاق الآسيوي من التغلب على سنواته الثلاثة من الانغلاق والوصول مرة أخرى إلى الأسواق بالقوة التي كانت عليه قبل الوباء.

 ومع ذلك، فمن المتوقع أن أشد تصاعد التوتر هذا العام يعود أصله مرة أخرى إلى الصراع حول جزيرة تايوان ، التي تطالب بها الصين كأراضيها الخاصة وتحميها الولايات المتحدة باعتبارها جزءًا رئيسيًا من إستراتيجيتها الجيولوجية في المنطقة. . من آسيا والمحيط الهادئ. 

على الرغم من المناورات العسكرية المستمرة لكل منهما في المنطقة  تحدد المنافسة الصينية الأمريكية، فإن حربًا مفتوحة بين الولايات المتحدة والصين على تايوان ليست محتملة على المدى المتوسط.

لا يظهر أي من الخصمين في المنافسة الصينية الأمريكية على أنه الفائز الفعلي في حريق مسلح في نهاية المطاف ، من شأن أبعاده المحتملة أن تترك الحرب الحالية في أوكرانيا في مناوشة حدودية.

 بالإضافة إلى ذلك، في حالة العقوبات التي تفرضها واشنطن وشركاؤها الأوروبيون والآسيويون ، ستكون الصين أكثر تضررًا من روسيا خلال المنافسة الصينية الأمريكية، لأنها تعتمد أكثر على سلاسل التجارة العالمية ، وكذلك على توريد المكونات التكنولوجية الأساسية لاقتصادها.

كان تركيز التوتر حول تايوان لم يتلاشى في العام الماضي في المنافسة الصينية الأمريكية، على الرغم من الحرب المفتوحة في أوروبا الشرقية حيث دعم واشنطن حدود كييف على التدخل المباشر في الصراع. 

على العكس من ذلك ، فقد تصاعد الخلاف بين الولايات المتحدة والصين في الأشهر الأخيرة ، مع استمرار الاستفزازات المتبادلة، من الواضح أن على المحك أكثر بكثير من الدفاع عن الديمقراطية أو إخضاع دولة آسيوية صغيرة.

في أكتوبر الماضي ، كرر الرئيس الصيني شي جين بينغ تعهده باستعادة الجزيرة لصالح الصين. لقد فعل ذلك في أكثر الأماكن جدية ، المؤتمر العشرين للحزب الشيوعي الصيني ، الذي منحه وسامًا لحكم بلاده دون منافسين لمدة خمس سنوات أخرى. الحرب الأوكرانية كرادع يراقب شي ما يحدث في أوكرانيا بحذر شديد ، ويرغب في التعلم من الأخطاء العديدة التي ارتكبتها روسيا في البلد المحتل.

 لكنها تتعلم أيضًا من الطموح الجيوسياسي للولايات المتحدة المدعوم من حلفائها الأوروبيين والآسيويين. وبعضها من أهم شركاء الصين التجاريين. يبدو من المؤكد أن هزيمة روسيا في أوكرانيا في الحرب الحالية ستكون بمثابة "رادع" هام ضد العدوان الصيني على تايوان ، كما قال الأمين العام السابق للناتو أندرس فوغ راسموسن قبل أيام قليلة.

وجهات نظر أخرى - مهلة بين جو بايدن وشي جين بينغ تتجنب واشنطن إدانة قمع الاحتجاجات في الصين وتختار عداء "ودي" مع بكين خوان أنطونيو سانز وقال راسموسن في مؤتمر صحفي عقد بوزارة الخارجية التايوانية: "إذا تمكنت روسيا من كسب الأراضي وإقامة وضع قائم جديد بالقوة ، فسوف تشكل سابقة. سوف يفهم الطغاة في كل مكان أن العدوان العسكري ينجح في نهاية المطاف". 

مضيق تايوان

وحذر رئيس الوزراء الدنماركي السابق من أن الحرب في مضيق تايوان سيكون لها "تداعيات عالمية" وهنأ الرئيس جو بايدن على أخذ الجزيرة التي تطالب بها الصين تحت الحماية الأمريكية.

قاد راسموسن الناتو بين أغسطس 2009 وأكتوبر 2014، وثم كانت هناك بعض اللحظات الأكثر توتراً بين الحلف الأطلسي وروسيا ، بعد ضم موسكو لشبه جزيرة القرم الأوكرانية في مارس 2014، وحدث ذلك له في مقدمة الناتو الأمين العام الحالي النرويجي ينس ستولتنبرغ النموذج الأوكراني غير صالح لتايوان وأضاف راسموسن: "عبر مضيق تايوان نرى استبدادًا عدوانيًا يهدد دولة ديمقراطية أصغر. 

من الصعب تجاهل أوجه التشابه بين روسيا وأوكرانيا". وحذر راسموسن من أنه "يجب ألا نرتكب نفس الأخطاء مع شي جين بينغ التي ارتكبناها مع فلاديمير بوتين".

تعود جذور الصراع إلى عام 1949 ، مع انتصار الشيوعية في الصين القارية على قوميين الكومينتانغ واللجوء الذي لجأوا إليه في فورموزا السابقة ، تايوان اليوم، لكن في الوقت الحالي ، يعد المكون الجيوسياسي والجيواقتصادي أكثر أهمية ، وهو ما يفسر الاهتمام الهائل للولايات المتحدة بالجزيرة كما يحدث مع أوكرانيا.

 لم تعترف واشنطن رسميًا باستقلال تايوان ، وهو ما لا يشكل عقبة أمام البيت الأبيض لإعلان نفسه على استعداد لنشر كل قوته العسكرية للدفاع عن هذه الديمقراطية الآسيوية الصغيرة.